رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| أغاني أكتوبر "على ربابة" الفن الجميل

بالفيديو| أغاني أكتوبر على ربابة  الفن الجميل

فن وثقافة

حرب 6 اكتوبر

بالفيديو| أغاني أكتوبر "على ربابة" الفن الجميل

سارة القصاص 06 أكتوبر 2017 14:57

 بعد انتصار حرب 6 أكتوبر، قدم عمالقة الغناء عدد من الأغاني، التي لم  تكن مجرد كلمات تعلو بها حناجرهم بل بنوراما كونتها أصواتهم  لتخلد أهم لحظات التاريخ.

 

ومع مرور  السنوات أصبحت أغاني شادية وعبد الحليم،  وغيرهم هي العالقة في أذهان المصريين، وخاصة مع قلة الأعمال  الجديدة التي تعبر عن هذه اللحظة الفارقة من تاريخ مصر الحديث.

" الأغنية الوطنية ماتت بعد عبد الحليم وشادية،والسبب  غياب الكلمات والألحان في الوقت الحالي " هكذا وصف اموسيقار حلمي بكر حال الأغاني التي تعبر عن 6 أكتوبر في الوقت الحالي.

 

وأضاف حلمي بكر، أن أغاني انتصارات 6 حرب  أكتوبر قليلة مقارنة بالحدث، متسائلًا: "أين عمرو دياب وهاني شاكر منها؟"

 

 ولفت إلى أن  إدارة الشئون المعنوية تنتج عدد من الأغاني الوطنية، ولكنها لا  بالذاكرة، معللًا ذلك بأن الأغاني التي تبقى هي التي يرددها الجمهور.

 

 

 نرصد أشهر الأغاني التي قدمت عن انتصار 6 أكتوبر ..


عبد الحليم حافظ

 يعد عبد الحليم حافظ من الفنانين الذين قدموا تراث لا يمحى عن حرب أكتوبر بصوته .

بعد نصر أكتوبر 1973 قام الفنان عبد الحليم حافظ بالاتصال بصديقه الشاعر عبد الرحمن الأبنودى وطلب منه أغنية عن النصر العظيم، فكتب الأبنودى أغنية ''صباح الخير يا سينا'' ولحنها الموسيقار كمال الطويل.

 

" لفى البلاد يا صبيه.. لفى البلاد.. لفى البلاد يا صبيه بلد بلد.. باركى الولاد ياصبيه.. باركى الولاد.. باركى الولاد يا صبيه.. ولد ولد.. ده المهر غالى" غناها عبد الحليم حافظ  عام  1973،من كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجى.

ولم ينس عبد الحليم  دور الرئيس أنور السادات في اتخاذ قرار الحرب ليغني له "عاش اللي قال الكلمة، بحكمة وفي الوقت المناسب ليغني "عاش اللى قال الكلمة.. بحكمة وفى الوقت المناسب.. عاش اللى قال لازم.. نرجع أرضنا من كل غاصب.. عاش العرب اللى فى ليلة.. أصبحوا ملايين تحارب" من كلمات  محمد حمزة وألحان  بليغ حمدى.

 

كما غنى "ابنك بيقولك يا بطل"  إبنك يقولك يا بطل هاتلى نهار.. إبنك يقولك يا بطل هاتلى إنتصار.. إبنك يقول انا حواليا الميت مليون العربية.. ولا فى مكان للأمريكان بين الديار.. ابنك يقولك يا بطل هاتلى نهار.. ابنك يقولك يا بطل هاتلى انتصار.. إبنك يقولك ثورتك عارفة الطريق"

 

أصوات نسائية 

 

"أم البطل"  تعتبر هذه الأغنية حالة خاصة حيث غنتها  الراحلة شريفة فاضل، بعد أن فقدت ابنها الذي سقط شهيدا في تلك الحرب.

أغنية "على الربابة" للفنانة الراحلة وردة الجزائرية، تم تسجيلها، فجر 7 أكتوبر، بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي.

أصرت وردة على دخول مبنى ماسبيرو الذي كان محاصرا أمنيا، والتقت  رئيس التلفزيون  والذي أبلغها بعدم وجود ميزانية في المبنى لأي عمل غنائي، وقتها قرر كلا من بليغ حمدي، وعبد الرحيم منصور، التنازل عن أجريهما.

 

خلال معارك أكتوبر 1973 ذهبت السندريلا سعاد حسني إلى الإذاعي وجدي الحكيم، وقالت له: "أنا عايزة أغني للأبطال" وأسمعته كلمات "أغنية "دولا مين ودولا مين، التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم ولحنها الموسيقار كمال الطويل.

 

 

غنت شادية "مصر اليوم في عيد"، وهي من تلحين جمال سلامة، وكلمات عبد الوهاب محمد، وتقول فيها: "مصر اليوم فى عيد.. ياللي من البحيرة وياللي من آخر الصعيد.. ياللي من العريش الحرة أو من بورسعيد.. هنوا بعضيكم وشاركوا جمعنا السعيد.. سينا رجعت كاملة لينا ومصر اليوم.. مصر اليوم فى عيد".

أغاني جديدة

 

وبإحساسها العالي غنت أنغام "مصر بتكبر رغم الصعب"، التى كتب كلماتها الشاعر الكبير جمال بخيت ولحنها وليد سعد،  في 2013  الفنانة غردت  آمال ماهر "باسم الأحرار" .

 

"تحيا مصر .. مصر تحيا..رجالتها عنيها صاحية..على الحدود جنود أسود" وقدمت الفنانة السورية هذه الأغنية في الذكرى الـ40.


 

 

 

ذكرى نصر أكتوبر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان