رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

المدرس المصري في السينما..فقر وسخرية واستغلال

المدرس المصري في السينما..فقر وسخرية  واستغلال

فن وثقافة

المدرس في السينما المصرية

المدرس المصري في السينما..فقر وسخرية واستغلال

سارة القصاص 22 سبتمبر 2017 12:27

 الفن دائما ما يرصد تفاصيل حياتنا ويقدمها سواء بصورة سلبية أو إجابية، ومع اقتراب العام الدراسي الجديد لم تغفل السينما تقديم دور المدرس.

 

ونرصد في هذا التقرير أنواع المدرسين في اﻷعمال السينمائية  وأشهر الفنانون الذين جسدوا أدوار المعلم .

 

المدرس الفقير 

قدم هذا النوذج في السينما بأبعاد مختلفة، فنجيب الريحاني ،  أشهر من جسد دور المدرس  فى فيلم غزل البنات الذى تم انتاجه عام 1949، وقدم فيه شخصية الأستاذ حمام الذى يقع فى حب فتاة تصغره فى السن بسنوات كثيرة  وهو الدور الذى جسدته الفنانة ليلى مراد.

 

 الفيلم جسد حال المدرس  الذي يسخر منه طلابه، و يرصد العمل  حالة الفقر  للمدرس  ويضطر أن تركها ويعمل كمدرس خصوصي.

 

 عبد الحليم حافظ

جسد الفنان عبد الحليم دور المرس موسيقى الذي يقاسي من أجل تعليم مهنتهو يحاول أن يعمل حتى يخرج يساعد أهله من الخروج من الفقر،  فيضطر لتغيير شكله ووضع ذقن وشارب صناعيين حتى يبدو كرجل كبير ليعمل في أحد النوادي التي يمتلكها البشوات.

 

أحمد ذكي 

في فيلم البيضة والحجر قدم  أحمد ذكي  دور مدرس فلسفة يحاول  أن  يوسع مدارك طلابه؛ ليتهم  بترويج للشيوعية ويتم فصله المدرسة؛ وتضطره ظروفه الصعبة  إلى النصب والاحتيال على الناس عن طريق الدجل.

 

 مشاكل التعليم  

 

 هذا النموذج قدم  بشكل كوميدي، ولكن بالرغم من السخرية التي يتناول بها مشاكل المدرس وطلابه إلا أنها نجح بطرح عدد من الحلول.

 

علاء ولي الدين 

تبدأ أحداث الفيلم بالناظر عاشور  الذي يدير مدرسته بمنتهى الشدة والقسوة، وبعدما يموت يرثها ابنه صلاح الدين الذي يسئ إدارة المدرسة لقلة خبرته، ولكنه مع مرور الوقت يجد الطريق الصحيح للتعامل مع تلاميذة  بتشجيعهم والاقتراب منهم.

 

محمد هنيدي 

وفي هذا الفيلم يحاول محمد هنيدي تسليط الضوء على أن التعليم المصري، 

 حيث يصطدم هنيدي الذي يعمل بمدرسة خاصة ﻷبناء  الوزراء ورجال الأعمال، بعدم إهتمامهم بالتعليم أو احترام المدرس، فضلا عن  عدم نطقهم الصحيح للغة العربية وعدم معرفتهم للقواعد النحوية  ويلعب المدرس دورا مهما في تغيير حياتهم.

 

سهير البابلي 
تميزت الفنانة سهير البدري بدور المدرسة في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين و التي تحاول السيطرة على طلاب المدرسة المستهترين وبالفعل تنجح في تغيير شخصياتهم، بكسب ثقتهم وتحويلهم إلى نماذج مهمة في المجتمع.

 

نور الشريف 

قدم  نور الشريف في فيلم "آخر الرجال المحترمين"، نموذجا  للمدرس  اﻷصيل بدور الأستاذ "فرجانى" حيث تدور أحداث العمل عن مدرس تولى مسؤولية رحلة، وأثناء الجولة في حديقة الحيوان تختفي إحدى الفتيات ولا يجدون لها أثر، ويستمر المدرس طوال الفيلم في البحث عنها ليكشف لنا عن العديد من المشكلات الاجتماعية التي نعاني منها.

 

سخرية واستغلال 

 

حسن مصطفى 

قدم حسن مصطفى واحد من اشهر النماذج للناظر، الذي يقفد السيطرة في إدارة أحد الفصول الثانوية العامة خلال مسرحية مدرسة المشاغبين.

 

إيمي سمير غانم 

 جسدت إيمي سمير غان في فيلم عسل إسود مدرسة الإنجليزي التي تعلم الأطفال اللغة بشكل خاطئ.

 

جوج سيدهم 

قدم جوج سيدهم  في فيلم الشقة من حق الزوجة صورة المدرس الذي يعتمد على الدروس الخصوصية دون ضمير ولا يهتم إلا جمع أكبر عدد من الطلاب في بيته.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان