رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بطانة «إيهاب يونس»: الهجوم على شيخنا بسبب «لسة فاكر» هدفه النيل من الأزهر

بطانة «إيهاب يونس»: الهجوم على شيخنا بسبب «لسة فاكر» هدفه النيل من الأزهر

فن وثقافة

الشيخ إيهاب يونس

بطانة «إيهاب يونس»: الهجوم على شيخنا بسبب «لسة فاكر» هدفه النيل من الأزهر

آية فتحي 24 سبتمبر 2017 20:17

جلس مرتديًا غطاء رأسه الذي يعرف بالعمامة، واضعًا على جسده الكاكولة والجبّة، كمظهر شيخ أزهر محافظًا على الزي الرسمي للأزهر الشريف، ممسكًا بالميكرفون ليغوص في ألحان الأغنية الشهيرة أم كلثوم "لسه فاكر"، وذلك بعد أن طلبت منه المذيعة أن يؤدي أحد أعمال كوكب الشرق، إنه المنشد إيهاب يونس.

 

منذ أن عاتب يونس  مستعينًا بالألحان الشهيرة قائلًا "ولا فاكر كلمة هتعيد اللي كان" قامت الدنيا ولم تقعد هجومًا على هذا الشيخ، ووجد نفسه محاصر باتهامات إهانة الزي الأزهري، وقررت وزارة الأوقاف إيقافه عن الخطابة والإمامة.

 

وللشيخ إيهاب يونس مريدين ومحبين من تلاميذه في عالم الإنشاد الديني، حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن شيخهم، بعد أن وجدوه محاط بحملات هجومية لا يستحقها شخصه على حد تعبيرهم.

 

المنشد الشاب حذيفة عبد الناصر، أحد أعضاء فرقة إيهاب يونس" target="_blank">الشيخ إيهاب يونس للإنشاد الديني، قال إن الهجمات التي تعرض لها أستاذه في مدح النبي، لم تؤثر على علاقته به بل بالعكس زادته حرصًا وحبًا للعمل مع الشيخ، مؤكدًا أن تلك الهجمات لن تؤثر عليهم.

 

وأشار حذيفة في تصريح خاص لـ"مصر العربية" إلى أنه يعمل مع الشيخ منذ أربع أعوام، وهو من أعظم وأكثر الشخصيات التي عرفها بحياته أدبًا، مضيفًا" أنا شخصياً أتعلمت من حضرته حاجات كتير جدًا على الصعيد الديني والشخصي والإنساني والفني".

 

ومن جانبه رأى المنشد الشاب أحمد البربري، أحد أعضاء فرقة وبطانة إيهاب يونس" target="_blank">الشيخ إيهاب يونس أن ما أثير من جدل وبلبلة حول أغنية "لسه فاكر" للسيدة أم كلثوم والتي أداها الشيخ لم يكن القصد منه النيل من شخص الشيخ ولكنه ثأر قديم لعدد من التوجهات الفكرية والجماعات السياسية وغيرهم مع مؤسسة الأزهر الشريف.

 

وأوضح البربري في تصريح خاص لمصر العربية أن هؤلاء جعلوا الشيخ وسيلة لمرادهم وهو النيل من الحكومة، متمثلة في وزارة الأوقاف ومن الأزهر الشريف، مضيفًا : لكنهم بفضل الله لن يستطيعوا النيل من تلك المؤسسات العريقة ولا حتي من الشيخ أو المنشدين الآخرين.

 

ومن جانبه وجه المنشد محمد الجعفري، العتب علي كثير ممن يدعون أنهم مثقفين انسياقهم لهذا الفخ وهذه المصيدة، التي أعدت لهم لجعلهم ينالوا من مؤسسة الأزهر.

وتابع الجعفري في تصريح خاص لمصر العربية أنه يعتب أيضًا عليهم التهكم علي شخص الشيخ وعرضه بالشتائم والسباب، وإن كان مرادهم كما يقولون الدفاع عن صورة ممثل الدين، أليس الدين هو هو من أمرهم بالتأدب مع الأخر وعدم التنابز بالألقاب ونهاهم عن السب واللعن ؟.

 

ومن جانبه  أضاف المنشد محمود عاشور قائلًا في تصريح خاص لمصر العربية :"أن الغناء لأم كلثوم لا يتعارض مع الإنشاد الديني، فالكثير ممن لحنوا لها كانوا مشايخ أزهر، مثل الشيخ زكريا أحمد مثلا، ولا يوجد تعارض نهائيًا مابين الإنشاد والغناء الهادف بل بالعكس الغناء الهادف فرع من فروع الإنشاد".

 

 وكانت الإعلامية شريهان أبو الحسن، مقدمة برنامج "ست الحسن" على قناة أون تى فى لايف قد طلبت من الشيخ الأزهري إيهاب يونس أن يغنى أغنية لأم كلثوم على الهواء فغنى "لسّه فاكر" لكوكب الشرق، والتي كتب كلماتها الشاعر عبد الفتاح مصطفى، ولحانها رياض السنباطي.

 

الأمر الذي  أصدر على إثره "مرصد الأزهر" بيانا معلقا على الواقعة بأن الزي الأزهري ارتبط في أذهان شعبنا وعالمنا الإسلامي بأنه زي علماء الدين وطلابه وأهل الفتوى، وبالتالي لا يتم ارتداؤه عند الغناء أو ممارسة الفنون، حتى لو كانت هادفة وراقية. 


ومن جانبه قرر  الشيخ  جابر طايع رئيس القطاع الديني ورئيس لجنة القيم بوزارة الأوقاف، منع الشيخ إيهاب عبده يونس عبد الرحيم من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، وإلحاقه كباحث دعوة بالإدارة التابع لها لحين انتهاء التحقيقات معه بمعرفة النيابة الإدارية.

 

وبتحية محبّكم؛ إيهاب يونس، أصدر الشيخ بيان يوضح فيه الأمر قائلًا :"أقدّر شعور مَن انزعجوا من ڤيديو برنامج ست الحسن، الذي قمت فيه بأداء أغنية لسه فاكر للسيدة أم كلثوم، الذي تم نشره عبر عدد من صفحات جماعة الإخوان وكان أول من نشره الصفحة المسماة بـمكتب حراك مصر التي قامت بدورها المعتاد من إشعال الفتنة وتكدير الصفو العام" .

 

وتابع يونس :"أريد أن أُطمئن أحبتي، والمهتمون بأمري؛ أنه تم التحقيق معي اليوم، وأنا بخير بفضل الله. أقدّر وقوفكم بجانبي، وأحترم قرار السيد وزير الأوقاف بإيقافي عن الخطابة والإمامة، وأنتظر -بتمام الصبر والرضا بأمر الله- كلمة القانون في أمري، والحمد لله على كل حال.أما من علّقوا على المنشور؛ فأقول لهم جزاكم الله خيرا على ما قدمتموه من سب وقذف لي ولأهلي وأدعو لكم بالهداية. وكفى بالله وكيلاً بيني وبينكم".

 

وأضاف :"أما عن خطئي؛ فهو أن حمّلت الزي الأزهري بتصرفي الإنساني البسيط، وهو زي يجب احترامه وتقديره، وهو شرف لي ولكل من ينتسب إلى الأزهر الشريف، الذي هو مَنشئي وبيتي ومأواي؛ فأنا أبرأ إلى الله من كل اتهام لي بعدم الحرص على مكانه ومكانته، والله تعالى أعلم بالنوايا وهو المطلع على القلوب..أشكر كل من قدم لي النصيحة، والله أسأل أن يبصرني بعيوبي وأن ينور بصيرتي ومن أُحِب".

 

وتجدر الإشارة إلى أن إيهاب يونس" target="_blank">الشيخ إيهاب يونس تخرج فى الأزهر بكلية أصول الدين قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، وبدأ الاهتمام بالإنشاد الديني طفلًا حتى كبر وأصبح عضوًا فى بطانة الشيخ ممدوح عبدالجليل الذى تعلم على يديه كيف يكون منشدًا ويقود بطانة.

 

وفي عام 2007 بدأ أولى الخطوات في مشواره الفردي، حيث كون فرقته الخاصة للإنشاد الديني، واشتهر باسم "مداح النبي"،  ومثل مصر فى كثير من الدول العربية مثل سوريا ولبنان واليمن والدول الأوروبية مثل فرنسا وبلجيكا وغيرهما، ومؤخرًا قام بتقديم أغاني فيلم "الكنز".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان