رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سابرامانين تشاندراسخار.. العالم الهندي الذي طور علم الفلك

سابرامانين تشاندراسخار.. العالم الهندي الذي طور علم الفلك

فن وثقافة

سابرامانين تشاندر اسخار

سابرامانين تشاندراسخار.. العالم الهندي الذي طور علم الفلك

كرمة أيمن 19 أكتوبر 2017 11:55

سابرامانين تشاندر اسخار، عالم الفيزياء الشهير، الذي تربى على حب العلم والبحث عن المعرفة وهذا ليس غريبًا على عائلة تضم بينها عالم كبير، فهو ابن عم العالم الهندي تشاندراسيخارا رامان.

ولد سابرامانين تشاندر اسخار، في مثل هذا اليوم 19 أكتوبر، عام 1910، في مسقط رأسه بمدينة لاهور الهندية، ولكن تقع حالياً فى دولة باكستان.

شغفه بالعلم والمعرفة، وخاصة علم الفلك، دفعه للاتحاق بجامعة شيكاغو عام 1937، ليصبح استاذًا لعلم الفلك في هذه الجامعة ويستمر بالعمل بها حتى وفاته في 1995.

كان عام 1983، عامًا مميزًا لعالم الفيزياء الشهير سابرامانين تشاندر اسخار وتمكن في الحصول على جائزة نوبل للفيزياء، والتي شاركه بها العالم وليام فاولر، بتخصيصها حول نظرية "بناء وتطور النجوم والفلك".

 

ويحتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ90 لميلاد سابرامانين تشاندراسخار، لمساهمته في تطوير علم النجوم، من خلال نظريته حول كيفية بناء وتطور حياة النجم منذ مولده وحتى وفاته.

وحصل عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار على الجنسية اﻷمريكية في عام 1953، نظرا لما قدمه من علوم كان لها دور كبير في تطور أبحاث الفلك والنجوم في تلك الجامعة.

لخص سابرامانين تشاندراسخار، حصيلة علمه في أكثر من ثلاثين كتاباً، ومن هذه الكتب “truth and beauty: aesthetics and motivations in science” وذلك أصدره فى عام 1987م، وفي عام 1995 أصدر كتاباً بعنوان “newton’s principia for the common reader”، ومن أشهر مؤلفاته كتاب The Mathematical Theory of Black Holes الخاص بنظريات علم الفيزياء والنجوم الفلكية.


حصل سابرامانين تشاندر اسخار على العديد من الجوائز العالمية، أهمها جائزة نوبل فى الفيزياء وذلك فى عام 1983، وذلك بسبب عمله مع وليام فاولر فى نظرية بناء وتطور النجوم، وحصل أيضًا فى عام 1984 على وسام كوبلي، وفى عام 1971 على وسام هنري درابر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والألقاب الأخرى.

وتوفي سابرامانين تشاندراسخار فى 21 أغسطس سنة 1995، عن عمر ناهز الـ8 عامًا فى مدينة شيكاغو أثر إصابته بأزمة قلبية حادة، بعد تاريخ طويل من الانجازات والبحوثات التى أفادت البشرية فى مجال الفلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان