رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشيرة خطاب تخسر انتخابات «اليونسكو».. وقطر تنافس فرنسا في الجولة الأخيرة

مشيرة خطاب تخسر انتخابات «اليونسكو».. وقطر تنافس فرنسا في الجولة الأخيرة

فن وثقافة

السفيرة مشيرة خطاب

مشيرة خطاب تخسر انتخابات «اليونسكو».. وقطر تنافس فرنسا في الجولة الأخيرة

سارة القصاص 13 أكتوبر 2017 15:00

انتهت منذ قليل عملية التصويت في جولة الإعادة فى انتخابات مدير عام يونسكو، بين السفيرة مشيرة خطاب ومرشحة فرنسا اودريه ازولاى.

 

وخسرت السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية في جولة الإعادة بعد حصولها على 25 صوتًا مقابل 35 صوتًا للمرشحة الفرنسية.

 

ومن المقرر أن تخوض المرشحة الفرنسية، جولة أخيرة في مواجهة المرشح القطري، في الساعة 6 مساءً، لاختيار مدير عام منظمة اليونسكو بعد سباق انتخابي بدأت جولاته الاثنين الماضي، واستمر حتى يومه الخامس.

 

وكانت الجولة الرابعة لانتخابات اليونسكو انتهت، أمس، بعد انسحاب الصين ولبنان بحصول مشيرة خطاب على 18 صوتًا بالتساوي مع أودري أزولاي مرشحة فرنسا، بينما حصد مرشح قطر 22 صوتًا.

 

ويجرى التصويت سريًا على عدة مراحل، ويخرج من كل مرحلة الحاصلون على أقل الأصوات، إلى أن يتم الوصول للمرحلة الأخيرة، يكون فيها الصراع بين المرشحين الفائزين بأعلى الأصوات.
 

ويمكن أن يصل التصويت إلى 4 دورات حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة ستكون بين المرشحين اللذين تصدرّا الدورة الرابعة.

 

ويعلن اسم الفائز في موعد أقصاه 13 أكتوبر، ويجب أن يحصل على موافقة المؤتمر العام للمنظمة، في نوفمبر المقبل.

أما الدول التي لها حق التصويت، هي: "ألبانيا، الجزائر، الأرجنتين، بنجلاديش، البرازيل، الكاميرون، تشاد، الصين، كوت ديفوار، جمهورية الدومينيكان، مصر، السلفادور، إستونيا،فرنسا، ألمانيا،غانا، اليونان، غينيا، هايتي، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، كينيا، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، موريشيوس، المكسيك، المغرب، موزامبيق، نيبال، هولندا، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، باراجواي، قطر، كوريا، روسيا، سانت كيتس ونيفيس، السنغال، صربيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، السودان، السويد، توجو، ترينيداد وتوباجو، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام".

 

 وكان المنافسة هذا العام بين  7 مرشحين، بينهم المصرية مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خوري، والفرنسية أودري أزولاي، والقطري حمد بن عبدالعزيز، والصيني كيان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان