رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«السينما والهجرة غير الشرعية» شعار مهرجان الإسكندرية.. وإسبانيا ضيف الشرف 

«السينما والهجرة غير الشرعية» شعار مهرجان الإسكندرية.. وإسبانيا ضيف الشرف 

فن وثقافة

مهرجان الإسكندرية السينمائي

«السينما والهجرة غير الشرعية» شعار مهرجان الإسكندرية.. وإسبانيا ضيف الشرف 

كرمة أيمن 05 أكتوبر 2017 16:10

بعد تأخر موعد انطلاق الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، يفتتح المهرجان فعالياته يوم السبت 7 أكتوبر ويستمر حتى 12 أكتوبر 2017، بمكتبة الإسكندرية. 


وكشف الأمير أباظة؛ رئيس مهرجان الإسكندرية، السبب في تأخير إنطلاق هذه الدورة، لافتًا أن اختيار شهر أكتوبر كان مقصودًا لمد فترة الموسم السياحي، وليتزامن مع احتفالات أكتوبر.
 

وقال الأمير أباظة، إن الدورة الـ33 ستحمل شعار "السينما والهجرة الغير شرعية" وسيعرض عدد من الأفلام التي تتناول هذه القضية، إضافة إلى برنامج للعروض الخاصة يتضمن ١٤ فيلمًا ويعرضون في مكتبة الإسكندرية. 
 

وأشار الأمير أباظة، إلى أن هذه الدورة ستحتفل بمرور ٧٥ عامًا على معركة العلمين، وسيعرض الفيلم الإيطالي "العلمين". 


ولفت إلى أن الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية سيتزامن مع مئوية فارس السينما الفنان أحمد مظهر وستقام ندوة بحضور حفيده "ابن ابنته" ريهام، ليتسلم الميدالية الذهبية لعروس البحر المتوسط. 


ويكرم المهرجان هذا العام الفنان حسين فهمي؛ الذي تحمل الدورة اسمه، وهناك تكريم خاص للراحل محفوظ عبد الرحمن، لإبداعاته في السينما والمسرح والتليفزيون. 
 

كما تشهد الدورة 33 عدد من التكريمات لنجوم السينما المصرية والعربية والعالمية، وهم: الفنانة صفية العمري، المخرج خالد يوسف، مدير التصوير د.عصام فريد، الناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن مارى جاسر من فلسطين، المخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا.
 

وتحل إسبانيا ضيف شرف دورة 2017، وسيكرم المهرجان الفنانة الإسبانية عايدة فولش؛ الفائزة بجائزة "توريا" الإسبانية كأفضل ممثلة عام 2013 وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان ملقة السينمائي في 2009 كما رُشحت لعدة جوائز أوروبية أخرى، وذلك خلال حفل الختام.
 

ومن جهة أخرى، سيشهد حفل الافتتاح الذي يقتم داخل مكتبة الإسكندرية ،  توزيع جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو. 
 

وقال الإعلامي الدكتور عمرو الليثي؛ إن المسابقة هذا العام شهدت تنافس كبير بين عدد من الموهوبين في مجال كتابة السيناريو. 
 

وأضاف عمرو الليثي، أن المكتب التنفيذي لمهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الأمير أباظة؛ قرر تمديد فترة استقبال السيناريوهات المشاركة في مسابقة "ممدوح الليثي "للسيناريو التى تقام علي هامش فعاليات المهرجان للمرة الرابعة علي التوالي.
 

ووجه الليثي، الشكر الى روح الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن؛ والذى ترأس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثى لهذا العام بمشاركة الكاتبين كرم النجار، وأشرف محمد.

وأضاف الليثى ان المسابقة تهدف لتشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب فى مصر، كما تهدف لتوثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائى فى مصر.
 

ورصدت أسرة الكاتب ممدوح الليثي، جوائز مالية قدرها 30 ألف جنيه، وتقام هذا المسابقة علي هامش فعاليات المهرجان للمرة الرابعة علي التوالي، ويتم منح أفضل ثلاثة سيناريوهات جوائز مالية تسلم في حفل افتتاح المهرجان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان