رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمريكا تُسيطر على جوائز نوبل 2017 في الطب والفيزياء

أمريكا تُسيطر على جوائز نوبل 2017 في الطب والفيزياء

فن وثقافة

جائزة نوبل 2017

أمريكا تُسيطر على جوائز نوبل 2017 في الطب والفيزياء

كرمة أيمن 03 أكتوبر 2017 15:03

يترقب العالم في هذا التوقيت من كل عام، إعلان جوائز نوبل في مجالات الطب والفيزياء والسلام والآداب والاقتصاد..

وخلال 365 يومًا السابقين لإعلان اسماء الفائزين، تكشف الساحة عن وجود العديد من الاكتشافات، التي تفتح الباب لتوقع من الفائز هذا العام.

وكانت البداية هذا العام كالعادة، بإعلان اللجنة الأكاديمية لتوزيع جائزة نوبل السويدية عن منحها جائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء للعام 2017  لثلاث باحثين امريكيين، هم جيفري هال، مايكل روزباش وميكائيل يونغ.

وقررت الأكاديمية منح الجائزة لهم لاكتشافهم "آليات جزيئية تُنظم إيقاع الساعة البيولوجية".



ونجح الباحثون الثلاث في معرفة كيفية عمل ساعة الخلية الحية، حيث تُظهر الاكتشافات كيف يتكيف الناس والنباتات والحيوانات بالشكل الذي يمكنهم من الاستعداد الجيد لمواجهة مختلف مراحل اليوم، حيث يمتد إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم على مدار 24 ساعة وتتيح للكائنات الحية التكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل.

كما فاز ثلاثة علماء أمريكيين، بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2017، وهم: باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس، تكريمًا لبحوثهم حول موجات الجاذبية، والتي تفتح آفاقا جديدة لفهم الكون.



وقالت الأكاديمية السويدية، أن الثلاثة علماء الأمريكيين حصلوا على الجائزة تكريمًا لمساهماتهم الحاسمة في مرصد "ليغو" ورصد موجات الجاذبية في تثبيت عملي للتنبؤات النظرية لأينشتاين قبل مئة عام.

وأوضحت الأكاديمية السويدية، أن هذه الاكتشافات ستغيّر العالم، لافتة أنه بعد قرن على حديث آينشتاين عن هذه الموجات التي تسبح في الفضاء مؤرخة للأحداث الفلكية الكبيرة التي وقعت فيه، تمكن المرصد "ليغو" من رصد هذه الموجات فعلا لأول مرة في تاريخ العلم، وذلك في سبتمبر عام 2015.

وخلال الأيام القادمة، ستتابع الأكاديمية إعلان أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات عدة منها الكيمياء وستعلن يوم الغد الأربعاء، فيما سيتم الإعلان عن جائزة نوبل للأداب، الخميس القادم.

وتبلغ كل جائزة من جوائز نوبل هذه السنة 2017، بتسعة ملايين كورون سويدية – وهو ما يعادل940 ألف يورو- يتم تقاسمها في حال فاز أكثر من شخص بإحدى الجوائز، بالإضافة إلى ميدالية وشهادة.

وتسلّم الجوائز في مراسم رسمية في 10 من شهر ديسمبر – وهو يوم وفاة صاحب جائزة نوبل- وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان