رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المعرفة زادت بابًا.. «الآن» تُطلق موقعًا إلكترونيًا

المعرفة زادت بابًا.. «الآن» تُطلق موقعًا إلكترونيًا

فن وثقافة

مكتبة إلكترونية

المعرفة زادت بابًا.. «الآن» تُطلق موقعًا إلكترونيًا

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2017 17:00

يزخر المشهد الثقافي يومًا بعد يوم، بعدد من المواقع الإلكترونية التي تضم آلاف الكتب في كافة مجالات المعرفة، حتي لا يظل الكتاب ينتظر صاحبة على الرف، بل يذهب إليه إينما كان، فقط بالضغط على لوحة الكتابة…

 

وتظل مشكلة الكتب العربية، والتواصل مع الكتاب في المنطقة العربية يحمل العديد من التحديات لصعوبة الحصول عليها، أو غلاء أسعارها، إلا أن “المكتبة الإلكترونية” التي اتاحتها عدد من دارات النشر والمؤسسات الثقافية، ساعدت في إشباع هواية القراءة ونهم المعرفة.

وكانت آخر المواقع الإلكترونية التي تهتم بالمعرفة، الموقع الإلكتروني الذي أطلقته "الآن ناشرون وموزعون".

ويتضمن الموقع الثقافي الإلكتروني إطلالة على المشهد الثقافي من خلال عشرات السير التعريفية لكتاب أردنيين وعرب، وتقديم منجزهم الإبداعي وإصداراتهم، بالإضافة إلى أنه يستعرض مشاركات الدار في المعارض العربية والدولية، وأنشطتها الثقافية المتنوعة.



ويتميز الموقع بسهولة التصفح، والوصول إلى المعلومة، وثراء نوافذه بالموّاد الثقافية المتنوعة والمواد السمعية والبصرية، واتصاله بمواقع ثقافية أخرى. 
 

و"الآن ناشرون وموزعون" مشروع ثقافي عربي، تأسس في الأردن عام 2013، ويسعى للارتقاء بصناعة النشر وتعميم القراءة وتوطين المعرفة من خلال شبكة للتواصل مع الكتّاب والمثقفين العرب وبناء جسر مع القارئ في البلدان العربية، والقارئ العربي في بلاد الاغتراب والمهجر.
 

كما تعنى الدار بالتجارب المبشّرة والواعدة، وقضايا المرأة وأدب الطفل، والكتابة المتخصصة في الحقول المعرفية المختلفة، وتسعى لتسليط الضوء على القضايا المهمة من خلال الحوار والتركيز على الفعل النقدي.

وتنوّع الدار في إصداراتها لتشمل طيفاً واسعاً من العلوم والمعارف الإنسانية، وتفتح باباً على الترجمة من أكثر من لغة، وتطلق مشاريع معرفية وتنويرية تضمّ خلاصاتِها كتبٌ ضمن سلاسل متنوعة.

 

ومن أشهر المكتبات والمواقع العربية:

 

مكتبة الإسكندرية
تحتوي مكتبة الإسكندرية الإلكترونية على أكثر من عشرين ألف كتاب، متنوعة في مجموعة من الفنون الكتابية: "القرآن الكريم، الحديث الشريف، السيرة النبوية، القصص والروايات، الأدب، الشعر، اللغة والإنسانيات، التاريخ، الآثار والجغرافيا، التراجم والشخصيات، الفقه الإسلامي، علم النفس والتربية، الفلسفة وعلم الاجتماع".

 

 مكتبة الكتب
 تقدم المكتبة الإلكترونية "الكتب بخدمة متميزة لهواة القراءة من تحميل وقراءة الكتب بخاصية "pdf" المجانية. 

مكتبة مما قرأت

تحت شعار "لاعذر لمن أدرك الفكرة وتخلى عنها"، تقدم مكتب "مما قرأت" عدد كبير من الكتب الإلكترونية  سهلة التحميل للقراء، في عدة مجالات.

المكتبة العربية
كما تقدم "المكتبة العربية"، سلسلة ضخمة من الكتب الإلكترونية المتنوعة، منها :" الكتب الإسلامية ، الأدب، المسرحيات، التنمية البشرية، الهندسة، الصحة والطب، المعارف العامة"، علوم إجتماعية، علوم طبيعية".

الكتب خانة
موقع إلكتروني، تابع لوزارة الثقافة المصرية، ويعد أكبر مكتبة للوثائق والكتب المصرية، يضم كل اصدارات دار الكتب التي مر عليها 100 عام، ولا تخضع لحقوق الملكية الفكرية، وسيسهل الموقع عمليات البحث، للدارسين والباحثين.

مكتبة عصير الكتب
تحت شعار "دوق طعم الكتب" تقدم مكتبة عصير الكتب، خلطة كبيرة من عصائر الكت بسهلة التحميل الإلكتروني، في مجالات متعددة منها الكتب الفكرية، كتب الأدب العربي، العلوم الإنسانية والإجتماعية، العلمية، الطب، والأدب المترجم، وكتب الأطفال.

المكتبة الوقفية
تقدم المكتبة الوقفية عدد كبير من الكتب الإلكترونية الفقهية، بالإضافة إلى الكتب المتنوعة في مجالات الأدب والطب والزراعة والشعر والجغرافيا والفنون.

كتب عربية حرة
موقع يهدف لإثراء المحتوى العربي والتعريف بالكتب والثقافة الحرة وأهميتها عربياً، بالإضافة إلى التشجيع على إنتاج المزيد من الكتب الحرة ذات جودة عالية، الموقع مفتوح لكافة المجالات المتنوعة.

منتدى بحر الكتب
يضم المنتدى عدد كبير من الكتب المتنوعة في مجالات مختلفة منها :"كتب إسلامية، علوم القرآن الكريم، كتب التربية والتزكية، كتب علم الحديث والفقه، العقيدة، الأدب، علم النفس والإجتماع، الأسرة والطبخ، العلمية والطبية"، بالإضافة إلى الكتب الصوتية.

المكتبة الشاملة 
تحتوي المكتبة الشاملة على عشرات آلاف الكتب في العقيدة و التفسير و السيرة و الفرق وعلم الحديث والفقه والتاريخ و الانساب و الادب و البلاغة.

مكتبة اقرأ 
تضم عدد كبير من الكتب في مجالات متنوعة منها كتب إسلامية، علمية، اجتماعية، أدبية، فلسفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان