رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تعرف على لجان تحكيم مهرجان الأسكندرية السينمائي

تعرف على لجان تحكيم مهرجان الأسكندرية السينمائي

فن وثقافة

بوستر مهرجان الاسكندرية

في دورته الـ33

تعرف على لجان تحكيم مهرجان الأسكندرية السينمائي

سارة القصاص 07 أكتوبر 2017 15:26

تحت شعار السينما والهجرة غير الشرعية"، يبدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثالثة والثلاثين، فعالياته اليوم السبت  7 أكتوبر 2017، ويستمر حتى 12 أكتوبر.

 

 

مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط

 

يترأس لجنة التحكيم المخرج اﻷسباني وسكار إيبار،  وهو واحد من أكثر المخرجين الإسبان ابتكارا في جيله.

 

قدم أفلام مثل "الغابة"، "فازكيز العظيم"، "الشائعات"، آلة الرقص، "الصحون الطائرة" ، "المستنقع"والتي عرضت في مختلف المهرجانات السينمائية وجميع أنحاء العالم.

 

نشر له عدد من الرويات  والقصص ، بالإضافة إلى ذلك، أخرج مجموعة من الفيديو كليب الموسيقية للعديد من فرق موسيقى الروك. على شاشة التلفزيون، ولمدة خمسة مواسم، أخرج "إيبار" حلقات المسلسل الإسباني الجماهيري "قل لي كيف حدث ذلك".

 

 وتشارك الفنانة السورية أمل عرفة في  لجنة التحكيم، وقدمت العديد  من   المسلسلات والأفلام والمسرحيات.

 

من أعمالها السينمائية: "شيء ما يحترق"، "صعود المطر"و”الليل الطويل” الحاصل على عدة جوائز عربية وعالميةو  حصلت على العديد من الجوائز من تونس والإمارات والمغرب والعراق وسوريا ولبنان كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان أدونيا عامي 2007 و2010.

 

 وتضم لجنة التحكيم  المخرج والكاتب اليوناني "بانوس كاركانيفاتوس"، بعد دراسته للسينما في أثينا وأوروبا، أمضى فترة تدريب في استوديوهات زوتروب التي يملكها فرانسيس فورد كوبولا في سان فرانسيسكو.

 

قدم "كاركانيفاتو" عدداً من الأفلام الوثائقية، فضلاً عن الأفلام الروائية “الحدود” ، "الأرض والمياه"، "أسرار يجب الاحتفاظ بها"، "ضفاف النهر" الذي عرض في مهرجان الإسكندرية الثاني والثلاثين، هو أيضاً عضو مؤسس للأكاديمية اليونانية السينمائية.

 

 ومن مصر  يشارك يشارك الفنان خالد الصاوي،  حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ثم بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون.

 

عمل مساعداً للإخراج السينمائي ومخرجاً تلفزيونياً ومسرحيا جنباً إلى جنب مع احترافه التمثيل منذ عام 1998.

 

أسس فرقة الحركة المسرحية الحرة عام 1989 ومن خلالها قدم فيها أغلب مسرحياته التي ألفها وأخرجها وشارك في بطولتها ووضع أشعارها، ومنها الكوميديا السياسية الشهيرة “اللعب في الدماغ” .

 

من أهم أعماله السينمائية: "عمارة يعقوبيان" الذي حصل عنه على عدة جوائز، و"كده رضا"وحصل عنه على جائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية عام 2007، و"السفاح" الذي شارك في كتابة السيناريو له مع عطية الدرديري عام 2009.

 

 ومن فرنسا يتواجد الصحفي ومخرج دومينيك كريستيان مولارد، فهو صحفيحاز على جوائز عن عمله الذي دام في مختلف أنحاء العالم منذ 25 عاما.

 

إلى جانب عمله كمراسل حرب ومخرج وثائقي في العديد من البلدان مثل لبنان والصومال ويوغوسلافيا السابقة والعراق وأنغولا والجزائر وجمهورية أفريقيا الوسطى وكوسوفو وأفغانستان..

 

تلقى مولارد ثلاثة ترشيحات لجائزة بولتزر، وترشيح لجائزة روري بيك البريطانية المرموقة، وجائزة هادلاينر الأمريكية عن سيرته المهنية الطويلة.

 

 

المخرج المصري مجدي أحمد علي ،حصل عمله الروائي الأول “يا دنيا يا غرامي   على جائزة أحسن فيلم وأحسن ممثلة في مهرجان مونتريال لسينما العالم.

 

تضم قائمة أفلامه ذات الجوائز:  "البطل”، "أسرار البنات" ، "خلطة فوزية"، "عصافير النيل" و"مولانا".

 

المخرج ياسمين دوراكوفيتش من البوسنة ،ولد عام 1966 في بوغوينو، ودرس السينما في أكاديمية سراييفو ثم عمل كصحفي وكاتب مسرحي.

 

مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط

 

تترأس لجنة التحكيم الممثلة بيبيانا شونهوفر من إسبانيا، شاركت في بطولة مجموعة من الأفلام القصيرة منها "هي في كل جمالها" إخراج إيمانويل كليمنسو، "الباب" إخراج أدريا جويسنس و"الرعب" إخراج لفيليبي اسبينوزا.

 

مؤسسة ومديرة فنية لمهرجان "ميديت" سينما البحر الأبيض المتوسط 2009 و 2015 . تعد لمهرجان جديد للأفلام الإسبانية من إخراج مخرجات سيدات في سبتمبر 2017.

 

 

وتشارك  الناقدة المصرية في لجنة التحكيم  آمال عثمان، وحاصلة على ماجستير إدارة الإعلام وتعمل كأستاذ زائر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة 6 أكتوبر.

 

شغلت مناصب عديدة منها:  رئيس تحرير مجلة أخبار النجوم ، حصلت على عدة جوائز إعلامية وتكريمات مختلفة وشهادات التقدير منها: جائزة مصطفى وعلى أمين الصحفية عام 2000، و الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2007 في الحوار التليفزيوني.

 

كانت  عضو لجان تحكيم عدة مهرجانات مثل: المهرجان القومي للسينما، مهرجان القاهرة لسينما الأطفال ومهرجان دمشق السينمائي.

 

 

وتضم لجنة التحكيم الباحثة التونسية إنصاف أوهيبة، أكاديمية متخصصة في علوم السينما، و عملت في مهرجاني قرطاج والقاهرة كما كلفت بتحرير الجزء السينمائي بقاموس المستشرقين الفرنسيين، وحالياً تقوم بالتدريس في جامعة السوربون الفرنسية.

 

 

ومن اليونان تتواجد إليانا زاكوبولو، مبرمجة سينمائية،  انضمت إلى المركز السينمائي اليوناني عام 1986 و عملت  عدة سنوات في قطاع المهرجانات لترويج الأفلام اليونانية.

 

الممثل الإيطالي جيان كارلو كوربا،ولد عام 1992 ، ودرس التمثيل وفنون الدفاع عن النفس في تايلاند، قدم عدد من الأفلام.

 

مسابقة "نور الشريف" للفيلم العربى الطويل لدول البحر المتوسط

 

تترأس الممثلة المصرية بوسي لجنة التحكيم، هي زوجة الراحل نور الشريف  بدأت حياتها الفنية منذ أن كانت في العاشرة من عمرها، حيث شاركت في برامج الأطفال بالتليفزيون، وقدمت مجموعة  من أشهر الأفلام في السينما المصرية.

 

 وتضم لجنة التحكيم كل من السيناريست مدحت العدل، والممثل الأردني، 

منذر الرياحنة، والمخرج والناقد التونسي فتحي الخراط، ومدير التصوير المصري محسن أحمد.

 

  

وتشهد الدورة 33 عدد من التكريمات لنجوم السينما المصرية والعربية والعالمية، وهم: الفنانة صفية العمري، المخرج خالد يوسف، مدير التصوير د.عصام فريد، الناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن مارى جاسر من فلسطين، المخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا.
 

وتحل إسبانيا ضيف شرف دورة 2017، وسيكرم المهرجان الفنانة الإسبانية عايدة فولش؛ الفائزة بجائزة "توريا" الإسبانية كأفضل ممثلة عام 2013 وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان ملقة السينمائي في 2009 كما رُشحت لعدة جوائز أوروبية أخرى، وذلك خلال حفل الختام.
 

ومن جهة أخرى، سيشهد حفل الافتتاح الذي يقتم داخل مكتبة الإسكندرية ،  توزيع جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان