رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد عرضه.. «طاقة نور» يبحث عن مؤلفه

بعد عرضه.. «طاقة نور» يبحث عن مؤلفه

فن وثقافة

بوسترمسلسل طاقو نور

بعد عرضه.. «طاقة نور» يبحث عن مؤلفه

سارة القصاص 20 سبتمبر 2017 21:25

نجاح كبير حققه مسلسل "طاقة نور" بعد عرضه في رمضان الماضي،  ولكن خرج المؤلف محمد صلاح عزب ليعلن عن سرقة  العمل،  وأن حسان دهشان وصناع العمل سرقوا الفكرة  من مسلسله مسجل بحقوق الملكية الفكرية بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

 

وكتب صلاح على صفحته على فيس بوك، أن المحكمة الاقتصادية أثبتت واقعة السرقة، بعد ندب أحد خبراء الملكية الفكرية .

وجاء التقرير الفني للمحكمة في 19 ورقة، فُصّلت فيها أوجه التطابق بين "طاقة نور" المسروق، ومسلسل "الدرويش" للعزب، ثم خلصت إلى القرار النهائي الذي نشره صلاح عبر حسابه، فضلا عن وقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.

ومن جانبة عقّب صلاح العزب على الحكم، قائلا "إنه بعدما أعلن في رمضان الماضي عن سرقة المسلسل منه، كان يثق في أن أي طفل صغير، وليس محكمة سيحكم بالسرقة، لأنه مسروق بالنص، وبكل التطورات الدرامية، وحتى أسماء بعض الشخصيات، ولكنه فوجيء بحالة من "البجاحة" في رد الفعل سيتم الرد عليها بالقضاء، حيث أن الحكم لأول مرة في سرقة مصنفات فنية يكون "بالغرامة" أما في المرة الثانية فيكون "بالحبس".

وأكد أنه تواصل مع عدد من المؤلفين الآخرين، الذين يتهمون نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، وهناك 3 قضايا تسير جنبا إلى جنب في المحاكم الآن للحصول على أحكام بالغرامة والتعويض والحبس، بجانب الحكم بوقف عرض أعماله المسروقة، وردّ الحقوق الأدبية والمادية لأصحابها.

وأضاف العزب أن قرار المحكمة والتقرير يثبت الحق الأدبي له في مسلسل "طاقة نور"، وأنه مازال مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع يوتيوب، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقه المادي بالتعويض من الشركة المنتجة.

 

ولكن هذه الأخبار التي انتشرت بسرعة البرق جعلت السيناريست حسان دهشان يخرج بيان للرد على هذه الاتهامات.

فقرر السيناريست حسان دهشان رفع دعوة قضائية ضد السيناريست محمد صلاح العزب، مطالبًا فيها بالتعويض المادي والأدبي، متهمه بالسعي لتشويه سمعته واسمه عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وأضاف "دهشان": "صلاح العزب نشر اليوم خبرًا مدّعيًا فيه أن المحكمة الاقتصادية حكمت لصالحه في اتهامه لى بسرقة قصة مسلسل طاقة نور الذي عرض في رمضان الماضي، متسائلًا "أين قرار المحكمة؟ وأين رقم القضية أم أنها مجرد تقارير قدمت بمعرفته في قضية لم تنظر حتى الآن، ولماذا لم يلجأ إلى نقابة السينمائيين والتي تشكل لجنة من كتاب السيناريو لبحث الحقيقة إذا كان هناك قضية ضدي من الأساس".

واختتم الكاتب حديثه: "القضاء الفيصل بينا في الفترة المقبلة والحقيقة تظهر قريبا جدًا والجميع سيعلم مَن هو المدّعي الذي يريد البحث عن الدعاية ولفت الأنظار إليه لفشل أعماله الفنية والبحث عن المال بأي طريقة ".

 

 

"طاقة نور" من ببطولة الفنان هانى سلامة، صلاح عبد الله، حنان مطاوع، ميس حمدان، وليد فواز، إيهاب فهمى، عايدة رياض، أشرف عبد الغفور، صفاء جلال، هيدى كرم، محمد أبو الوفا، أحمد حلاوة، نضال نجم، حمزة العيلى، جيهان خليل، الشاب محمد ناصر، والفنانة الشابة هند عبد الحليم، وإخراج رؤوف عبد العزيز،  والسيناريست حسان دهشان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان