رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد 9 شهور من التجهيز.. «الحفلة التنكرية» خارج نطاق الخدمة

بعد 9 شهور من التجهيز.. «الحفلة التنكرية» خارج نطاق الخدمة

فن وثقافة

جانب من مسرحية الحفلة التنكرية

بعد 9 شهور من التجهيز.. «الحفلة التنكرية» خارج نطاق الخدمة

عربى السيد 15 أكتوبر 2017 20:33

على خشبة مسرح السلام ظلت أسرة العرض المسرحى "الحفلة التنكرية" التجهيز للعمل على مدار تسعة أشهر، وبعد أن بدأ العرض لعدة أسابيع، جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن، فقررت إدارة المسرح وقف عرض المسرحية بدون إبداء أى أسباب عن هذا.

 


واستطاعت مصر العربية أن تحصل على أسباب توقف العرض من أحد المقربين من إدارة المسرح الذى أكد أن بطل العمل الفنان محمد رياض اعترض في البداية على مدة العرض التى تعدت 3 ساعات قائلًا للمخرج أنه لابد من تخفيف مدة العرض لكى لا يمل الجمهور، الأمر الذى اعترض عليه المخرج قائلًا إن العرض قصة كاملة ولابد أن تعرض بأكملها، فهدد رياض بالانسحاب من المسرحية، فاضطرت إدارة المسرح بالاستغناء عن المخرج.


وعرض العمل بدون مخرج لعدة مرات، الأمر الذى لاحظه العديد من الجمهور والنقاد، وأبدوا استياءهم الشديد من هذا الأمر، كيف لعرض مسرحي يخرج للجمهور بدون مخرج يوجه الجمهور.


ويتعرض العرض المسرحي لعدد  من الإسقاطات، سواء السياسية، متمثلة في ذكر بعض الجمل والمقولات الشهيرة لحكام مصر، مثل خطاب للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، «لقد قررت أن أتنحى تماما ونهائيا عن الحكم»، وجملة الراحل محمد أنور السادات «فى ست ساعات»، والتي كان قد قالها عن حرب السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الأغنية التي كانت له بإحدى الاحتفالات القومية «اخترناك»، ولم تغب جمل «الحارة المزنوقة» و«القصاص» للرئيس السابق محمد مرسي ومحمد بديع، و«زنقة زنقة ومن أنتم»، للرئيس الراحل معمر القذافي، إضافة إلى معاناة الشعب من البطالة والرواتب المتدنية.

 

 

بينما لم ينس العرض التطرق لجمل رئيس إحدى نوادي الكرة المصرية بجمله الشهيرة. وأيضا ذكرت عددًا من الأسماء الرياضية، منها، جنش، والشناوي، وذكر الفنان الراحل عبدالسلام النابلسي من خلال جملته الشهيرة «عمال تلف تلف وسايبني»، والتي رددها في إحدى أفلامه، وترديد جملة شبيهة للراحل فؤاد المهندس والتي كان يرددها في أحد أفلامه «طويل العمر يطول عمره»، ولكن استبدلها العرض بجملة شبيهة، وكان لارتفاع الأسعار نصيب والقيمة المضافة.

 

واختتم العرض بتواجد قسيس واستعراض مسرحي كبير موجها للشعب يحث على حب الوطن «انت الشعب أنت الإنسان ..ازرع عيشك.. انصر جيشك»، وسط تصفيق كبير من الحضور، ووجه المخرج الشكر لكل من ساهموا في إخراج العمل للنور، وتلاه التقاط الصور بين الجماهير والفنانين وتقطيع تورتة الافتتاح لأبطال العمل بحضور العميد محمد سمير.

يذكر أن العرض هو نص عالمي للكاتب ألبيرتو مورافيا الحاصل على جائزة نوبل، وهو عن رواية بالأساس كتبت عام ١٩٤١، ثم حولها مؤلفها إلى نص مسرحي، ترجمه الراحل سعد أردش عام ١٩٨٧، وهو يعبر بدرجة كبيرة عن الأوضاع الراهنة في العالم، حيث إن العرض يتناول سياسات حكم الشعوب.

 

«الحفلة التنكرية» تأليف آلبرتوموراڤيا، ترجمة سعد أردش، بطولة محمد رياض، لقاء سويدان، محمد محمود، خالد محمود، جيهان سلامة، ومجموعة كبيرة من نجوم المسرح الحديث، ديكور محمد هاشم، ملابس مها عبدالرحمن، استعراضات فاروق جعفر، رؤية موسيقية وليد الشهاوي، الأغاني والأشعار فرغلي مهران، إخراج هشام جمعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان