رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بـ 7 أفلام.. القضايا العربية تُناضل للوصول للأوسكار

بـ 7 أفلام.. القضايا العربية تُناضل للوصول للأوسكار

فن وثقافة

جانب من الفيلم الفلسطيني"واجب"

بـ 7 أفلام.. القضايا العربية تُناضل للوصول للأوسكار

سارة القصاص 10 أكتوبر 2017 22:00

 الوصول للقائمة النهاية للأوسكار حلم يراود السينما العربية والمصرية بشكل خاص، ومع بداية فتح أبواب الترشيح ظهرت في الصورة 7 أعمال تتحسس طريقها نحو أوسكار 2018.

 

من الواقع العربي الذي يسوده الدمار والحرب وسيطرة داعش، تروي الأعمال بكادراتها وشخصياتها واقعا نعيشه بلغات درامية مختلفة.

 

 

الطريق إلى اسطنبول

كشفت اللجنة الوطنية المكلفة باختيار الفيلم الجزائري المرشح لأوسكار 2018، عن ترشيحها للفيلم  المخرج رشيد بوشارب "الطريق إلى اسطنبول".

 

وتلعب الممثلة البلجيكية أستريد ويتنال دور أم عزباء تعيش في الريف البلجيكي مع ابنتها إلودي .

 

وتنقلب حياة الأم إليزابيث عندما تختفي ابنتها، وتكتشف بعد ذلك أنها سافرت مع صديقها للانضمام لـ"داعش"في سوريا؛  العثور على ابنتها بنفسها.


القضية 23

رشحت وزارة الثقافة اللبنانية فيلم "الإهانة.. القضية 23" للمخرج زياد دويري، للمنافسة في النسخة الـ90 .

 

كان بطل العمل كامل الباشا، حصد جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم من مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

قصة الفيلم تدور فى إطار من التشويق والإثارة فى أحد أحياء بيروت، حيث تقع مشادة بين شابين أحدهما يدعى طونى، وهو مسيحى لبنانى، والأخر يدعى ياسر، وهو لاجئ فلسطينى، وتأخذ المشادة أبعادًا أكبر من حجمها، ما يقود الرجلين إلى مواجهة فى المحكمة، يحدث على أثرها تضخيم إعلامى كبير يؤدى فى النهاية إلى وضع لبنان على حافة انفجار اجتماعى، ما يدفع بطونى وياسر إلى إعادة النظر فى أفكارهما ومسيرة حياتهما المسبقة.

 

آخر واحد فينا

رُشح الفيلم "آخر واحد فينا"، للمخرج علاء الدين سليم، لتمثيل تونس في  جوائز الأوسكار لعام 2018 .


عُرض فيلم علاء الدين سليم في العديد من المهرجانات بالخارج وفاز بالكثير من الجوائز، من بينها جائزة أفضل مساهمة تقنية، وجائزة أفضل فيلم سينمائي في مهرجان موسترا بالبندقية، إضافة إلى فوز البطل الرئيسي للفيلم بجائزة أفضل ممثل، وذهبت جائزة أفضل مصور لأمين مسعدي في حفل توزيع جوائز أكاديمية الأفلام الإفريقية، كما فاز عام 2016 بجائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

يروي فيلم "آخر واحد فينا"، حكاية شاب من جنوب الصحراء الإفريقية، حلمه أن يعيش في عالمٍ أفضل؛ لذلك يقرر عبور البحر الأبيض المتوسط بطريقة غير شرعية.

المحاولة ستبوء بالفشل، لكنها ستفتح عينيه على آفاق أخرى في عالمٍ آخر، حيث سيكتشف أماكن مجهولة بعيدة عن الحضارة، لامساً الطبيعة بنقائها ووحشيتها. 
 

واجب 

و وقع الاختيار  فيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر لتمثيل فلسطين عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لجوائز الاكاديمية الدورة التسعين للأوسكار خلال 2018.

 

ويتناول الفيلم، أبعاد العلاقة بين ابن ووالده في إطار من الكوميديا السوداء، حيث يعود الابن من غربته للمساعدة في تحضيرات زفاف أخته في الناصرة، وهنا تتكشف أبعاد نفسية واجتماعية وسياسية لواقع معقد.


يذكر أن  الفيلمين الروائيين السابقين للمخرجة جاسر سبق أن مثلا فلسطين عن ذات الفئة سابقاً، فيلم "لما شفتك" في جوائز الأوسكار الدورة الخامسة والثمانين في العام 2013، و فيلم "ملح هذا البحر" في الدورة الحادية والثمانين للجائزة العام 2009.


 

العاصفة السوداء

وتشارك   العراق بفيلم"العاصفة السوداء" للمخرج حسين حسن لجائزة الأوسكار ،وهو الفيلم الحاصل على جائزة "المهر الطويل" لأفضل فيلم روائي من الدورة السابقة لمهرجان دبى السينمائي.

 

ويدور الفيلم حول "ريكو"و"بيرو"، شاب وفتاة إيزيديان كانا يُعدّان لحفل زفافهما بأحد القرى ، ولكن مقاتلو داعش يهاجمون قريتهما، لتُباع الفتيات الإيزيديات ومنهن بيرو ، ويتم اغتصابهن وتعذيبهن، وعندما يعلم «ريكو» بما حدث ينهار تمامًا.

 

والفيلم من إخراج حسين حسن وتأليف محمد أقطاس، بطولة "عماد لزجين وديمان زاندي وريكيش شهباز ومريم بوباني"..

 

رازيا

ورشح  فيلم "رازيا" لمخرجه نبيل عيوش  للتنافس على جوائز أوسكار 2018، في فئة "أفضل فيلم أجنبي".

 

ويحكي فيلم"رازيا" ، خمس قصص مختلفة، تدور أحداث بعضها في أوائل الثمانينيات وأخرى في الدار البيضاء، ويحكي عن تيمات عدم التسامح والجهل بالآخرين ورفض قبول الاختلاف، التي تربط بين القصص الخمس.

 

الشيخ جاكسون 


واختارت لجنة الفيلم المصرى المقرر ترشيحه للأوسكار، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، الفيلم المصرى "الشيخ جاكسون"، من بطولة أحمد الفيشاوى، وإخراج عمرو سلامة،  لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، حيث فاز الفيلم بـ17 صوتًا من أعضاء لجنة المشاهدة مقابل 5 أصوات لفيلم "مولانا"، من بطولة عمرو سعد، وإخراج مجدى أحمد علي.

 

 وذلك عبر لجنة المشاهدة للفيلم المصرى المرشح للأوسكار، التي تم تشكيلها من 23 سينمائيًا، وانتهت من اجتماعها منذ قليل بعد مشاهدة الفيلم فى المجلس الأعلى للثقافة؛ حيث إنه لم يعرض جماهيريًا بعد.

تعود أحداث فيلم "الشيخ جاكسون" إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 وخبر وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، خاصةً أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بجاكسون في سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأمريكي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان