رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«القومي للسينما» بدون حفل افتتاح.. والأفلام تعرض بـ8 محافظات

«القومي للسينما» بدون حفل افتتاح.. والأفلام تعرض بـ8 محافظات

فن وثقافة

المهرجان القومي للسينما

«القومي للسينما» بدون حفل افتتاح.. والأفلام تعرض بـ8 محافظات

كرمة أيمن 16 أكتوبر 2017 10:56

تحت عنوان "السينما شعاع للغد"، تنطلق الدورة الـ21 للمهرجان القومي للسينما المصرية، خلال الفترة من 18 وحتي 26 أكتوبر 2017.

وأعلن المخرج سمير سيف؛ رئيس المهرجان، تفاصيل دورة هذا العام، التي تبدأ بدون حفل افتتاح، وسيتم بحفل الختام فقط يوم 26 أكتوبر، وسيشمل إعلان الجوائز وتكريم المكرمين.
 

وأوضح سمير سيف، أن هذه الخطوة تأتي أسوة بالمهرجانات العالمية مثل الأوسكار، كذلك سيقوم المهرجان بعرض الأفلام في عدد من المحافظات وهي القاهرة، الإسكندرية، المنيا، الأقصر، سوهاج، العريش، المنصورة.
 

وأضاف سمير سيف أن العروض في المحافظات ستصاحبها ندوات مع عدد من النقاد عقب عرض الأفلام، وذلك بهدف توسيع دائرة المهرجان وعروض الأفلام الروائية والتسجيلية بالمحافظات.


وأشار رئيس المهرجان إلى أنهم استحدثوا جائزة للملابس وجائزة للصوت، لافتًا إلى أنه أنه تم إلغاء عرض الأفلام الروائية الطويلة، حيث أن هذه الأفلام قد تم عرضها بالسينمات والفضائيات.
 

ويكرم المهرجان هذه الدورة كل من الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، المخرج خيرى بشارة، المصور محسن أحمد، المونتيرة ليلى فهمى، واصدار كتاب عن كل منهم.
 

كما سيتم اصدار كتاب "الخالدون" عن الفنان عباس كامل، كذلك سيتم تكريم منسق المناظر عباس صابر، وعبد الشافي محمد فني الإضاءة.

ويعرض هذا العام 21 فيلم روائي طويل، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك يعرض "15" فيلمًا تسجيلي أكثر من 15 دقيقة، والأفلام التسجيلية حتي 15 دقيقة وعددها 11 فيلمًا، الأفلام الروائية القصيرة وعددها 51 فيلمًا، أفلام الرسوم المتحركة وعددها 9 افلام.
 

وتقام عروض المهرجان القومي للسينما المصرية بعدد من المحافظات منهم محافظة القاهرة" بقاعة سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية" في الفترة من 18 حتي 26 أكتوبر2017.
 

ومحافظة الأسكندرية "بمركز الحرية للإبداع" في الفترة من 18 حتي 26 أكتوبر2017، كما يعرض في محافظة الأقصر" بقصر ثقافة الأقصر" من 18 حتي 21 أكتوبر ، و"مكتبة مصر العامة بالأقصر" من 22 حتي 25 أكتوبر.


وتعرض الأفلام في محافظة المنيا "بجامعة المنيا" من 18 حتي 26 أكتوبر، و"قصر ثقافة المنيا" من 18 حتي 21 أكتوبر، و"مكتبة مصر العامة بالمنيا" من 22 حتي 25 أكتوبر.

 

وفي محافظة الدقهلية " تعرض الأفلام بمكتبة مصر العامة بالمنصورة من 18 حتي 26 أكتوبر، ومحافظة سوهاج "بمركز ثقافة سوهاج" من 18 حتي 26 أكتوبر، وأخيراَ تعرض الأفلام بمحافظة شمال سيناء"بالمدينة الشبابية بالعريش" في الفترة من 18 حتي 26 أكتوبر، ويعقب كل عرض فيلم ندوة تقدم من خلال مجموعة من نقاد السينما المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان