رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«اكتساح نوارة وتكريم لبنى عبد العزيز»..أبرز مشاهد ختام القومي للسنما

«اكتساح نوارة وتكريم لبنى عبد العزيز»..أبرز مشاهد ختام القومي للسنما

فن وثقافة

جانب من ختام القومي للسينما

بالصور|

«اكتساح نوارة وتكريم لبنى عبد العزيز»..أبرز مشاهد ختام القومي للسنما

سارة القصاص 27 أكتوبر 2017 11:40

 

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، حفل ختام فعاليات الدورة الـ 21 للمهرجان القومي للسينما المصرية، تحت شعار " السينما شعاع للغد".


 

 وحضر حفل الختام كل من  الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، الدكتور خالد عبد الجليل مستشار السينما لوزير الثقافة، وباقة كبيرة من الفنانين.


 

دعا وزير الثقافة خلال كلمته للوقوف دقيقة حداد علي روح الناقد الكبير محمد عبد الفتاح، والذي وافته المنية منذ أيام.

 

العداله الثقافية 
وبدأ  وزير الثقافة حديثة بوصف مهرجان القومي بأنه  عيد من أعياد السينما المصرية، فهي سينما النور والجمال، ومواجه القبح بالجمال، ونشر أفكار الحرية، فالسينما المصرية مبدعة ومتجددة، ليس في مصر فقط ولكنها في العالم العرب.


 

 وعبر عن سعادته بالمهرجان قائلا " أخرجنا هذه الدورة من القاهرة وكان الإقبال علي عروض المهرجان في المحافظات كبيرا وخاصة في محافظات الصعيد، داعيًا إلى أن تقام العروض في الدورة القادمة  من بني سويف حتي أسوان، وأن تصل عروض المهرجان إلى المراكز والقري".


وأكد وزير الثقافة علي ضرورة التركيز علي المحافظات الحدودية وأن يصل الفن المصري إلى  كل المصريين، مضيفا أن كم الأجيال الصاعدة من شبان السينمائيين كبيرة، وأن الأجيال الصاعدة لهم المستقبل، ولابد أن نمنحهم الفرصة.



وقال سمير سيف إن الطفرة الحقيقة والإنجاز الأكبر هو إنتقال عروض المهرجان في نفس الوقت إلى خمس محافظات؛  لتحقيق العداله الثقافية ودعم الحراك الثقافي في أنحاء بلدنا الحبيب، أملاً في أن تمتد هذه العروض إلي كافة أنحاء البلاد في أقرب وقت ممكن، حيث لا نكتفي بعرض الأفلام وأنما تقام ندوات يديرها نقاد متخصصون حتي تكتمل تجربة المشاهدة ويتحقق أثرها المطلوب .


واختتم سمير سيف كلمته أتمني أن تكون سينما الغد فعلا سينما حب الحياه وصنع البهجة والإرتقاء بالأحاسيس وهو ما أجزم أنه سيتحقق بأذن الله علي أيدي شباب السينمائيين الواعدين الذين تموج بهم أروقة الأوبرا .


اكتساح نوارة 


فحصلت الممثلة إلهام شاهين على جائزة أحسن إنتاج عن فيلم "يوم للستات"، كما فاز أيضا الموسيقار تامر كروان على جائزة أحسن موسيقى تصويريه.


 

واصل فيلم نوارة حصده الجوائز حيث نال نصيب الأسد من الجوائز وهي جائزة خاصة للفنان زكي عارف وجائزة أفضل ممثلة دور ثان نساء للفنانة رجاء حسين وجائزة أفضل ممثلة للفنانة منة شلبي، و أفضل ممثل دور أول وامير صلاح الدين ، وأفضل إخراج  لهاله  خليل.


 

 وذهبت جائزة الصوت للفنان أحمد جابر عن فيلم "هيبتا"، وجائزة المونتاج للفنان أحمد حافظ عن فيلم "اشتباك"، و جائزة الملابس لمونيا فتح الباب عن فيلم "من 30 سنة".


 

أما جائزة الإنتاج الأولى وقيمتها 300 الف جنيه ، ففازت بها شركة ريد ستار للإنتاج الفني عن فيلم" نواره"، وجائزة الإنتاج الثانية وقيمتها 200 ألف جنيه ، فازت بها شركة "آي برودكشنز وفيلم كلينك  ذا بروديوسرز" عن فيلم "هيبتا".


 

 كما نال فيلم هيبتا جائزة أفضل سيناريو وقدرها 30 الف جنيه و ذهبت إلى السيناريست وائل حمدي.


 

قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لفيلم "البر التاني، أما أفضل ممثل دور ثاني كانت من نصيب ماجد الكدواني.


 

أما جائزة أفضل فيلم تسجيلي فازت بها المخرجة دينا عبد السلام عن فيلم "كان وأخواتها" إنتاج: دينا عبد السلام ، أشرف مهدي.


 

وعن فئة أفلام التحريك حصد فيلم طريق طويل جائزة أفضل فيلم وقدرها 24000 جنيه للمخرج عادل البدراوي.


 ونال فيلم " فوق" جائزة أفضل عمل روائي قصير،  للمخرج أحمد فستق ،و إنتاج المعهد العالي للسينما.


 

وتخلل حفل الختام  فقرة فنية بعنوان السينما شعاع الغد، كلمات حسن راؤول ، ألحان كريم عرفة، غناء مروة ناجي، محمد عباس، ديكور محمد الغرباوي، صوت محمود عبد اللطيف، اضاءة ياسر شعلان، اخراج هشام عطوة.


 

المكرمين

 

كرّم المهرجان القومي للسينما عباس صابر، أشهر منسق مناظر بالسينما المصرية، وكبير فني الإضاءة عبد الشافي محمد، تقديرًا وعرفانًا لجهودهما فى صناعة السينما المصرية طوال مسيرتهما المهنية.

كما تضمن الحفل تكريم الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز، والمخرج القدير خيري بشارة، والمصور الفنان محسن أحمد، والمونتيرة ليلى فهمي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان