رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| الرياضيات أسهل في «الشارقة للكتاب».. ورسومات الصغار تنقل الفرحة للزوار

بالصور| الرياضيات أسهل في «الشارقة للكتاب».. ورسومات الصغار تنقل الفرحة للزوار

فن وثقافة

فعاليات معرض الشارقة للكتاب

بالصور| الرياضيات أسهل في «الشارقة للكتاب».. ورسومات الصغار تنقل الفرحة للزوار

كرمة أيمن 07 نوفمبر 2017 13:54

لم ينس معرض الشارقة الدولي للكتاب، في فعاليات دورته الـ36 المستمرة حتى 11 نوفمبر الجاري، الأطفال وسط زخم الأنشطة الثقافية والندوات وحفلات توقيع الكتب.

وخصص معرض الشارقة للكتاب مجموعة كبيرة من الأنشطة التي تناسب الصغار وتنمي مهاراتهم الفنية والدراسية تنفيذًا لمبدأ التعليم الترفيهي الهادف للطفل.


الرياضيات ومعاناة اﻷطفال


دائمًا ما يعاني الكثير من الطلاب من مشكلة درس الرياضيات، وتزداد المعاناة مع تقدم الطالب في المرحلة الدراسية، وما لم يحصل الطالب على المساعدة الممكنة لتجاوز هذه الأزمة، تبقى المشكلة مستعصية وتستمر حتى ينهي الطالب مراحله الدراسية بتعثر واضح في هذا الدرس الحيوي المهم الذي يدخل في الكثير من تفاصيل الحياة اليومية.


وفي ضوء الدراسات العلمية الحديثة التي تنصح بتقديم المادة العلمية في قوالب مختلفة من الترفيه، خصص معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الجديدة، مجموعة من الورش التعليمية الترفيهية الخاصة بتحبيب الدروس إلى الطلاب والتركيز على درس الرياضيات.

وفي ورشة "تحديات" التي أُقيمت ضمن فعاليات مدينة الطفل في المعرض، احتفت بمجموعة من طلاب المدارس الزائرين للمعرض وتحولت إلى خلية نحل كبيرة التف فيها الطلاب حول نور كوجان -المشرفة على المحاضرة- أكاديمية متخصصة، نجحت في تشجيع الطلاب على رفع مستوى التنافس بينهم.


 

وقسمت نور كوجان، الطلاب المشاركين إلى فريقين، ليتنافسا في عدد من الألعاب التعليمية والترفيهية المخصصة للرياضيات، مثل: تحدي بناء الابراج التي يتم بناؤها تصاعدياً تبعاً للقطع المرقمة بأرقام متسلسلة، والتعليم باستخدام المهارات الحركية مثل: الأجوبة الحسابية على مسائل رياضية باستخدام الكرات والسلال، وترتيب البطاقات المصورة.
 

وحرصت الورشة التي استهدفت الأطفال بين سن 6 و10 سنوات، على منح الأطفال فسحة جديدة من محبة درس الرياضيات.



وأوصت المحاضرة نور كوجان، مديري ومعلمي المدارس بأهمية تجنب عرض المادة بشكلها المجرد، والحرص على التجديد والتنويع المستمر من أجل الحصول على نتائج مثمرة تدفع باتجاه تحسين المستوى العلمي للطلاب، وتحثهم نحو التفوق.


فن المايا والمانجا

وتحت عنوان "رسوم مصغرة" تعرف صغار معرض الشارقة للكتاب، على أساسيات الرسم المصغر بطريقة فن المايا والمانجا، بالإضافة إلى معرفة وإتقان بعض الخطوات الضرورية والهامة من أجل تأليف شخصيتهم الخاصة، واختيار بطل قصتهم.



وتناولت الورشة التي قدمتها فنانة الأنمي والمانجا مريم الحوسني، تعليم المشاركات كيفية رسم شخصية قصصهم المفضلة بأسلوب سهل وبسيط ومتقن، وإضافة إليها لمساتهم الخاصة من حيث تفاصيل الملامح و الشكل أو الملابس.
 

وقالت الفنانة مريم الحوسني: "حرصت من خلال مشاركتي إلى تعريف الزوار بشكل أكبر بهذا النوع من الفنون، وأن أشاهد مستوى اهتمام الجيل الجديد بفن المايا والمانجا بشكل أكبر، والذي أولاه معرض الشارقة الدولي للكتاب لهذا العام اهتماماً كبيراً ومميزاً، ساهم بتعريف الزوار بهذا الفن واكتشاف مواهب وقدرات جديدة لديها الرغبة والموهبة في تعلم هذا الفن".


 

وأشارت الحوسني بأن فن المانجا هو فن مميز وواسع، وكل رسام له ميوله الفنية في كيفية تناول هذا الفن.

وأضافت: "اخترت الجانب الجميل واللطيف من هذا الفن، فهو عالم واسع يحتاج إلى خيال وإبداع كالكتابة، إذ له سيناريو وحوار وقصة ولكنها تقدم على شكل رسومات بدلاً من النصوص".

 

وجوه مبتكرة


قدمت الفنانة ميرة المري؛ ورشة بصرية إبداعية، بعنوان "وجوه مبتكرة" لشرح لزوار المعرض كيفية رسم ملامح الوجه من زوايا ووضعيات مختلفة وبشكل مفصل، لتساعد الأطفال في التعرف على طريقة عرض الوجه، ورسمه على الورق بالشكل الصحيح، وبالطريقة التي يراها المشاهد بأسلوب مبسط ومتقن.

ومن جانبها، قالت ميرة المري: "قدّمت من خلال ورشة وجوه مبتكرة، كيفيّة تبسيط شكل الوجه للمشاركين وتعليمهم أساسيات رسمه من زوايا مختلفة، بطريقة تجمع بين الانيميشن والبورتريه".

وتابعت: "اهتممت منذ صغري بطريقة رسم الوجه لحبي لرؤية الوجوه السعيدة فهي مصدر سعادتي وقوتي، حيث كنت في كثير من الأحيان التقط صور لوجوه الأشخاص في كل مكان ومن ثم أعود وارسمها من جديد".



 

وأضافت المري: "يحتضن معرض الشارقة الدولي للكتاب لهذا العام العديد من الورش المتنوعة، التي تتناول معظم أنواع الفنون والتي قد تكون جديدة على الكثير من الزوار، فشكل المعرض لديهم فرصة للتعرف على هذه الفنون من خلال هذه الورش المجانية والمتاحة أمام جميع الزوار، والتي تفتح الباب أمامهم للاطلاع على فنون العالم من خلال نافذة المعرض الواسعة".






  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان