رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فردوس محمد..تفاءل بها الريحاني وصاحبة أغرب زواج

فردوس محمد..تفاءل بها الريحاني وصاحبة أغرب زواج

فن وثقافة

الفنانة الراحلة فردوس محمد

فردوس محمد..تفاءل بها الريحاني وصاحبة أغرب زواج

سارة القصاص 22 سبتمبر 2017 13:10

"فاقد الشئ لا يعطيه" هذه المقولة لا تصح في كثير من الأحيان،  فهذه الفنانة أثبتت العكس، فالقدر جعلها يتيمة ومنعها من الإنجاب وبالرغم من أنها لم تلمس إحساس الأمومة إلا أنها برعت في تقديمه على الشاشة، و استطاعت في حجز مساحة لها على الساحة الفنية..إنها الفنانة فردوس محمد وتحل اليوم ذكرى وفاتها.

 

 

منذ أن كانت في رحم والدتها ، بدأت قصة حياتها الدرامية، فتوفى  والدها وأصبحت يتيمة الأب من قبل أن تصل إلى الحياة.

 

لم يكتفي القدر بأن يجعلها يتيمة الأب فقط،  فرحلت والدتها وهي لم تكمل عامها الأول؛ لتصبح وحيدة منذ نعومة أظافرها.

 

التحقت فردوس بمدرسة داخلية  وتعلمت القراءة والكتابة وأمور التدبير المنزلى، اﻷمر الذي أهلها إلى أن تصبح سيدة  ماهرة تجيد طهي جميع انواع الطعام.

 

تحملت فردوس المسؤوليةفي وقت مبكر من حياتها، فتزوجت بناء على رغبة عائلتها ولكن نظرا لعدم وجود تفاهم وفارق سن كبير انتهى زواجها الاول  بالانفصال.

 

حاولت فردوس الخروج من دائرة حظها السئ الذي يلاحقها، وبدأت تبحث عن نفسها 

 فاكتشفت قدرتها على التمثيل وتقليد أصوات الأشخاص الذين تعرفهم فقررت الدخول إلى عالم الفن.

 

بدأت على خشبة المسرح، حيث عملت مع عدد من الفرق المسرحية، أبرزها فرقة عبدالعزيز خليل، وفوزي منيب ومن ضمن مسرحياتها "إحسان بك".

 

ثم انتقلت فردوس للسينما، ولكن حصرها  المنتجون والمخرجون في دور الأم وخاصة أنها كانت تتميز بشخصية طيبة فكان طاقم العمل الذي يعمل معها يلقبها  بـ"ماما فردوس" بالرغم أنها لم تتعدى  الثلاثين.

 


كان زواجها للمرة الثانية يحمل العديد من المفارقات الدرامية، وتبدأ القصة بعدما انضمت "فردوس" إلى فرقة فوزي نجيب، التي كانت تقدم العديد من العروض المسرحية في الأربعينات.

 

وذات مرة تلقت الفرقة دعوة للمشاركة في أحد حفلات فلسطين وتقديم عروضها هناك، ووافق نجيب على سفر الفرقة ووجد في ذلك أهمية كبيرة، لكن ثمة مشكلة تتعلق بممثلة لديه واجهته أثناء الإعداد للسفر.

 

وقف القانوان في ذلك الوقت عائقا، فكان لا يسمح بسفر الفنانات غير المتزوجات ، لذلك كان من الصعب أن تسافر فردوس،  رغم أنها عمود رئيسي بها وكانت تقدم دور هام ضمن أحداث المسرحية، وشعرت الفرقة أنها في مأزق .

 

 

اقترح "نجيب" عليها أن تتزوج صوريًا من أحد أعضاء الفرقة حتى تتمكن من السفر، فوافقت على الفكرة وتزوجت المونولوجست والفنان محمد إدريس، الذي كان معها في العرض، وتم الزواج وسافرت  إلى فلسطين.

 

وأثناء أحد العروض، قرر «إدريس» أنه يعترف بحبه الدفين لفردوس   وأنه يريد أن يتزوجها بشكل حقيقي، وفوجئت به في أحد ليالي عرض المسرحية يتقدم إليها ويطلب منها الزواج، فوافقت، وتم الزواج وأقاموا حفل زفاف مع أعضاء الفرقة، وتحولت القصة الصورية إلى حقيقية، واستمر الزواج 15 عامًا انتهت بوفاة «إدريس».

 

كان الفنان الكوميدي نجيب الريحاني يتفاءل بوجودها  بأي فيلم يمثل فيه، وعندما قام الريحاني ببطولة فيلم "غزل البنات" مع ليلى مراد لم يجد دوراً لفردوس محمد فرفض التمثيل في الفيلم حتى اضطر منتجا الفيلم أنور وجدي ومحمد عبد الوهاب لإيجاد دور لها فقامت بدور مربية ليلى مراد في الفيلم.‏

 

 

قدمت  فرودس محمد  واحد من أشهر المشاهد الكوميدية والإفيهات  في السينما المصرية بفيلم "سيدة القصر"حين دعاها استفان روستي للرقص، قائلًا: "مدام، تسمحيلي بالرقصة دي؟"، فأجابت بكل ثقة: "وماله يا خويا ماترقص هو حد حايشك؟"، فما كان منه إلا أن قال: " طب ثانية واحدة‏ أتحزم وأجيلك‏".

 

من اشهر أعمالها" زوجة من الشارع ، معًا إلى الأبد ، حب حتى العبادة ،عنتر يغزو الصحراء، رد قلبي، سيدة القطار، غزل البنات، سلامة في خير".

 

كان القدر الذي يعاند فردوس، منحها الشهرة ولكن حرمها من الانجاب، رغم اشتهارها بدور الأم إلى أنها لم تنجب في الحقيقة وكرست حياتها للفن.

 

رغم معاناتها منذ صغرها بدءً من كونها يتيمة، وزواجها المبكر، وعدم إنجابها لأطفال، لم تنجو من الإصابة بالمرض اللعين، فأصيبت بمرض السرطان وعانت منه طول أيامها الأخيرة لتتوفى عن عمر يناهز الـ55.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان