رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«القاهرة السينمائي» يهدي دورته الـ39 للفنانة شادية

«القاهرة السينمائي» يهدي دورته الـ39 للفنانة شادية

فن وثقافة

الفنانة شادية

«القاهرة السينمائي» يهدي دورته الـ39 للفنانة شادية

كرمة أيمن 06 نوفمبر 2017 10:22

بعد أن تعرضت الفنانة شادية؛ لوعكة صحية أدت لإصابتها بجلطة في المخ ودخول العناية المركزة، قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن إهداء الدورة التاسعة والثلاثين، التي تبدأ أعمالها في الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري وتستمر حتى الثلاثين من نفس الشهر، إلى الفنانة الكبيرة شادية.

وقالت إدارة المهرجان: "بقلوب خاشعة، ونفوس مؤمنة، نتمنى أن يمن الله على الفنانة الكبيرة "شادية" بسرعة الشفاء، وتجتاز أزمتها الصحية، لكي تعود إلى جمهورها العاشق لفنها، والمثمن لمسيرتها الحافلة بالكثير من العلامات الإبداعية الرائعة، التي جعلت منها ثروة فنية، وقومية، لم تبخل يومًا بعطائها الكبير، وأعطت من روحها الكثير من الجهد، والحب، لفنها، ولجمهورها، ولوطنها.

ونقلت الفنانة شادية وهي في حالة صحية متدهورة لمستشفى الجلاء العسكري، بعد ساعات قضتها على سرير العناية المركزة بمستشفى العاصمة بالمهندسين، وذلك بعد صدور قرار بعلاجها على نفقة الدولة من رئاسة الجمهورية.

وتعاني شادية من جلطة بالمخ، وتلازمها بالمستشفى سحر ابنة شقيقتها، بالإضافة إلى الفنانة المعتزلة ياسمين الخيام.
 

ولدت الفنانة المصرية شادية بحي عابدين في القاهرة عام 1934، واسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر، وقدمت 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية، واعتبرها الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة، وأطلقوا عليها لقب دلوعة السينما المصرية.

 

شهد عام 1947 أول تعارف بين شادية والجمهور من خلال دور ثانوي في فيلم "أزهار وأشواك" وشاركت في نفس العام في فيلم" العقل في أجازة" مع الفنان محمد فوزي، وأطلق عليها المخرج حلمي رفله اسم "شادية" في ذلك الفيلم حيث أدهشت الجميع بأدائها المتميز.

 

تزوجت الفنانة شادية في بداية حياتها من الفنان عماد حمدي ولم يستمر زواجهما أكثر من 3 سنوات، ثم تزوجت من المهندس عزيز فتحي والذي انفصلت عنه أيضاً بعد 3 سنوات، وفي عام 1965 تزوجت الفنان صلاح ذو الفقار وانفصلا عام 1972.

 

ظلت الفنانة المصرية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وفي عام 1984 اختتمت مسيرتها الفنية بفيلم " لا تسألني من أنا"، كما قامت بأداء بعض الأغاني الدينية على المسرح عام 1986 في الليلة المحمدية، وبعدها أعلنت اعتزالها للتمثيل نهائياً وقررت ارتداء الحجاب.


يشار إلى أن إدارة "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" اختارت الفيلم الأمريكي Mountain Between Us لافتتاح الدورة الـمقبلة.

فيلم Mountain Between Us من إخراج الفلسطيني «هاني أبو أسعد»، وبطولة الممثلة البريطانية «كيت وينسلت» والممثل البريطاني «إدريس ألبا».

وكان من المقرر عرض الفيلم في مصر بالتزامن مع عرضه بالولايات المتحدة الأمريكية، مطلع أكتوبر الماضي، إلا أن الناقد «يوسف شريف رزق الله» المدير الفني للمهرجان طالب المخرج هاني أبو أسعد وأنطوان زند موزع أفلام شركة 20th Century Fox في مصر بإقناع الشركة العالمية المنتجة للفيلم بتأجيل عرضه في مصر ليُطرح في الصالات التجارية بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان، بحضور مخرجه هاني أبو أسعد، الذي اختير للمشاركة في لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان