رئيس التحرير: عادل صبري 08:22 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الزيادة السكانية في الفن.. ولا تخلص الحدوتة

الزيادة السكانية في الفن.. ولا تخلص الحدوتة

فن وثقافة

جانب من فيلم أفواه وأرانب

الزيادة السكانية في الفن.. ولا تخلص الحدوتة

سارة القصاص 30 سبتمبر 2017 17:15

"توتة توتة توتة ولا تخلص الحدوتة..دي بتبدأ من جديد..مادام في كل جانب أفواه على أرانب..وبياكلوا من حديد"..بهذه الأغنية يبدأ أحد أشهر الأفلام التي ناقشت الزيادة السكانية "أفواه وأرانب".

 

وأعلن  اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، إن تعداد السكان 2017  وصل إلى 104.2 مليون نسمة.

 

وتناولت  السينما المصرية عدد من المشاكل التي تعاني منها مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية، و مدى وتأثيرها  على الأسرة المصرية.

 

أفواه وأرانب

 

يعالج الفيلم قضية الفقر والغنى وعدم التخطيط الأسري، فنعمة  "نعمة" والتى تجسدها فاتن حمامة والتى تعيش مع شقيقتها الكبرى وأسرتها المكونة من زوجها عبد المجيد وأولادهم التسعة،  وينقل من خلال هذه اﻷسرة الفقر والحالة السيئة التي تعيشها.

ويتعرض الفيلم لإهمال الوالدين فالأول سكير  يعمل في سكة الحديد مهمل لأسرته واﻷم تعاني من ثقل الحمل ، ولكي يتخلصوا من وضعهم المزري يرى "عبد المجيد" وزوجته أن تقبل نعمة من زواج المعلم البطاوى.

 

وترفض "نعمة" الزواج منه وتهرب إلى إحدى القرى بالمنصورة وفى نفس الوقت يعقد "البطاوي" الزواج بها بأوراق مزورة قدمها "عبد المجيد" فريد شوقى، وتجد "نعمة" عملا في المنصورة في مزرعة "محمود بيه" ويجسده النجم محمود ياسين، واكتشف مهارتها وحسن تصرفها فيقربها منه حتى يقع في حبها خصوصا بعد انفصاله عن خطيبته.

 

الحفيد

 

 الموظف المطحون الذي يمتلك 7 أبناء، وبالرغم من ذلك يحاول أن يوفر لهم معيشة جيدة، لذلك يلجأ إلى الدين أو السلف.

 

وفي المقابل يحاول الجيل الجديد والذي كان يمثله نور شريف الذي يتقدم للزواج من  ابنته نبيلة ويخطط لمستقبل ناجح  فيتفق معها على أن لا تنجب أي طفل إلا بعد انهاء دراستهم بشكل تام الا إن والدة نبيلة تعارض هذا الفكرة، وتنجح في افساد خطة نبيل.

 

لقطات الفيلم ومعاناه الوالد، تحمل في مضمونها رساله لتنظيم النسل،  ومحاولة علاج الزيادة السكانية.


 أم العروسة 

 

يحكي الفيلم عن عائلة تتكون من أب وأم و3 أخوة و4 بنات تنحدر الإختين الذين هم الأكبر سنا للوقوع في الحب من شابان الشاب الأول يوسف شعبان والشاب الثاني حسن يوسف ومن هنا تنحدر المواقف لموافقة الأب لأن الأب لايملك أمولا ولأنه موظف على قدر نفسه.

 

وهكذا فإن "حسين" رب الأسرة المصرية الكبيرة، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى، فيقرر إختلاس المبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها بنية رده فيما بعد. 

 

يتعرض الفيلم للحياة الاجتماعية للأسرة المصرية في ذلك الوقت من هذه الزاوية.

 

 

فيلم عيال عيال 

"هو لسه في جوه"مشهد كوميدي للفنان سمير غانم الذي يجسد دور الطبيب ويصدم عندما يرى مزل سميرة أحمد وزوجها رشدي أباظة الذي يعج بالأطفال.

 

سامية "سميرة أحمد"لديها ستة أطفال، تتعرف على حلمي مهندس البترول"رشدي أباظة" الذي هو أب لثمانية أطفال. يحبان بعضهما، ويحاولان إخفاء حقيقة الأولاد الكثر عن بعضهما، لكنهما يكتشفان تلك الحقيقة لاحقاً، ثم يتزوجان.

 

ينتقل الزوجان مع الأولاد الأربعة عشر للعيش في بيت واحد، وتحدث مواقف طريفة بسبب كثرة الأولاد، وكثرة الشجار بينهم.

 

تكتشف الزوجة سامية أنها حامل، وتتنتظر مولودها المرتقب باعتباره الأخ الوحيد المشترك بين الأولاد الربعة عشر.

 مازال النهر يجري

 

يدور المسلسل حول قضية الزيادة السكانية التى كادت تفوق مياه النيل الذى أصبح الآن مهدداً بالتوقف.

 

العمل من تأليف أسامة انور عكاشة وإخراج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وطارق الدسوقى وصابرين.

محد صبحي يلخص الزيادة السكانية 

 

في أحد أعماله يصف محمد صبحي الزايدة السكانية قائلا "قنبلةموقوتة..زيادة عدد السكان هي نعمة  عندما يقابلها الانتاج ونقمة عندما تثبت الموارد".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان