رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شارلي شابلن يفتتح مهرجان الأسكندرية..وهذه الأفلام تتنافس في المسابقة الرسمية

شارلي شابلن يفتتح مهرجان الأسكندرية..وهذه الأفلام تتنافس في المسابقة الرسمية

فن وثقافة

لقطة من فيلم المهاجر

في دورته 33

شارلي شابلن يفتتح مهرجان الأسكندرية..وهذه الأفلام تتنافس في المسابقة الرسمية

سارة القصاص 07 أكتوبر 2017 11:52

يبدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثالثة والثلاثين، فعالياته اليوم السبت  7 أكتوبر، ويستمر حتى 12 أكتوبر، تحت شعار "السينما والهجرة غير الشرعية"، وتنعقد الدورة تحت اسم الفنان الكبير "حسين فهمي".

 

وكانت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي استقرت على مشاركة ٢٥ دولة بـ٨٠ فيلما.

 

 ويفتتح المهرجان  فيلم "المهاجر" وهو الذي يحمل عنوان هذه الدورة، حيث يعرض المتغيرات التي تحدث في الواقع وترصدها السينما بحساسية وتقدمها في حالات فنية متعددة.

 

والعمل بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وقد تم إنتاجه في عام 1917، استوحاه تشابلن من سفره الأول لأمريكا حينما سافر على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل، وشاركه بطولة هذا الفيلم إدنا بيرفيانس، إريك كامبل، ألبرت أوستن، هنري بيرجمان.

أما المسابقة الرسمية التي يشارك فيها 16 عمل من دول مختلفة، فيروي الفيلم السوري "رجل وثلاثة أيام"،  حكاية كاتب ومخرج مسرحي ينفصل عن زوجته الممثلة خلال افتتاح آخر عمل مسرحي قدّماه سوية ليقرر بعدها السفر خارج سوريا.

 

وفي تلك اللحظة يسمع بخبر وفاة صديق له ويؤتى بتابوت يضم جثمانه إلى منزله، ويطلب منه نقل التابوت لأهل صديقه ويتعرض بعدها لعدد من الأحداث، وفيلم “رجل وثلاثة أيام” من دولة سوريا إخراج جود سعيد

 

زهرة حلب فيلم تونسي يتناول في إطار إنساني، تجسده خلاله  هند صبري دور امرأة تونسية تخوض رحلة خطيرة إلى سوريا في إحدى نقاط الصراع هناك.


و"زهرة حلب" يشارك فيه عدد من نجوم تونس وسوريا، من بينهم، هشام رستم وفاطمة ناصر من تونس، مع باسم لطفي، محمد آل رشي وجهاد زغبي من سوريا، وإخراج التونسي رضا الباهي.

 

الفيلم اللبناني "اسمعي" والذي يقدمه المخرج اللبناني الكبير فيليب عرقتنجي صاحب أعمال "البوسطة" و"تحت القصف"، سوف يرصد حالة سينمائية مختلفة عن أفلامه السابقة وانشغاله بالموضوع الأثير لدى السينما اللبنانية وهو موضوع الحرب.

 

ويقدم قصة حب لا بداية فيها ولا نهاية تحمل المشاهد على الولوج إلى عالم مختلف يرصد الحب كوسيلة للمقاومة والبقاء في حياة داخل مجتمع مضطرب، وذلك من خلال قصة تجمع بين مهندس الصوت “جود” والممثلة الشابة المتمردة “رنا” التي تتعرض إلى حادث يفقدها الوعي ولكي يستعيدها، يسجل لها رسائل وتسجيلات تتضمن أصواتاً من الحياة.

"نجمة النهار" يمثل فرنسا في المسابقة الرسمية من بطولة النجمة الفرنسية بياتريس دال وإخراج صوفي بلوندي، ويحكي عن سيرك صغير يصل إلى منطقة ساحلية من بحر الشمال: المكان يبدو غريب إلى حد ما والجماهير نادرة جداً، ولكن على الرغم من كل هذا، حياة الفنانين تحركها المشاعر الوليدة تحت خيمة السيرك.

 

 

"في سرية تامة"إخراج خوزيه راموس الذي يتناول قصة “سارة” ابنة أوليفر وجوليا التي تختفي في ظروف غامضة وتمر عدة الأيام حتى تتلقى الأسرة ذات صباح رسالة من شخص يدعي أنه يحتفظ بسارة ويريد التحدث معهم بشأنها.

 

 

ومن المغرب فيلم  Light in the dark، ويتطرق الفيلم لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع فمن خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها "نور"، وطالب شاب كفيف البصر اسمه "منير"، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة الأخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

 

 وفي خضم هذه الصراعات، تبحث "نور" عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه.

 

كما يشارك فيلم Dead Fish الأسماك الميتة تطفو من دولة البوسنة إخراج كريستيجان ميلك، و Ministry of Love وزارة الحب من دولة كورواتيا إخراج بافو مارينكوفيتش.

 

ويتنافس فيلم Boy on the Bridge صبى على الجسر من دولة قبرص إخراج بيتروس تشارالامبوس،وفيلم Ashes رماد من دولة اليونان إخراج ستراتوس تزيتزيس.

 

تتنافس إطاليا بعملين  الأول فيلم Last Christmas عيد الميلاد الماضي من  إخراج كريستيانو باهلر، وفيلم aberrante غير عادي  إخراج ماورو روسو روج. 

 

وفيلم Do Re Mi Fo دو  رى مي فا من دولة مالطا إخراج كريس ميفا، وفيلم Lowdown تدهور من دولة الجبل الأسود في البلقان إخراج افلي سيمونوفيتش.

 

 

وفيلم Ana’s Commission لجنة آنا من دولة سولفينيا إخراج إيغور سميد، وفيلم Madrid Above The Moon مدريد فوق القمر من دولة أسبانيا إخراج ميغيل سانتيسمايسيس.

 

 وتشهد الدورة 33 عدد من التكريمات لنجوم السينما المصرية والعربية والعالمية، وهم: الفنانة صفية العمري، المخرج خالد يوسف، مدير التصوير د.عصام فريد، الناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن مارى جاسر من فلسطين، المخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا.
 

وتحل إسبانيا ضيف شرف دورة 2017، وسيكرم المهرجان الفنانة الإسبانية عايدة فولش؛ الفائزة بجائزة "توريا" الإسبانية كأفضل ممثلة عام 2013 وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان ملقة السينمائي في 2009 كما رُشحت لعدة جوائز أوروبية أخرى، وذلك خلال حفل الختام.
 

ومن جهة أخرى، سيشهد حفل الافتتاح الذي يقتم داخل مكتبة الإسكندرية ،  توزيع جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو. 
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان