رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لقاء سويدان: «مسرح الدولة» يهدر المال العام.. واللي بيحب البلد دي يشتغل صح

لقاء سويدان: «مسرح الدولة» يهدر المال العام.. واللي بيحب البلد دي يشتغل صح

فن وثقافة

لقاء سويدان

في حوارها لمصر العربية

لقاء سويدان: «مسرح الدولة» يهدر المال العام.. واللي بيحب البلد دي يشتغل صح

حوار: كرمة أيمن 22 أكتوبر 2017 22:07

فنانة شاملة تجيد الغناء والتمثيل وتحب الاستعراضات، من "الحفلة التنكرية" اطلت علينا، لتشارك الزعيم "صاحب السعادة"، وتترك بصمتها في "ولاد تسعة".. أنها الفنانة لقاء سويدان التي تعيش حاليًا حالة من النشاط الفني لتكون فرد من "عائلة الحاج نعمان"، وتعزف موهبتها الكامنة في "الوتر"، فهي تلميذة في "مدرسة الحب"، لكنها "استاذ ورئيس قسم" أمام الكاميرا.

ولـ"مصر العربية" تحدثت لقاء سويدان عن مشاريعها الفنية القادمة خاصة بعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها بعد انفصالها عن الفنان حسين فهمي ومطالبتها بمستحقاتها المادية في ساحة القضاء…

 

لقاء سويدان هي "الماركيزا فوستا" في الحفلة التنكرية.. حديثني عن الدور؟

أجسد في مسرحية "الحفلة التنكرية" دور الماركيزا فوستا، وهي انسانة استغلالية جدًا، ولا تريد أن تخضع لسيطرة راجل واحد، وطول الوقت ترى أنها إنسانة حرة ولذلك تموت في نهاية العرض.

 

ما هو رد فعلك عندما علمتي بوقف عرض "الحفلة التنكرية

تفاجأت بعد 30 ليلة عرض، بتوقف عرض المسرحية، وتوجهنا لرئيس البيت الفني لنسأله عن الأمر، وأجاب أن موسم العرض المسرحي مدته شهر واحد فقط،لأن هناك أعمال أخرى تنتظر دورها ليفتح الستار عنها.

 

هل التوقف جاء بسبب الشكوى من طول مدة العرض الذي قارب الـ3 ساعات؟

المسرحية باللغة العربية، ومأخوذه من نص عالمي للمؤلف البرتو مورافيا وترجمة الفنان الراحل سعد أردش، وتم عمل العديد من التعديلات عليها ومدة العرض ساعتين وربع وهنا توقت جيد لنص مسرحي يتخلله غناء واستعراضات.

 

في رأيك ما السبب الحقيقي وراء توقف عرض "الحفلة التنكرية

الإنتاج، فنحن في مصر لا يوجد لدينا إدارة للتخطيط والتسويق، فما الداعي من إنتاج مسرحيات بالملايين لتعرض شهر واحد فقط، هذا بالإضافة إلى المجهود الرهيب الذي تطلبه في البروفات التي استمرت 10 أشهر.

 

ما هي ميزانية "الحفلة التنكرية

إنتاج "الحفلة التنكرية" تكلف 600 ألف جنية، وهذا إهدار للمال العام فكيف يتم اخراج هذا المبلغ من خزانة الدولة ليعرض عمل 30 يومًا فقط.

 

لقاء سويدان ستتخذ إجراءات تصعيدية؟

لن أسكت، وتحدثت مع رئيس البيت الفني للمسرح وأخذت منه وعد أن هذه الفترة مجرد استراحة للذهاب بالعرض إلى مكان آخر.

المسرح المستقل هو الحل؟

بالطبع لا، فالدولة يقع على عاتقها دورًا، ويجب أن تتحمل المسؤولية كاملة، فهي تنتج وتصرف على العروض لكنها لا توظف هذه الأموال في مكانها الصحيح، والوضع يحتاج لوقفة ومعرفة القصور والسبيات، ويكون لدينا مردود ثقافيًا وماديًا.

 

ما هي القصور والسلبيات التي تراها لقاء سويدان؟

أنا ابنة البيت الفني للمسرح ومعينة به منذ 16 عامًا، ولذلك فأنا أعيش هذه المشكلات والبيت الفني يفتقد لوجود إدارة تسويق، ولابد أن يكون لكل عرض مسرحي ميزانية دعاية واضحة قبل بدأ العرض، ويعين مشرف يتابع العرض في جميع مراحله.

 

ما هي الرسالة التي توجيها لرئيس البيت الفني للمسرح؟

أطلب من رئيس البيت الفني أن تكون هناك إدارة للتسويق، ويعين شباب سواء من المسرح أو من الموظفين الموجودين في إدارة للتسويق، فليس "الحفلة التنكرية" هو العرض الوحيد الذي يعاني هناك عروض أخرى تواجه نفس المصير.

 

كيف تخرج الدولة من هذا المأزق أو تحديدًا البيت الفني للمسرح؟

أولًا من يحب البلد لابد أن يشتغل صح من غير بيروقراطية، فما الفائدة من تعيين شخص جديد في المنصب ويسير على نفس نهج من سبقوه، وعلينا أن نصل بالثقافة لمستحقيها من الشباب والجمهور العادي وتسافر هذه العروض لمحافظات مصر المختلفة، فنحن لا ننتج المسرحيات للخاصة من النقاد المسرحيين.

 

ما هو تقييمك للمسرح بصفة عامة خلال هذه الفترة؟

المسرح شهد تطور وازدهار خلال الفترة الأخيرة وبدأنا نهتم به ونصوره بطريقة جيدة، واﻷأهم من ذلك أن الناس مشتاقة وحابة تشوف مسرح وهذا شئ مبشر.
 

ما سر اللوك الجديد للقاء سويدان؟

غيرت لون شعري للأسود، وصمم المخرج أحمد شفيق على ذلك، ليناسب دوري في مسلسل "ولاد تسعة"، والتغيير لم يكن سهلًا لكن بعد فترة اعتادت عليه وأعجب به الناس.

 

حدثينا عن اجواء الكواليس في "ولاد تسعة

بكون سعيدة جدًا وأنا بشتغل من فريق عمل ذات سمعة طيبة، وفي "ولاد تسعة" المخرج أحمد شفيق الاب الروحي للعمل وهو مخرج محترم وبيعمل روح حلوة في اللوكشن، والكواليس جيدة وكل الممثلين بيحبوا بعض خالد زكي ونيكول سابا وخالد سليم وكل النجوم حتى لا أنسى منهم أحد.

 

هل تحبذين اﻷدوار القريبة منك؟

بالعكس تمامًا، أحب اﻷدوار البعيدة عني تمامًا وهذا ما اعجبني في مسلسل "الحلال" وجسدت خلاله فتاة جاءت من الخليج للحارة المصرية وتحاول أن تقنع والدها بالتخلي عن التراث القديم لكنه يرفض.

 

ما هي الرسالة التي تردين توصيلها من خلال دورك في "الحلال"؟

رسالة العمل أننا نفكر في كل حاجة قبل ما نعملها، ونحكم العقل قبل القلب وهذا ما نحتاجه في مصر علينا أن نستخدم عقولنا دون أن نستغنى عن عاداتنا وتقاليدنا، وإذا فعلنا ذلك سننجح في كل شئ.

كما ناقش مسلسل "الحلال" الاختلاف بين الجيل الجديد والقديم والتمسك بالتراث المادي والعقلي والعاطفي وهي مشكلة شائكة موجودة في معظم البيوت.

 

 

ما رأيك في خلق موسم درامي خارج المارثون الرمضاني؟

أنا ممن ينادون بذلك منذ فترة طويلة، لتكون الدراما في كل بيت مصري طوال أيام السنة، الأعمال التي تعرض خارج رمضان تحظى بنسبة مشاهدة عالية وتحقق نجاحًا جماهيريًا.

كيف ترين الموسم الدرامي الرمضاني؟

في رمضان بيكون هناك عدد هائل من الأعمال وهذا يتسبب في حرق المسلسلات وظلم نجوم كتير، ومعايير النجاح تخضع بنسبة كبيرة للحظ، إلى جانب عوامل أخرى مثل معاد المسلسل والقصة.

 

وما السر في وجود هذا الكم الهائل من اﻷعمال في شهر رمضان؟

الأعمال التي تعرض خلال الموسم الرمضاني يسلط عليها الضوء إعلاميًا وشركات الإعلانات تتهافت عليها، لتكتسب هذه الأعمال شهرة ونسبة مشاهدة عالية.

 

لقاء سويدان كمشاهدة، هل تتضايقين من كمية الإعلانات في هذا الشهر؟

بصراحة مش بعرف أتفرج على أي مسلسل في رمضان، وكم الإعلانات لا حصر له، بختار مسلسل واحد أشاهده، وأتابع باقي الأعمال على مدار السنة من خلال اليوتيوب.

 

ما السبب في ابتعادك عن السينما؟

الأدوار لم تناسبني وعدد الأفلام قليل، وهذه مشكلة جيل كامل، فلا يوجد إنتاج يناسب كل الممثلين.

 

ما تقييمك لصناعة السينما حاليًا؟

بدأنا نستعيد تاريخنا السينمائي ونرجع لقيمتنا الفنية وأن تكون السينما ذاكرة الفن، وبعدنا عن أفلام مطرب ورقاصة وكذلك أفلام البطجة والتحرش، وهناك طفرة وظهور مخرجين كبار للساحة أمثال طارق العريان وشريف عرفه، ودور العرض شهدت العديد من الأعمال القيمة خلال الفترة الماضية منها "من 30 يوم، وهروب اضطراري، والخلية، وتصبح على خير، وجواب اعتقال، والكنز".

 

 

ما رأيك في العودة لاقتباس الأفلام من أعمال أدبية؟

دائمًا ما يتردد أن هناك أزمة في الكتابة، وإذا كانت ستحل بالعودة إلى الأعمال الأدبية سواء الروائية أو القصصية، ما المانع، فهذا اتجاه عالمي ويحدث عندنا في السيتنيات والسبعينيات وحولت أعمال نجيب محفوظ واحسان عبد القدوس ويوسف السباعي لأفلام سينمائية وحققت نجاحًا كبيرًا.

 

 

ما المعايير التي تختار على أساسها لقاء سويدان أعمالها؟

أن يكون العمل نفسه محترم فكريًا، ويناقش أفكار أنا مؤمنة بيها، والدور جديد وليس مكرر فهذا سيفرق معي في مشواري الفني.

 


ما جديد لقاء سويدان خلال الفترة القادمة؟

انضمت لفريق عمل مسلسل "مدرسة الحب" وهي تجربة هايلة ويشارك به أبطال من كل ربوع الوطن العربي ونجوم أتراك، فهو إضافة لي، كما بدأت تصوير مسلسل "الوتر" وهو حلقات منفصلة.

هذا بالإضافة إلى مشاركتي في مسلسل "عائلة الحاج نعمان" وسعيدة جدًا للعمل مع الفنان تيم الحسن وهذه المرة اﻷأولىة الذي يجمعني به عمل، لكنه فنان مختلف وبحب أتفرج على اعماله.

وماذا عن دورك في "عائلة الحاج نعمان
أجسد دور الأخت الكبرى في عائلة الحاج نعمان، الذي يلعب دوره الفنان صلاح عبدالله، وهي شخصية طيبة حنونة وخدومة، والوحيدة التي قررت عدم ترك والدها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان