رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بفيلم عن «سيناء».. طفل ينافس كبار المخرجين بـ«القومي للسينما»

بفيلم عن «سيناء».. طفل ينافس كبار المخرجين بـ«القومي للسينما»

فن وثقافة

المهرجان القومي للسينما

بفيلم عن «سيناء».. طفل ينافس كبار المخرجين بـ«القومي للسينما»

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2017 12:03

طفل في عمر الـ13 عامًا، فاجأ إدارة المهرجان القومي للسينما المصرية، عندما تقدم للمشاركة بفيلم له في فعاليات الدورة الحادية والعشرين، التي تقام خلال الفترة من 18 وحتى 26 أكتوبر 2017.

الطفل حسين ممدوح، امتلك موهبة في الرسم والتصميم الفني والجرافيك، وقرر ألا تقف موهبته التي عند حد الهواية، ولذلك قرر عمل فيلم سينمائي والمشاركة به في مهرجان مصري.



أطلق الطفل حسين ممدوح، لخياله العنان وبدأ في كتابه سيناريو فيلمه الأول "سيناء.. نصر وغدر وثأر" لم يكتف بذلك فقط بل قام بعمل المونتاج والإخراج بنفسه.

ويحكي الفيلم قصة انتصار الجندي المصري علي العدو الصهيوني في أكتوبر 1973، ثم يتطرق إلي غدر وخيانة التنظيمات الإرهابيه في سيناء منذ عام 2011 وحتي الآن، ثم يحكي عن ثأر جيشنا من الإرهابيين الخونه في سيناء ليصل إلي فكرة التعمير والبناء في المستقبل بيد أبناء الوطن الصغار.

هل توافق إدارة المهرجان القومي على مشاركة طفل في مسابقتها؟.. كان هذا هو السؤال الذي أجاب عنه الدكتور سمير سيف؛ رئيس المهرجان، قائلًا: "لائحة المهرجان ليس بها ما يمنع من قبول العمل الذي تقدم به المخرج حسين ممدوح، واعتباره اصغر مخرج في تاريخ المهرجان القومي للسينما المصرية، طالما أن العمل يستوفي شروط ولوائح المهرجان".

ومن جانبه، عبر الدكتور أحمد عواض؛ رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والجهة المنظمة للمهرجان، عن سعادته بوجود مخرج في سن صغيرة يقدم فيلمًا في مسابقة المهرجان القومي للسينما المصرية في مجال التحريك، وينافس مع كبار صناع تلك النوعية من الأفلام.
 

والطفل حسين ممدوح، مواليد 2004 ويدرس بالصف الثاني الإعدادي ولديه عدة مواهب في الرسم والتصميم الفني والجرافيك والتمثيل وأفلام التحريك.


والمهرجان القومي للسينما المصرية، هو مهرجان سينمائي للأفلام المحلية المصرية، ويضم مسابقتين الأولى للأفلام الروائية الطويلة والثانية للأفلام التسجيلية والقصيرة.
 

وتمنح جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في عدة فروع هي: "الإنتاج، التصميم الفني، التصوير، والإخراج، والسيناريو، والتمثيل، والمونتاج،والموسيقى، والصوت، والإخراج عمل أول أو ثاني، وجائزة لجنة تحكيم خاصة، والملابس".

أما مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك، فتتضمن الأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، والأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة، والأفلام الروائية القصيرة أقل من 60 دقيقة، وأفلام التحريك أقل من 60دقيقة.

وهناك جوائز عامة لكل الأقسام هي: "جائزة أفضل فيلم، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة لمخرج العمل الأول".

 

ويهدف المهرجان إلى دفع عملية تنمية وتطوير السينما المصرية كجزء من عملية التننمية الثقافية والاجتماعية الشاملة.

ويشترط المهرجان في الأفلام المتسابقة أن يكون اليفلم إنتاج مصري أو مصري مشترك وتاريخ إنتاجه هو السنة السابقة لإقامة المهرجان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان