رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جابر عصفور «الملهم» ببرنامجه التنويري

جابر عصفور «الملهم» ببرنامجه التنويري

فن وثقافة

الدكتور جابر عصفور

في الموسم الثاني

جابر عصفور «الملهم» ببرنامجه التنويري

كرمة أيمن 09 أكتوبر 2017 14:01

وقع الاختيار على الدكتور جابر عصفور، ليكون ضيف أولى فعاليات مشروع "الملهم" في موسمه الثاني، الذي يقام بالتعاون بين المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. حاتم ربيع، ومشروع التحرير لاونج "جوته" ومؤسسته منى شاهين.

وجاء اختيار الدكتور جابر عصفور؛ ليكون أول الملهمين في الموسم الحالي لما له من مكانة وباع كبير في المجال الثقافي والأدبي على المستوى المصري والدولي، وبوصفه من أبرز دعاة التنوير والحداثة فى وقتنا الراهن.

ويعد الدكتور جابر عصفور، رائداً من رواد الترجمة والنقد العربي، وهو الذي أسس المشروع القومي للترجمة والمركز القومي للترجمة، كما تقلد العديد من المناصب الإدراية الهامة بالدولة فكان أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة لمدة إحدى عشر عامًا، ثم وزيراً للثقافة عام 2011.

وأثناء فترة توليه وزارة الثقافة كان الوزير الأول الذى يؤسس عمله على المعنى الأشمل للثقافة فعقد عدد من البروتوكولات مع وزارات الحقبة الثقافية وكان يعمل على سياسة ثقافية عامة تدعم ركائز الدولة المدنية بمشاركة تلك الوزارات.

حصل جابر عصفور، على أرفع الجوائز والأوسمة داخل وخارج مصر ومنها جائزة الدولة التقديرية في الآداب وجائزة العويس وجائزة اليونسكو.

ومن جهة أخرى، يلتقي الدكتور جابر عصفور، مع الشباب في لقاء مفتوح يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر الجاري، في السادسة مساءً بالأعلى للثقافة.

ومشروع الملهم انطلق العام الماضى 2016، بالتعاون بين المجلس الأعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته - بمبادرة منه، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالى، ويهدف إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقاتهم الإبداعية والمساهمة في بناء مستقبل أفضل.

ويمنح المشروع الشباب الفرصة للتعرف على النماذج البارزة والمشرفة فى مجتمعنا، وتتضمن فعاليات الملهم عدة لقاءات وهي زيارة للمدرسة التي درس بها، ولقاء مع طلبة الكلية التي تخرج منها، وأخيرًا لقاء مفتوح بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان