رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| بحضور20 ألف مشاهد.. قرى "المنيا" متعطشة للفن والثقافة

بالصور| بحضور20 ألف مشاهد.. قرى المنيا متعطشة للفن والثقافة

فن وثقافة

مشروع تنمية جنوب الوادي

بالصور| بحضور20 ألف مشاهد.. قرى "المنيا" متعطشة للفن والثقافة

كرمة أيمن 15 أكتوبر 2017 18:00

"الفعاليات الفنية والثقافية مقتصرة على العاصمة" كان هذا الاتهام الموجه لوزارة الثقافة حيث تتمركز كافة الأنشطة والفعاليات في القاهرة الكبرى وضواحيها والمدن الكبرى، ويحرم منها أبناء الوطن في المحافظات الأخرى، وخاصة سيناء وصعيد مصر.

 

وقررت وزارة الثقافة أن تتجه إلى الصعيد، وكانت محطتها الأولى محافظة المنيا، وبالأخص قرى "الكرم"، و"أبو حنس"، و"دلجا"، وذلك ضمن مشروع تنمية جنوب الوادي، التي تتعاون فيه مع وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب، وزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة.



 

وبدى من تفاعل أهل القرى، مع الأنشطة المختلفة مدى تعطشهم للثقافة وتذوق الفن، وإقبالهم لتعلم حرف جديدة من خلال الورش التدريبية على أعمال الجريد والخيامية والنحاس، بالإضافة لورش الرسم والأشغال الفنية لأطفال القرية، والحرف التراثية.



 

ووسط حاشد هائل من الجماهير، أقيمت في قرية "دلجا" صالون مصر المبدعة، وألقى الشاعر محمد بهجت مجموعة من القصائد الدينية، وشدى فريق مدرسة الإنشاد الديني بمجموعة من أحلى الأغاني الدينية، التي تفاعل معها الحضور.



وبقرية "الكرم" ووسط حشود هائلة من أهالي، قدم الأراجوز وخيال الظل التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية عروضة الفنية التي لاقت اقبالًا وتفاعلًا كبيرًا.
 

وبقرية "أبو حنس" استقبل أهالي القرية أسرة السيرك القومي بالزغاريد، وسطة أعداد غفيرة بمركز شباب أبو حنس، وقدم السيرك القومي عروضه لأهالي القرية في تفاعل كبير.



وبمشاركة ما يزيد عن 500 طفل، تقام ورش الجريد والنحاس والخيامية والرسم والأشغال الفنية، في الثلاث قرى، والتي أقبل عليها الأطفال وتفاعلوا مع الأنشطة.

 

وعلى أنغام "يا أحلى اسم في الوجود" أعطى الفنان هاني شنودة، ورشة بعنوان "تذوق موسيقي"، قدم خلالها شرحًا مبسطًا لأساسيات الموسيقي وارتباطها بالإنسان وبالحياة اليومية من خلال نماذج وألحان من تأليفة، والتي حازت علي اعجاب متدربات القرى الثلاثة.


 

وقال هاني شنودة في بداية الورشة، أن أهم عنصر في الموسيقي هوالايقاع، والايقاع موجود في دقات القلب، ونحن بداخلنا موسيقي.

كما قدم المطرب أحمد سيد، عددًا من الأغنيات منها "علموني عينيك، ماشية السينورة، ما تحسبوش يا بنات"، وتفاعلت المتدربات بالغناء مع الفنان الكبير هاني شنودة.



 

وخلال جولة تفقدية لوزير الثقافة حلمي النمنم، أشار إلى أننا أمام مجموعة من التحديات، أولها مواجهه الإرهاب والفكر المتطرف، بالإضافة الي تحقيق التنمية المجتمعية التي تصل الي كل أفراد المجتمع.



وأضاف وزير الثقافة، أن الثلاث قرى الأولى المستهدفة من مشروع تنمية جنوب الوادي تستهدف الوصول إلى 36 قرية من القري الأكثر احتياجًا، مؤكدا أن هذا المشروع من المنتظر أن يصل إلى المحافظات الحدودية وقرى الصعيد.


 

وتابع: "بدأنا بـ 3 قرى هي الكرم وأبو حنس ودلجا، ومن ورش تدريبية على أعمال الجريد والخيامية والنحاس، سنركز على تعليم أبناء القرى الثلاث الحرف التراثية، التي تتميز بها المرأة الصعيدية، لتوفير فرص عمل، إلى جانب العمل على توفير منافذ تسويق لمنتجاتهم من خلال صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة.



 


 



 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان