رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في الجولة الثانية لليونسكو.. منافسة قوية بين مصر وقطر وفرنسا

في الجولة الثانية لليونسكو.. منافسة قوية بين مصر وقطر وفرنسا

فن وثقافة

انتخابات اليونسكو

في الجولة الثانية لليونسكو.. منافسة قوية بين مصر وقطر وفرنسا

كرمة أيمن 10 أكتوبر 2017 13:46

بعد إعلان نتائج الجولة الأولى من انتخابات "اليونسكو" منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، والتي تصدرها المرشح القطري حمد الكواري بـ19 صوتًا، يترقب الجميع الجولة الثانية التي تبدأ في الخامسة مساء اليوم.

وشهد مقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، معركة سرية قوية، لم يكن أحد يتخيل أصداءها ونتائجها، وبالرغم من أنها البداية إلا أنها مؤشر لنوايا الدول في الاختيار، حيث يتم التصويت في سرية تامة.

وجاءت نتائج الجولة الأولى لانتخابات المدير العام الجديد لليونسكو بتصدر دولة قطر بـ19 صوتًا، وحصلت فرنسا على 13 صوتًا، فيما حصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 11 صوتًا.

فيما حصل فولاد بلبل أوجلو من أذربيجان على صوتين، وكذلك فام سان شاو من فيتنام على صوتين، وكيان تانج من الصين على 5 أصوات، فيما حصلت فيرا خورى لاكويه من لبنان على 6 أصوات.


وفور الإعلان عن نتائج الجولة الأولى، عقد سامح شكري؛ وزير الخارجية المصري، اجتماعًا مع موسى فقيه؛ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى المتواجد فى باريس لدعم السفيرة مشيرة خطاب.

ووضع الاجتماع علامات استفهام كثيرة حول مواقف الدول الإفريقية الـ 17 داخل المجلس التنفيذى للمنظمة، والتى خرج بعضها عن الإجماع الإفريقى باعتبار مشيرة خطاب مرشحة القارة.


ويحق لـ58 دولة التصويت، وهي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية، إلى أن يستقروا على اسم المرشح الأعلى في نسبة التصويت.

 

ويجرى التصويت سريًا على عدة مراحل، ويخرج من كل مرحلة الحاصلون على أقل الأصوات، إلى أن يتم الوصول للمرحلة الأخيرة، يكون فيها الصراع بين المرشحين الفائزين بأعلى الأصوات.
 

ويمكن أن يصل التصويت إلى 4 دورات حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة ستكون بين المرشحين اللذين تصدرّا الدورة الرابعة.

 

ويعلن اسم الفائز في موعد أقصاه 13 أكتوبر، ويجب أن يحصل على موافقة المؤتمر العام للمنظمة، في نوفمبر المقبل.

أما الدول التي لها حق التصويت، هي: "ألبانيا، الجزائر، الأرجنتين، بنجلاديش، البرازيل، الكاميرون، تشاد، الصين، كوت ديفوار، جمهورية الدومينيكان، مصر، السلفادور، إستونيا، فرنسا، ألمانيا،غانا، اليونان، غينيا، هايتي، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، كينيا، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، موريشيوس، المكسيك، المغرب، موزامبيق، نيبال، هولندا، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، باراجواي، قطر، كوريا، روسيا، سانت كيتس ونيفيس، السنغال، صربيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، السودان، السويد، توجو، ترينيداد وتوباجو، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام".

 

ويتنافس في الانتخابات هذا العام، 7 مرشحين، بينهم المصرية مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خوري، والفرنسية أودري أزولاي، والقطري حمد بن عبدالعزيز، والصيني كيان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان