رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

افتتاح «القاهرة السينمائي» بالعاصمة الجديدة.. ومصر خارج المسابقة الرسمية

افتتاح «القاهرة السينمائي» بالعاصمة الجديدة.. ومصر خارج المسابقة الرسمية

فن وثقافة

مؤتمر لإعلان تفاصيل الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي

في مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة 39

افتتاح «القاهرة السينمائي» بالعاصمة الجديدة.. ومصر خارج المسابقة الرسمية

كرمة أيمن 02 نوفمبر 2017 15:00

بدأ المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، مطلقًا صفارة قيام الدورة الـ 39، بحضور هشام سليمان رئيس شبكة قنوات DMC، وماجدة واصف رئيس المهرجان، وبرعاية الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة.

وحملت دورة العام 2017، العديد من المفاجآت، كانت بدايتها باختيار الفنانة يسرا، رئيسًا شرفيًا للمهرجان، ومشاركة ثلاث أفلام مصرية لمخرجين شباب في مسابقة سينما الغد، كما ستحل السينما اﻷسترالية ضيف شرف، وسيعرض فيلم "زفاف علي" أول فيلم كوميدي أسترالي.



 

وكشف هشام سليمان؛ رئيس شبكة قنوات DMC، إن المهرجان تواصل مع 8 نجوم عالميين للمشاركة في الفاعليات لكنهم بالغوا في مطالبهم الخاصة بتواجدهم وإقامتهم في مصر.

وقال هشام سليمان، "عن عدد من المشاكل وجهتنا في استضافة بعد الضيوف منها رغبتهم في النزول في غرف فنادق غير قابلة للحرق، أما الفنان العالمى آل بتشينو طالب طائرة خاصة ولكن تكلفتها كانت تفوق الميزانية بدرجة كبيرة.



وطالب هشام سليمان، من النجوم المصريين بالوقوف بجانب مهرجان بلادهم ودعمه بوجودهم.

 

وأوضح رئيس شبكة قنوات DMC، إن الهدف الأساسى من دعم مهرجان القاهرة السينمائى هو زيادة قدرته على المنافسة، قائلًا: "نحن اليوم نعلن دعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ ليستعيد مكانته التي كان عليها كأحد أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم العالمية، والذي احتل المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم فى المركز الثالث، فهو واحد من أهم أحد عشر مهرجانًا على مستوى العالم، فاين نحن الآن؟".

 

وأشار إلى أن حفلي الافتتاح والختام، سيقاما فى قصر المؤتمرات "المنارة" في العاصمة الجديدة، وبحضور عدد من النجوم الكبار في السينما العالمية.



 

وفي كلمة السفير الأسترالي بالقاهرة، قال "بطلوا تسألوا عالضيوف الأجانب وحضور الضيوف الأجانب.. افتخروا بفنانيكم وحضور فنانيكم".

 

أما يوسف شريف رزق الله؛ المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، أعلن عن غياب الأفلام المصرية في المسابقة الرسمية بالدورة الـ39 للمهرجان، معلقًا: "للأسف لا توجد أفلام مصرية بسبب ظروف السينما لدينا".

ومن جهتها: أعلنت ماجدة واصف؛ رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن فعاليات الدورة الـ39 ستفتتح فيلم The Mountain Between Us للنجمة العالمية كيت وينسلت، وذلك بحضور مخرجه الفلسطيني هاني أبو أسعد.


وThe Mountain Between Us تدور أحداثه فى يوم تجتاحه عاصفة ثلجية، حيث يلتقى غريبان هما كيت وينسلت وإدريس إلبا ينتظران رحلة فى مطار مدينة سولت لايك، ولكن الأجواء باردة ولا توجد طائرات، فتقترح وينسلت وتجسد دور آشلى نوكس - كاتبة - على إدريس إلبا الذى يجسد دور الطبيب بن باين، تأجير طائرة خاصة وذلك بسبب استعجالها للوصول إلى منزلها بسبب زفافها.

 

والفيلم من بطولة إدريس ألبا وكيت وينسلت وديرموت مولرونى وبيو بردجيس ولوسيا والترز ووليد زعيتر ولى مجدوب ومارسى تى هاوس وناتاشا بورنت وآندرية جوزيف ومن إخراج المخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد.



ولفتت ماجدة واصف، إلى أماكن عروض اﻷفلام المشاركة بالمهرجان، وستكون بالمسرح الصغير بدار الأوبرا وبسينما أوديون، والجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، مشيرة إلى وجود عروض للمرة الأولى بإحدى صالات مول العرب، لسكان منطقة السادس من أكتوبر، وسيستبعد المسرح الكبير باﻷوبرا من استقبال العروض هذا العام.

وعن اختيار يسرا كرئيس شرف للمهرجان، قالت ماجدة واصف، إن اختيارها يعطي روح للدورة الـ39، لما تتميز به من مكانة رفيعة بين نجوم السينما المصرية، وما تملكه من رصيد وافر من أدوار رائعة تحولت إلى علامات فنية.

وتابعت ماجدة واصف: "اختيار يسرا يعتبر عودة قوية لها وللمهرجان خاصة بعد غياب سنوات من أن كان عمر الشريف رئيسًا شرفيًا للمهرجان في 2006 ولمدة عامين أثناء فترة تولي الفنان عزت أبو عوف رئاسة المهرجان.

كما أعلنت منح 3 نجوم مصريين جائزة "فاتن حمامة للتميز" هم: ماجد الكدواني وهند صبري وسمير غانم.



وعن الأفلام المشاركة في مسابقة "سينما الغد"، التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، قال محمد عاطف، إن المنافسة هذا العام ستكون بين 29 فيلمًا، من بينهم ثلاثة أفلام مصرية هم: "كل الطرق تؤدي الى روما"، و"حاجة ساقعة"، و"ريد فيلفيت".

ومن الأفلام المشاركة في "سينما الغد"، فيلم "الاختبار" من الصين، و"تفاح" إنتاج مشترك من لتوانيا وأمريكا، و"الأم" من فينلدا، و"الطوارئ" من فيسيا، والفيلم الهندي "المعتوه"، والعراقي "شيخ نويل"، والإيطالي "صديقي حبيبي"، و"شهر" من كوسوفا، و"لمياء" من الكويت، وفيلمي "المهنه قاتل" و"فراشا" من تونس و"صلب" من الولايات المتحدة وفيلم "الرجل الكارتون" من فينزيولا.











 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان