رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نقاد عن «الشيخ جاكسون»: جرأة العمل تميزه.. وأحمد مالك الأفضل

نقاد عن «الشيخ جاكسون»: جرأة العمل تميزه.. وأحمد مالك الأفضل

فن وثقافة

جانب من فيلم الشيخ جاكسون

نقاد عن «الشيخ جاكسون»: جرأة العمل تميزه.. وأحمد مالك الأفضل

سارة القصاص 27 أكتوبر 2017 14:21

حالة من الجدل، أثارها فيلم "الشيخ جاكسون " بعد طرحه في دور العرض السينمائية، بين المدح والهجوم.

 

و استطلعت " مصر العربية" آراء النقاد عن الفيلم، ومايميز العمل بعد تمثيله لمصر في القائمة الأولية للأوسكار.

 

"ما يميز  الفيلم هو جرأة الفكرة التي يطرحها، فطريقة القمع في التربية وما ينتج عنها  من شخصيات مشوه إنسانيًا لا تعرف  هويتها"..بهذه الكلمات تحدثت الناقدة علا الشافعي لـ"مصر العربية" عن الشيخ جاكسون.

 

وتابعت علا :"الفيلم يحمل قدرا من النضج لمخرجه ومؤلفه عمرو سلامة ويختلف عن أعماله سابقة، فيعتبر  واحد من أهم الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية في الفترة الأخيرة".

 

وأشادت علا بأداء أحمد مالك  خلال أحداث العمل، مضيفة أنه أحد أهم أدواره على مدار مشواره الفني، بالإضافة لتمثيل ماجد الكدواني المتميز.

 

وأشارت إلى أن  الأدوار النسائية لم تأخذ مساحتها بشكل جيد في العمل ، مؤكدة أننا نحتاج مثل هذه الأفلام ذات القيمة العالية.

 

وعن الانتقادات التي وجهت للفيلم بسبب بعض المشاهد، علقت علا الشافعي قائلة" إننا نتحدث عن دراما وهناك دوافع للشخصة"، معتبره هذه الانتقادات قصور في الرؤية بعض.

 

 وافقت النقادة  ماجدة خير لله  علا  الشافعي، فأوضحت أن  ما يميز  الفيلم هو طرحه لقضية شديدة الأهمية في الوقت الحالي.

 

وقالت  في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن الصراع الأساسي في العمل بين حب الحياة و الخوف الناتج عن المعتقادات الدينية  الخاطئة .

 

 وأرجعت ماجدة سبب اختيار العمل  لتمثيل مصر في الأوسكار؛ إلى أن الفيلم يحتوي  عناصرجيدة كالتمثيل والإخراج والسيناريو،  فهو أحد أهم الأفلام التي أنتجت هذا العام، مشيدة بالأداء التمثيلي لأحمد مالك وماجد الكدواني.

 

 وعن غياب الموسيقى مايكل جاكسون خلال العمل، رأت أنها لاتؤثر في تيمة العمل فالجميع يعرف موسيقى مايكل جاكسون وأغانيه، لافته أن  عمرو سلامة اختار هذه الشخصية لأنها تتناسب مع الوقت الذي تدور فيه أحداث الفيلم.

 

 

يرى الناقد طارق الشناوي، أن فيلم الشيخ جاكسون يوجد به لغة سينمائية وجمال فني يستحق التوقف.

 

وتابع  في الجانب التمثيلي لعب شخصية الشيخ 3 ممثلين أعمارهم المختلفة ، ولكن أداء مالك كان مميز  في تأدية مرحلة المراهق.

 

 وأشار إلى  أن الفيلم يحمل رسالة "وهي أن تكون نفسك"، فالمجتمع والأسرة والثقافة تفرض عليك أنواع من الضغوط ولكن يجب علينا أن نحرر أنفسنا وهذا العمق الذي يريد أن يصل له الشيخ جاكسون .

 

عود أحداث فيلم "الشيخ جاكسون" إلى 25 يونيو 2009 وخبر وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، خاصةً أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بجاكسون في سنوات الدراسة.

 

 لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟
 

وفيلم "الشيخ جاكسون"، بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني ودرة وبسمة ومحمود البزاوي، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة.

 

يذكر أن  لجنة الفيلم المصرى ، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، اختارت الفيلم المصرى "الشيخ جاكسون"، من بطولة أحمد الفيشاوى، وإخراج عمرو سلامة،  لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، حيث فاز الفيلم بـ17 صوتًا من أعضاء لجنة المشاهدة مقابل 5 أصوات لفيلم "مولانا"، من بطولة عمرو سعد، وإخراج مجدى أحمد علي.

 وذلك عبر لجنة المشاهدة للفيلم المصرى المرشح للأوسكار، التي تم تشكيلها من 23 سينمائيًا، وانتهت من اجتماعها منذ قليل بعد مشاهدة الفيلم فى المجلس الأعلى للثقافة؛ حيث إنه لم يعرض جماهيريًا بعد.

وحضر تصويت اللجنة أعضاؤها :"خالد يوسف، وعلى بدرخان، وسعيد شيمي، وعمر عبدالعزيز ،والأب بطرس، وطارق الشناوي،ومحمد قناوي، ومحمود عبدالشكور، وأحمد شوقي، وعلا الشافعي، وسيد محمود، وزين خيري، وسامح سليم، وفوزي العوامري، وهالة خليل، وقدري الحجار، وأحمد عاطف، وغادة جبارة، وأندرو محسن، وحنان أبوالضياء، وخالد عبدالجليل، ومحسن ويفي".
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان