رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تسجيل «معبد يعقوب منشه» اليهودي ضمن قائمة الآثار

تسجيل «معبد يعقوب منشه» اليهودي ضمن قائمة الآثار

فن وثقافة

معبد يعقوب منشه

تسجيل «معبد يعقوب منشه» اليهودي ضمن قائمة الآثار

متابعات 27 سبتمبر 2017 17:51

سجلت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، معبدًا يهوديًا بمدينة الإسكندرية في عداد آثارها الإسلامية والقبطية واليهودية.


وقالت الوزارة، في بيان، إن "المجلس الأعلى للآثار (حكومي) وافق في جلسته اليوم على تسجيل معبد يعقوب منشه الكائن بميدان المنشية بمدينة الإسكندرية في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية".


ونقل البيان عن محمد عبداللطيف، مساعد وزير الآثار، قوله إن "القرار يؤكد اهتمام الدولة وحرص وزارة الآثار بتسجيل جميع الآثار المصرية التي على أرضها دون النظر إلى حقبتها الزمنية أو انتمائها العقائدي سواء كانت مصرية أو قبطية أو يهودية أو إسلامية".


وأوضح أن "تسجيل المعبد يجعله خاضعًا لقانون حماية الآثار وإشراف وزارة الآثار عليه وحمايته ومتابعته وتأكيدًا على القيمة التاريخية والأثرية للأثر وما يحمله من تاريخ".


وأشار إلى أن المعبد أنشئ عام 1860م، وهو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يحيط به سور حجري.


أما المعبد من الداخل، فيزين السقف مجموعة من الأقبية المتقاطعة والبرميلية بقاعة الطقوس الدينية وأسقف مسطحة بالغرف الموجودة داخل المعبد، وفق البيان.


وبحسب تصريحات صحفية لرئيسة الطائفة اليهودية بمصر ماجدة هارون، أدلت بها قبل أشهر، فإن "عدد اليهود في مصر يبلغ 18 شخصًا، منهم 12 في الإسكندرية".


وأوضحت هارون أنه يوجد 12 معبدًا يهوديًا في مصر بينها معابد مسجلة بقائمة الآثار بينها "إلياهو هامبي" بالإسكندرية.


وأشارت إلى أنه حتى منتصف القرن الـ 20 كانت تعيش في مصر أعدادا كبيرة من اليهود تراوحت بين 80 إلى 120 ألف يهودي.


وهاجر أغلب اليهود المصريين الذين كانوا جزءا من النخب التجارية والثقافية والسياسية في الماضي، إلى الخارج بعد قيام ثورة 1952، التى أطاحت بالنظام الملكي، واشتعال الصراع العربي الإسرائيلي، فيما شكل بعضهم جمعيات حقوقية في المهجر تسعى إلى الحفاظ على التراث اليهودي في مصر، بحسب تقارير إعلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان