رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

6 ملامح جديدة من «مهرجان القاهرة السينمائي».. و«كيت وآل باتشينو» مفاجأة

6 ملامح جديدة من «مهرجان القاهرة السينمائي».. و«كيت وآل باتشينو» مفاجأة

فن وثقافة

لقطة من فيلم الافتتاح بمهرجان القاهرة السينمائي

6 ملامح جديدة من «مهرجان القاهرة السينمائي».. و«كيت وآل باتشينو» مفاجأة

سارة القصاص 03 نوفمبر 2017 22:22

"سحر السينما على أرض الحضارة" شعار ترفعه الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي والذي يشهد عدد من المتغيرات في هذه الدورة، المقرر إقامته في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر الجاري.
 

 

حفل الافتتاح خارج الأوبرا

قررت إدارة المهرجان إقامة حفل الافتتاح والختام، فى قصر المؤتمرات "المنارة" في العاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور عدد من النجوم الكبار في السينما العالمية.

 

كارنيهات الصحفيين

 

أعلنت نقابة الصحفيين، عن موافقة إدارة الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي، على توفير كارنيهات لأعضاء النقابة، تمنحهم حق متابعة ومشاهدة العروض والأفلام المشاركة بالمهرجان، كما أعلنت النقابة، في بيان صحفي صادر عنها، عن وجود تخفيض خاص لقيمة الكارنيه، الخاص بكل عضو، لمبلغ 100 جنيه، بدلا من 150 جنيها.

 

عودة حسين فهمي

وقع اختيار إدارة الدورة 39 من مهرجان القاهرة، على النجم الكبير حسين فهمي، لرئاسة لجنة التحكيم، في المسابقة الدولية، وهو ما يشهد عودة "فهمي"، إلى منصب الرئاسة بالمهرجان، بعد غياب منذ عام 2001.

 

محاولات إضافة طابع عالمي

وفرت إدارة dmc الميزانية لحضور بعض المخرجين والنجوم العالمين، وأعلنت رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، الدكتورة ماجدة واصف، أن هناك 8 نجوم عالميين قامت القنوات الراعية بدعوتهم لحضور المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسمائهم فور تأكيد دعاوى الحضور، ومنهم  "كيت وينسلت "، وذلك بعد أن غاب العام الماضي النجوم العالميين عن السجادة الحمراء.

 

 

 طلبات غريبة

وجهت دعوة للممثل آل باتشينو لكنه طلب طائرة خاصة، فضلا عن  غرفة لا تحترق أبدا حتى لو اشتغلت النيران في الفندق كله، وهذه الغرف غير موجودة في مصر.

 

المسرح الكبير 

 لأول مرة لن يتم عرض أي فيلم من المهرجان بالمسرح الكبير بالأوبرا، العروض سوف تتم بالمسرح الصغير، بالإضافة لقاعات أخرى خارج الأوبرا لعرض أفلام المهرجان للجمهور منها قاعات سينما بمول العرب والجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، وقاعة المنارة بقصر المؤتمرات.

 

 ممثل واحد للعرب

 

تستعد أسرة الفيلم التونسي "تونس بالليل" للسفر للعاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان .


وسيحضر فعاليات عرض الفيلم بالمهرجان أبطاله "رؤوف بن عمر، وأمال الهذيلي،  وأميرة شبلي، وحلمي دريدي،  ومؤلفه ومخرجه الياس بكار.

 

ويعتبر العمل هو الفيلم العربي الوحيد الذي يشارك في السابقة الرسمية للمهرجان في دورته الـ39، بعد إعلان المهرجان عدم مشاركة أفلام مصرية.

 

 

يشار إلى أن إدارة "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" اختارت الفيلم الأمريكي Mountain Between Us لافتتاح الدورة الـمقبلة.

فيلم Mountain Between Us من إخراج الفلسطيني «هاني أبو أسعد»، وبطولة الممثلة البريطانية «كيت وينسلت» والممثل البريطاني «إدريس ألبا».

وكان من المقرر عرض الفيلم في مصر بالتزامن مع عرضه بالولايات المتحدة الأمريكية، مطلع أكتوبر الماضي، إلا أن الناقد «يوسف شريف رزق الله» المدير الفني للمهرجان طالب المخرج هاني أبو أسعد وأنطوان زند موزع أفلام شركة 20th Century Fox في مصر بإقناع الشركة العالمية المنتجة للفيلم بتأجيل عرضه في مصر ليُطرح في الصالات التجارية بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان، بحضور مخرجه هاني أبو أسعد، الذي اختير للمشاركة في لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان