رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"كرنفال ووجوه من القدس".. أفلام وثائقية تحتفي بانتصارات أكتوبر

كرنفال ووجوه من القدس.. أفلام وثائقية تحتفي بانتصارات أكتوبر

فن وثقافة

انتصارات حرب اكتوبر

"كرنفال ووجوه من القدس".. أفلام وثائقية تحتفي بانتصارات أكتوبر

كرمة أيمن 08 أكتوبر 2017 13:13

تحتفل قطاعات وزارة الثقافة، خلال هذا الشهر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي تعيد للأذهان المعركة التي هزم بها الجيش المصري العدو الإسرائيلي.

ويقام بسينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، "صالون السينما الوثائقية" وتعرض أفلام للمخرج أحمد فؤاد درويش، عن حرب أكتوبر، هما "كرنفال" و"وجوه من القدس"، وذلك في السابعة من مساء الاثنين 9 أكتوبر 2017.

ويدور فيلم "كرنفال" عن الصراع العربي الإسرائيلي من ١٨٩٧ حتي انتصار المقاتل المصري العظيم في أكتوبر ١٩٧٣.

ومدة الفيلم خمسون دقيقه، جمع مادته العلميه دكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسيه، تصوير رمسيس مرزوق، مونتاج جميل عبد العزيز، فكره وسيناريو وإعداد موسيقي وإخراج أحمد فؤاد درويش، والفيلم من إنتاج عام ١٩٧٥.

كما يعرض فيلم "وجوه من القدس" عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، من ١٩٤٨ إليّ ١٩٦٨، من خلال رسوم الفنانين التشكيليين مصطفي الحلاج، تمام الأكحل، إسماعيل شموط، والفليم مدته ١٤ دقيقه.

ونال فيلم "كرنفال" جائزة مهرجان ليبزخ السينمائى الدولى فى نوفمبر 1975.

 

وحصل فيلم "وجوه من القدس" على ١٤ جائزة من مهرجانات أوروبية وعالمية، وهو من إنتاج وزارة الثقافة عام ١٩٦٩، والفيلم فكرة وسيناريو وإخراج أحمد فؤاد درويش، وتصوير علي الغزولي، موسيقي جمال عبد الرحيم، عزف بيانو مارسيل متي.

ويعتبر فيلم "وجوه من القدس" أول فيلم وثائقي بالموسيقي فقط، في تاريخ السينما المصرية.

وأحمد فؤاد درويش، رائد مبدعي الجيل الثالث فى سينما الجماليات بعد شادى عبد السلام وسعد نديم، مواهبته جعلته يصنف كالمخرج رقم 15 فى تاريخ إبداع الأفلام الوثائقية فى العالم 1980 وكان عمره 33 عاما وقامت بهذا التصنيف جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية.



ولد أحمد فؤاد درويش ونشأ فى قصر جده لأمه نديم بك؛ مدير عام دار الكتب الملكية فتمتع بالنشأة فى بيت فكر وفن وثقافة تقدمية، فهو البيت الذي نشأ فيه سعد نديم الرائد الأول للسينما التسجيلية فى مصر والفنان أسعد نديم أستاذ الفولكلور والمأثورات الشعبية وخبير ترميم الآثار.
 

حبه للتمثيل والإخراج جعله يلتحق بأكاديمية الفنون، إلا أن والدته أرادت أن يلتحق بجامعة القاهرة، ولم يجد فى نهاية الأمر بدا من الانضمام إلى الكليتين، وحصل على بكالوريوس أكاديمية الفنون وبكالوريوس جامعة القاهرة من كلية التجارة شعبة علوم سياسية.

 

عشقه وشغفه بالإبداع، دفعه لإنشاء شركة "فرعون فيلم" ليبرز أفكاره بدأها بالأفلام التسجيلية ومنها: "الوزير تي، الماشطة، آمون حتب، و"ليل وقضبان".

وبسبب فيلم "ليل وقضبان" لقب أحمد فؤاد درويش بالمنتج الطفل، بعد أن اوكلت له مهمة المنتج الفني لهذا الفيلم وهو بعمر 24 عامًا وانجزها بنجاح، وعرضت أفلامه فى العديد من المهرجانات العالمية.

 

"كرنفال" الفيلم الذي تسبب في اصطدام أحمد فؤاد درويش مع الرئيس السادات، فهذا الفيلم انتجه واخرجه وكتب نص الفيلم احمد درويش، وتناول خلاله قضية العنصرية فى العالم من خلال الصراع العربي الإسرائيلى والوجود الأمريكى فى فيتنام وأزمة جنوب أفريقيا، ومنعه السادات لأنه يصف أمريكا بأنها دولة استعمارية ولأنه يؤكد أن حرب أكتوبر لن تكون آخر الحروب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان