رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جمال عبد الناصر.. كاريزما عجز الجميع عن تقديمها

جمال عبد الناصر.. كاريزما عجز الجميع عن تقديمها

فن وثقافة

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

في ذكرى وفاته

جمال عبد الناصر.. كاريزما عجز الجميع عن تقديمها

سارة القصاص 28 سبتمبر 2017 12:34

لم يصل أي فنان جسد شخصية جمال عبدالناصر سواء مصري أو عربي لروحه، فلم يستطع أحد أن ينقل هذه الكاريزما، ليظل هناك فارق كبير بين الصورة والحقيقة" بهذه الكلمات تحدث طارق الشناوي عن الفنانين الذي جسدوا عبد الناصر.

 

وتابع في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" هناك عدد من المحاولات ولكنها لم تقترب من الزعيم وكان أسوءهم جمال سليمان الذي لم يستطع الاقتراب منه

، أما الأفضل "مجدي كامل".

 

 وأشار إلى أن  أحمد ذكي والذي يعتبر أقرب  أشهر من قدم هذه الشخصيةلكنه لم يقترب منه   بالرغم من "ناصر  56" كان من أفضل الافلام السينمائية.

 

 و في ذكرى وفاو الزعيم جمال عبد الناصر الـ47 ، نرصد في هذا التقرير  من جسدوا عبد الناصر في السينما والدراما المصرية.

 

أحمد زكي

في عام 1996، قدم النجم أحمد زكي  لأول مرة شخصية  جمال عبد الناصر، مع المخرج محمد فاضل، والسيناريست محفوظ عبد الرحمن، في فيلم"ناصر 56".

 

ولا يعد فيلم"ناصر 56" فيلم تسجيلي روائيا لحياة الرئيس جمال عبد الناصر، لكنه استقطاع عدة شهور من حكمه فقط خلال عام 1956 والتي اعتبرها الفيلم أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية،

 

 خالد الصاوي

أعاد الفنان خالد الصاوي تجسد جمال عبد الناصر مرة أخرى عام "1998"، مع المخرج أنور القوادري، إلا أن الدعاية الضعيفة للفيلم أفشلته، ولم يدم عرضه في السينما طويلًا.

 

ولم يكتفِ الصاوي بهذا الدور، فشارك بشخصية ناصر في الفيلم التليفزيوني البريطاني "Suez: A Very British Crisis"  الذي صُدر في أكتوبر 2006، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

 

 مجدي كامل 

جسد الفنان مجدي كامل شخصية جمال عبد الناصر  مرتين ، كان الأول في مسلسل  "العندليب" عام 2006.

 

 وبعد نجاحه في أداء الدور وقع إختيار المخرج باسل الخطيب عليه لبطوله 

 مسلسل السيرة الذاتية "ناصر" عام 2008.

 

 رياض الخولي 

ظهر رياض الخولي في مسلسل "أم كلثوم"، بشخصية جمال عبد الناصر  فبالرغم من ظهوره في مشاهد قليلة إلا أنها تركت بصمة لنجاحه مع المخرجة إنعام محمد علي، والمؤلف محفوظ عبد الرحمن.

 

 جمال سليمان

 لم يقتصر تقديم  الزعيم جمال عبد الناصر على الفنانين المصريين، فخاض  النجم السوري جمال سليمان  سيرة جمال  عبد الناصر في  مسلسل "صديق العمر".

 

 

وتدور أحداث العمل  حول العلاقة التاريخية بين الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر)، وقائد القوات المسلحة المصرية المشير (عبد الحكيم عامر) في الفترة بين 1960 حتى 1967، منذ الوحدة بين مصر وسوريا وحتى النكسة، مرورا بأحداث فترة الستينات.

 

ويناقش المسلسل مسألة وفاة المشير، وهل انتحر كما أشيع وقتها، أم قُتل.

 

 ياسر المصري 

 وجسد الممثل اﻷ ردني ياسر المصري دور الزعيم  في مسلسل "الجماعة 2"، و للكاتب وحيد حامد.

 

روبرت ستيفنز

كانت كاريزما جمال عبد الناصر، تحدي للعديد من الفنانين  ومنهم الأجانب  ففي فيلم " السويس 1956" البريطاني،  تناول أزمة قناة السويس بين مصر وبريطانيا، أدى الممثل الأجنبي روبرت ستيفنز، دور الزعيم.

 

جون ريس ديفيس

وجسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر أيضًا في المسلسل الأجنبي القصير، "السادات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان