رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| بريشة20 فنانًا.. «رشيد» ترتدي ثوبًا جديدًا

بالصور| بريشة20 فنانًا.. «رشيد» ترتدي ثوبًا جديدًا

فن وثقافة

فعاليات "رشيد.. ملتقى النيل والبحر"

بالصور| بريشة20 فنانًا.. «رشيد» ترتدي ثوبًا جديدًا

كرمة أيمن 21 سبتمبر 2017 17:13

"رشيد" ليست مدينة عادية، فكل شبر بها يروي قصص للشعب المصري، وتاريخها حافل على مر العصور، فمن صناعة العجلات الحربية في العصر المصري القديم إلى كونها مركزاً تُجارياً محورياً في العصور الإسلامية إلى كفاح شعبها المُناضل ضد المُستعمرين.

وتزينت جدران مدينة رشيد، خلال فعاليات الدورة التأسيسية الأولى من "رشيد.. مُلتقى النيل والبحر"، الذي شارك فيه 20 فنانًا وفنانة تشكيلية.



 

قال الفنان علي سعيد؛ مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، إن رشيد مدينة ذات طبيعة خلّابة وغزيرة بآثارها الإسلامية الفريدة، كما أنها مُلتقى نهر النيل بالبحر المتوسط في منظر نادر ومهيب.

 



وأضاف أن الملتقى فرصة للمُبدعين، ليعيشوا فيها ويستلهموا من تُراثها وينصهروا بين أناسها الطيبين، ومُحاولة للخروج من مركزية العاصمة وإعادة إكتشاف بُقعة غالية من أرض الوطن.



 

وأوضح علي سعيد؛ أن مصر مليئة بالأماكن التي تستحق الظهور على الخريطة السياحية، وتسجيل تراثها، والوصول بالفن و الثقافة لوجدان الأهالي المُتعطشين دائماً للإبداع و لكل ما هو جميل.



وأشار مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، إلى أن المُلتقى عبارة عن رسم من الطبيعة، وورش جرافيتي على حوائط المدينة، وورش عمل في الفنون التشكيلية مع الشباب والأطفال، بالإضافة إلى حلقات نقاش فنية وثقافية بين الفنانين والأهالي.



ومدينة رشيد، فريدة في موقعها، وتعد متحفًا مفتوحًا، يُسجل حقب مهمة متتابعة من تاريخ مصر بدءاً من العصر المصري القديم وحتى العصر الحديث، شاهداً على أحداث كثيرة.

وعلى مر التاريخ تغير اسمها ولم تتغير اهميتها، من بولبتين ورخيت ورشيت إلى رشيد.



وكانت رشيد، طوال تاريخها حائط صد منيع يحمي الجبهة الغربية لمصر من الغزوات التي من أهمها صد حملة فريزر عام 1807، وعن شواهد عظمتها حدث عن قلعة قايتباي، حجر رشيد، الحملة الفرنسية، الحِرف التراثية، التجمعات الهائلة لأشجار النخيل، إلتقاء النيل بالبحر في المصَب، وهي عناصر تجعل من رشيد قبلة للفنانين التشكيليين بكافة تخصصاتهم.


وشارك في الملتقى الفنانين "احمد سنبل واحمد ابو النصر ومحمد ابوالوفا وعمرعبدالعزيز سناده وعمر بدران واحمد حسنين واحمد يحيى البدوى وعلى سعيد واحمد صابر واشرف الصوينى واكرم الحلوجى واسماء بخيت وابراهيم خطاب وطاهر حمودة واحمد السمرة وامل نصر ووليد قانوش وعلاء الباشا وحسام المناديلى واسلام الريحاني".



 








  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان