رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في الفالنتاين| قصص الحب في السينما.. «الحزن يغلب الرومانسية»

في الفالنتاين|  قصص الحب في السينما.. «الحزن يغلب الرومانسية»

فن وثقافة

لقطة من فيلم تايتنك

في الفالنتاين| قصص الحب في السينما.. «الحزن يغلب الرومانسية»

سارة القصاص 04 نوفمبر 2017 14:02

تعبر السينما عن جميع المشاعر الإنسانية، والحب أحدها، فعلى مدار السنوات قدمت السينما عددا من قصص الحب على الشاشة الكبيرة، وبالرغم من رومانسيتها إلا أن النهاية السعيدة لم تكن شعارها.

 

وفي عيد الحب الموافق 4 نوفمبر  نرصد أشهر الأفلام الرومانسية التي قدمت وحفرت في ذاكرة الفن.

 

حبيبى دائما

فيلم رومانسي مصري من بطولة "نور الشريف، بوسي، سعيد عبد الغني، سوسن بدر ، نعيمة وصفي، وإنتاج عام 1981".

 

 تبدأ أحداث القصة عندما ترضخ فريدة "بوسى" لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير أسامة رغم حبها لطالب بكلية الطب و هو إبراهيم الذي يجسد دوره نور الشريف.

 

وتعيش مع أسامة في باريس وتنقلب حياتها بينما، يتوالى نجاح إبراهيم في عمله بعد تخرجه في كلية الطب، لكنه كان يعيش دائماً في وحدة لا تنقطع ومع ذكريات حبه لفريدة.

 

وينتقل في المناصب حتي يصبح طبيباً لامعاً مشهوراً،  ويتم طلاق فريدة في باريس بسبب شكل حياة زوجها الأوروبية التي تتنافى مع التقاليد الشرقية التي تربت عليها، ثم تعود إلى القاهرة.

 

تمر الأيام وتقابل فريدة إبراهيم، الذي يعلم  أنها مصابة بمرض خبيث مميت، فيقرر أن يخفي عنها الحقيقة و أن يتزوجها وتمر الأيام ولا يستطيع الأطباء علاجها لتموت بين يديه.

 


حسن ونعيمة

فيلم "حسن ونعيمة" والذي أصبح من كلاسيكيات السينما، تناول قصة حب "حسن المغنواتي"، و"نعيمة" الفتاة التي يتنافس في حبها شخص آخر مع حسن،  وهو مأخوذ من قصة حقيقية  تنتهي بموت "حسن"، ولكن انتهى الفيلم نهاية سعيدة تجمع بين العاشقين.

 

الفيلم بطولة سعاد حسني، محرم فؤاد، ومن تأليف عبد الرحمن الخميسي، وإخراج هنري بركات.
 


قيس وليلى

من تراث القصص العربية ومن أشهرها، قصة حب قيس وليلي العامرية، والذي تجمعهما مشاعر حب كبيرة، ولكن معارضة الأهل تقف في طريق  حبهما.

 

وتجبر "ليلى"على الزواج من آخر،  لتعيش تعيسة حتى الموت ، ويذهب "قيس" لزيارة قبرها، ليموت على قبر حبيبته.


 الفيلم بطولة ماجدة، شكري سرحان، ومن تأليف حسن توفيق، إخراج أحمد ضياء الدين.

 


تيمور وشفيقة

قصة حب تجمع بين شاب وفتاة لكل منهما أحلامه وطموحاته،  يجمعهما الحب  منذ الصغر، تمر الأيام وتعيّن شفيقة وزيرة شابة في حكومة ويصبح  تيمور حارسها الشخصي بالصدفة.


ينفصل الثنائي، وتتعرض شفيقة لحادث تكتشف معه أن تيمور ليس حارسها فقط، بل الحبيب الشهم الذي لا يعوض، لتقرر أن تتخلى عن منصبها.

 

الفيلم من بطولة أحمد السقا ومنى زكي، ومن إنتاج العام 2007.
 


هيبتا

أحدث فيلم "هيبتا"، ضجة كبيرة وقت عرضه، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وعبارات عن الحب ومراحله، الفيلم بطولة ماجد الكدواني، ياسمين رئيس، أحمد مالك، ومن تأليف محمد صادق، إخراج هادي الباجوري.

 

و"هيبتا" مأخوذ عن نص روائي للكاتب محمد صادق، ويدور في إطار رومانسي للبحث عن أسرار العالم والحب، وبالرغم من تكرار نفس القصص والروايات إلا أن الجميع يقع في نفس الأخطاء ويعيد نفس الأحداث ويتألم نفس الألم.
 


Titanic

يظل فيلم تايتنك ، من الأعمال التي تتميز  بالجماهيرية الأعلى فى العالم، وتدور أحداث الفيلم حول القصة الحقيقة لغرق سفينة تايتانك لكن قصة حب "جاك وروز" التى شهدتها السفينة جعلته من أفضل الأفلام الرومانسية على الإطلاق، ولكن جاءت النهاية غير سعيدة بموت جاك بعد غرق السفينة.

 


أغلى من حياتي 

أحمد ومنى يعيشان قصة حب قوية منذ الصغر في مرسى مطروح وكان الشاهد الوحيد على حبهما هو عم نجيب.

 

يتقدم أحمد لخطبة منى ولكن والدها يرفض طلبه بحجة أن  أحمد مازال طالبا وأمامه وقت طويل في الدراسة في الخارج وأن منى مخطوبة لآخر.

 

ييأس أحمد بسبب عدم موافقة والد منى على الزواج ويسافر للخارج لإكمال دراسته ويتزوج من ابنة مدير الشركة التي يعمل بها.

 

 بعد مرور سبع سنوات وقد أصبح له طفلان عادل ومنى وفي أحد الأيام يلتقيان بالصدفة؛ ليعلم  أنها لم تتزوج وأنها مازالت تحبه ثم يتزوجان ويظل زواجهما سرا لا يعلم به أحد سوى عم نجيب، ولكن يكتشف عادل ابن أحمد علاقة والده بمنى فيواجهها ويطلب منها أن تترك والده فيغضب والده كثيرا إلى أن اضطر أحمد أن يعلن امام ابنه أنها زوجته وانتهى الأمر  بمرض أحمد وإصابته بذبحة صدرية ثم وفاته.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان