رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في «أرطغرل» الجزء الرابع.. القائد ما زال على قيد الحياة

في  «أرطغرل» الجزء الرابع.. القائد ما زال على قيد الحياة

فن وثقافة

المسلسل التركي "قيامة أرطغرل"

في «أرطغرل» الجزء الرابع.. القائد ما زال على قيد الحياة

كرمة أيمن 26 أكتوبر 2017 12:00

حالة من الترقب الشديد أحداثها مسلسل "قيامة أرطغرل" بعد عرض إعلان الموسم الجديد، حيث يتنظر المتابعون للعمل في تركيا وعدد من الدول العربية بشغف، ما الذي سيحدث في الجزء الرابع؟…

 

وجاء هذا السؤال بعد توقف استمر لأكثر من أربعة أشهر، ونهاية مشوقة بالحلقة اﻷخيرة من الموسم الثالث، ليغلف الغموض الجزء الرابع لمعرفة مصير أرطغرل بن سليمان شاه، بعد تلقيه ضربةً مميتة من مجهولين.



 

وهذه النهاية المثيرة الغاضمة، أغضبت الجمهور لظنهم باختفاء بطل المسلسل الفنان "انجين التان"، ليخرج صناع مسلسل "قيامة أرطغرل" ليؤكدوا على ظهوره في الجزء الرابع.

 

ومع إذاعة أولى حلقات الجزء الرابع، أظهرت المشاهد الأولية حزن حليمة – زوجة أرطغرل – على زوجها، وسعادة الوزير سعد الدين بوفاته، كما يظهر دوندار شقيق أرطغرل وهو يطالب بأن تكون السيادة له بعد وفاة أخيه!.



وبدأ الموسم الرابع بالحلقة 92، وعرضت أولى حلقاته الأربعاء 25 أكتوبر 2017 الساعة 8 مساء بتوقيت اسطنبول، حسبما أعلنت قناة TRT1 المنتجة للعمل، وسابقًا كان المسلسل يعرض يوميًا على مدى ساعتين، والآن ستعرض الحلقات مرة واحدة أسبوعيًا، حيث لايزال فريق العمل يصور مشاهد حكاية تأسيس الدولة العثمانية.

 

وتتناول حلقات الموسم الجديد حياة القائد أرطغرل وقبيلة كايي، في ظل تحديات كبيرة داخليًا وخارجيًا، تعيشها الدولة السلجوقية التي أعلنت قبيلة كايي ولاءها المطلق لها.



ومن جهته، كشف إبراهيم إران، المدير العام لهيئة الإذاعة والتليفزيون التركية TRT في تصريحات لوكالة الأناضول، أن بداية الموسم الجديد من "قيامة أرطغرل" ستكون بحلقة كالقنبلة، و"الجميع ينتظر عرض المسلسل، من السياسيين وحتى رجال الأعمال الجميع يسألنا متى يبدأ المسلسل".

ويشهد الموسم الجديد انضمام عدد من نجوم الدراما التركية إلى العمل، منهم: الممثل التركي محمد أونال والممثلة أصليهان غونير إلى طاقم العمل، بينما انفصلت الممثلة “ايزك اسما” Ezig Esma المعرفة بدور زوجة "دوغان" عن طاقم المسلسل.



 

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

والمسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.



وبدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير. أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.


ومن جهة أخرى، احتفلت النجمة التركية "إسراء بيلجيتش" الشهيرة بحليمة بطلة مسلسل "قيامة أرطغرل" وتجسد دور زوجة "أرطغرل"، منذ أيام، بحفل زفافها على جوخكان توري، لاعب المنتخب التركي ونادي بيشكتاش، وحضر الحفل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزوجته "أمينة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان