رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لعشاق الفضاء.. كل ما تريد معرفته عن علم الفلك في هذا الكتاب

لعشاق الفضاء.. كل ما تريد معرفته عن علم الفلك في هذا الكتاب

فن وثقافة

علم الفلك

لعشاق الفضاء.. كل ما تريد معرفته عن علم الفلك في هذا الكتاب

كرمة أيمن 29 سبتمبر 2017 11:47

الكون من حولنا يفرض علينا العديد من الأسئلة، تدور في أذهاننا ونسعى للحصول على إجابات وهنا يأتي دور "علم الفلك" ليجيب عن كل هذا ومنها كم هو عمر الكون، وكيف نشأ ؟ وكم بلغ عمر الشمس؟ وإلى متى سوف تمدنا الشمس بالحرارة والحياة؟ وكيف تكون نهايتها؟ ومتى؟ وهل سيبقى مدار كوكب الأرض حول الشمس كما هو أم سيتغير مداره في المستقبل؟…

 

ومن هذا المنطلق، أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج عليّ، ضمن سلسلة الألف كتاب الثاني، النسخة العربية من كتاب "مقدمة في علم الفلك" للمؤلف الفيزيائي الفلكي أولفييه إسلانجيه، وترجمة طارق كامل ومراجعة د.السيد عطا.

وكتاب "مقدمة في علم الفلك" هو توثيق متقن لمجمل ما مر به علم الفلك من تطور ولمجمل الأجرام السماوية بدءًا بأصغر الأجرام وحتى الكواكب والنجوم والمجرات والتجمعات المجرية الفائقة.

وبتصاعد درامي مثير، يعرض المؤلف التاريخ القديم لعلم الفلك ثم يبتعد عن كوكب الأرض تدريجيًا ليناقش الكواكب الصخرية الأقرب فالمتعملقات الغازية فالشمس فالنجوم فالمجرات مرورًا بكافة التفاصيل.


ويتناول المؤلف في هذا الكتاب نشأة علم الفلك، والفيزياء الفلكية والرصد الفلكي، والمجموعة الشمسية الداخلية، والمجموعة الشمسية الخارجية، والشمس والنجوم، ونهاية حياة النجوم، والنسبية والثقوب السوداء، والمجرات، وكرونولوجيا تاريخية لعلم الفلك.


يذكر أن، علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية، مثل "النجوم، والكواكب، والمذنبات، والنيازك ،والمجرات" والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي، مثل "إشعاع الخلفية الميكروني الكوني".

كما يدرس تطور الأجرام السماوية، الفيزياء، والكيمياء، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.
 

وأجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، وأكتشفوا تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً، وكان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة.

ويشمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

 

ويمدنا الرصد الفلكي لصور الآلاف المؤلفة من النجوم التي توجد في مختلف الأعمار، حيث أنها تنشأ ثم تموت، فما هي إلا شموس مثل شمسنا تمدنا صورها بمعلومات للتعرف عليها ودراستها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان