رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي في ضيافة «الملهم» 

سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي في ضيافة «الملهم» 

فن وثقافة

الفنانة سميحة أيوب

سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي في ضيافة «الملهم» 

كرمة أيمن 05 نوفمبر 2017 10:34

تأكيدًا على أهمية اﻵداب والفنون ودورها فى الارتقاء بالذوق العام يأتى اختيار الفنانة سميحة أيوب؛ سيدة المسرح العربى وأيقونة المسرح المصري لتكون ضيفة مشروع "الملهم" الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع والتحرير لاونج جوتة ومؤسسته منى شاهين ويشرف عليه  بالمجلس رشا عبد المنعم مديرة التدريب.
 

تلتقي سميحة أيوب ضمن فاعليات "الملهم" بطلاب مدرسة ليسيه الحرية وذلك فى الحادية عشر صباح الاثنين الموافق 6 نوفمبر الجارى وتتم هذه الزيارة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ممثلة فى الدكتورة إيمان محمد حسن وكيل وزارة التربية والتعليم.

ويعقب ذلك لقاء يوم الثلاثاء 7 نوفمبر، فى الثانية عصرًا مع طلبة المعهد العالى للفنون المسرحية بحضور الدكتور أشرف زكى عميد المعهد.

ويختتم الملهم فاعلياته بلقاء مفتوح مع سميحة أيوب فى السادسة من يوم الأربعاء 8 نوفمبر بمقر المجلس العلى للثقافة بساحة الأوبرا.

ويحفل تاريخ ومشوار الفنانة "سميحة أيوب" بالعديد من النجاحات وخاصة على خشبة المسرح القومي، الذي شهد مواقف من الكفاح والتحدى، ليجعلها جزءًا هام من تاريخ نهضة المسرح المصري بالستينات و السبعينيات بالأخص.

ولدت إيقونة المسرح في حي شبرا في القاهرة، تلقت تعليمها في مدرسة للراهبات، تخرجت من معهد التمثيل عام 1954، تتلمذت على يد زكي طليمات، اشتهرت كممثلة مسرح ولمعت على المسرح حتى عملت مديرا للمسرح الحديث والمسرح القومي ولقبت بسيدة المسرح العربى.

بلغ رصيدها السينمائى 42 فيلمًا من أبرزهم: "المتشردة، شاطئ الغرام، بين الأطلال، لا تطفئ الشمس، أدهم الشرقاوي، سوق الحريم، فجر الإسلام".

كما شاركت فى العديد من الأعمال التليفزيونية المتميزة منهم "الرحيل، سمارة، سعد اليتيم، شفيقة ومتولي، الحصان، مغامرات ذكية".

وقدمت للمسرح حوالى 170مسرحية عالمية ومحلية منها "سكة السلامة، السبنسة، رابعة العداوية، وخاضت تجربة الإخراج المسرحى بمسرحيتى "مقالب عطيات"،" ليلة الحنة".

وحازت على أرفع التكريمات والأوسمة والجوائز ومنها وسام الراحل جمال عبد الناصر عام 1983، و جائزة الدولة التقديرية عام 2006، ووسام العلوم والفنون عام 2014، وجائزة النيل عام 2016، كما اطلق اسمها مؤخرا على القاعة الرئيسية بالمسرح القومى عام 2017.


و مشروع الملهم هو امتدادا للتعاون المشترك بين المجلس الأعلى للثقافة، والتحرير لاونج جوته الذي بدأ منذ 4 سنوات فى مجال رفع كفاءات العاملين بوزارة الثقافة والذى يعد الملهم مجال تطبيقى لها، ويسعى الملهم لخلق جسر تواصل بين الشباب ورموز الثقافة والعلوم في مصر  وذلك عبر إجراء لقاءات  حوارية مفتوحة معهم تقدم لهم مثل أعلي و تبث فيهم روح الأمل والإلهام.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان