رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حوار| حمادة هلال: «شنطة حمزة» تجربة مختلفة..  والرقابة ظلمته بالتصنيف

حوار| حمادة هلال: «شنطة حمزة» تجربة مختلفة..  والرقابة ظلمته بالتصنيف

فن وثقافة

حمادة هلال

حوار| حمادة هلال: «شنطة حمزة» تجربة مختلفة..  والرقابة ظلمته بالتصنيف

حوار: عربي السيد 23 سبتمبر 2017 21:05

من الغناء دار الزمان به ليدخل إلى السينما بـ"عيال حبيبة" إلى أن أصبح "ولى العهد" الذى فتحت له "طاقة القدر"، ليحمل "شنطة حمزة" خلال السباق السينمائي لعيد الأضحي.

 كشف خلال حواره مع "مصر العربية" عن سبب موافقته على تقديم شخصية "حمزة" ، موقف الرقابة منه، مشيرًا إلى هناك بعض الأعمال التى تعمل مشاهد خادشة للحياء بالفعل.


وإلى نص الحوار..

ما عامل الجذب لكى توافق على تقديم فيلم "شنطة حمزة
العمل مع المؤلف أحمد عبدالله أول أسباب موافقتى على المشاركة في "شنطة حمزة"، فكان أخر عمل لنا هو "عيال حبيبة" وطلبت منه أن نقدم عملا كوميديا معا، مثل أعماله الماضية، وأن يكون هناك بطل آخر يشاركنى بالعمل، فعرض فكرة «شنطة حمزة» فوافقت على الفور بعد قراءة السيناريو، لأن الدور مختلف تماما عما قدمته فى أعمالى الماضية، وبدأت بالفعل تصوير يومين منه، وأوقفت التصوير من أجل مسلسل "طاقة قدر" الذى عرض خلال السباق الرمضاني الماضي .

هل وجدت جديد فى دورك بفيلم "شنطة حمزة
شخصيتى فى العمل مختلفة تمامًا، ولم أقترب إليها من قبل، فـ"حمزة" النصاب برفقته شلة نصابين، وتتوالى أحداث العمل بشكل كوميدي.

كيف وجدت المنافسة بين "شنطة حمزة" والأفلام التى عرضت معه؟
كل فيلم من أفلام العيد كان له منطقة معينة يتناولها، ويلعب فيها، فالكوميديا كانت من نصينا، واعتقد أن أغلب الأفلام التى عرضت لم تقترب إلى الكوميديا بالشكل الذى تناوله العمل.

معنى ذلك أن العمل حقق النجاح المطلوب؟
اجتهدنا فى العمل كثيرًا وحاولنا قدر الإمكان إخراجه بالصورة التى يستحقها، وقدمت من خلاله ثلاث شخصيات مختلفة على مدار الفيلم، قمت بدور الشاب الطيب، ثم الفاقد للذاكرة والحنون، ثم فى الأخير شخصية الشاب الشرير الذى يقوم بعمليات نصب، ومن وجهة نظرى، فإن "شنطة حمزة" ينقصه الكثير، وذلك نظرًا لضيق الوقت وظروف تأخير الورق، لكن بالنظر إلى أنه أول عمل للمخرج أكرم فاروق، وهو مخرج مجتهد وشاطر جدًا، فقد حقق النجاح المطلوب.

 

هل أنت راضى عن الإيرادات التى حققها العمل؟
أنا الحمد لله راضى عن العمل بشكل كامل من الإيرادات، أو غيرها، والأهم بالنسبة ليا أن أقدم عمل لا يخدش حياء المشاهد، فنحن فكرنا في الجمهور قبل آى شىء أخر.

قلة الدعاية هل كان لها تأثير على إيرادات "شنطة حمزة

صراحة الدعاية بالفعل تأخرت كثيرًا، وهي قبل عيد الأضحى بيومين فقط، وهذا لا يكفي، ولكن الحمدلله الفيلم ناجح بشهادة الجمهور.
 

ما رأيك فى تصنيف الرقابة للعمل +12؟
تصنيف العمل من قبل الرقابة +12 أثر عليه كثيرًا، وذلك لأن هناك عدد كبير من جمهورى فى فئة الأطفال وتصنيف العمل جعلهم غير قادرين على مشاهدة العمل مما أثر على إيرادات العمل.
 

هل حذفت الرقابة مشاهد من "شنطة حمزة
الرقابة حذفت ما يقرب من 8 دقائق من العمل ككل، ويمكن القول إن الخطأ وقع منا كفريق عمل، فلم نرسل السيناريو للرقابة قبل بدء التصوير، فعندما أرسل الفيلم للرقابة أصدروا قرارا بأن يكون المشاهد فوق سن الـ١٨ عامًا، فحذفنا ما يقرب من8 دقائق، ما أثر فى تقصير مدة الفيلم لأقل من ساعة ونصف، لكن لم أغضب من ذلك، بالعكس تمامًا، وفى الأخير رأى الرقابة يحترم وأقدر ذلك، وأيضا بجانب احترامى للرقابة، أطالبها بتطبيق هذه القوانين على الدراما أيضا، لأننا نفاجأ فى الدراما بما هو أصعب وأكثر جرأة مما قدمناه فى الفيلم ولم يعترض أحد على ذلك، بل تعرض المسلسلات دون حذف، أضف إلى ذلك أننا خسرنا كثيرا بتصنيف الفيلم +١٢، لأن هناك أسرًا كثيرة امتنعت عن دخول الفيلم بسبب أطفالهم.

هل من الممكن أن تقوم بالتمثيل فقط لمجرد الوجود على الساحة الفنية؟ 

أبدًا، «شنطة حمزة» فيلم خفيف وكوميدي، كنت متحمسًا للمشاركة فيه، بالإضافة إلى أن الكاتب أحمد عبدالله لن يغامر بسمعته، وأرى أن النقاد راضون عن الفيلم.

هل الحفلات تعوّض غياب حمادة عن الساحة الغنائية؟
غيابى عن الغناء بالطبع يعوضه إحياء الحفلات، أما أغانى المسلسلات والأفلام بالنسبة لى، فنجاحها أعلى وتظل حية على مر السنين.


ماذا عن خطوتك المقبلة؟

تعاقدت مع المنتج صادق الصباح على مسلسل ليُشارك في موسم دراما رمضان المقبل لعام 2018، ولكن لا يوجد ورق حتى الآن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان