رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي .. فضاء الحرية

بالصور| مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي .. فضاء الحرية

فن وثقافة

جانب من افتتاح المهرجان

في دورته الـ24

بالصور| مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي .. فضاء الحرية

سارة القصاص 20 سبتمبر 2017 14:33

 على رقصة التنورة التراثية،افتتحت  فاعليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 24، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، المخرج ناصر عبدالمنعم، المنسق العام للمهرجان، وعدد كبير من المسرحيين من الدول المختلفة.

 

 وقدم  المهرجان عرض فيلم تسجيلي يوضح تفاصيل ومعلومات عن المهرجان والفرق والدول المشاركة به، ومقتطفات من العروض، وندوات واللقاءات الفكرية والورش التدريبية، وطرح العروض المشاركة من الدول المختلفة.

 

 

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، "نحن اليوم في فضاء من فضاءات الحرية، في دورة جديدة من دورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي نجحنا في استعادته العام الماضي بعد توقف دام لسنوات".

 


وأضاف وزير الثقافة، أن المهرجان يعنى في المقام الأول الحوار، والحوار يعني الحرية، والحرية تعني التغير، والتغير يعني التعدد والتنوع ، وهذا ما نسعى إليه في العالم العربي كله.


ومن جانبه أوضح  الدكتورسامح مهران، أن المسرح يكشف، ويزيل الأوهام، يزيح الأقنعة، يختلف، ويناقش، ويصارع ما فات من زمانه وأوانه، ويعرض أفات الحاضر، ويستشرف المستقبل، يعلو على الأيدلوجيات ويفضح بؤسها، وأكد أن المسرح هو دولة المواطنة الحقة، لأنه ولد من رحم المدنية.

 

 وكرم خلال المهرجان ، اسم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، الناقدة الألمانية إيريكا فيشر ليشته، المخرج المسرحي الصيني مانج جان خاوي، المغربي الدكتور حسن المنيعي، الدكتور مارفن كارلسون "الولايات المتحدة الأمريكية". بدأ الحفل بعرض فني لفرقة التنورة التراثية، أعقبها عرض فيلم تسجيلي عن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين.

 

ويشارك في المهرجان غير التنافسي 27 عرضا من 16 دولة عربية وأجنبية فيما يبلغ العدد الإجمالي للمشاركين بالندوات وورش العمل والعروض نحو 400 شخص.

 

وتقام عروض المهرجان على مسارح البالون والغد والطليعة ومتروبول وميامي والسلام ومركز الإبداع الفني ومركز الهناجر للفنون ومسرح العرائس.

 

 

واختتم حفل الافتتاح  عرض مسرحية "الشقيقات الثلاثة" لفرقة تبليسى للموسيقى والدراما من جورجيا، عن نص للكاتب الروسى أنطوان تشيخوف، إخراج قنسطنطين بورتسيلادزى.

 

 وتتناول المسرحية قضية الانعزال عن المجتمع، والشعور الذي يمكن أن يسيطر  على الانسان بأنه ولد في المكان والزمن الخاطئ.

 

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى ينطلق يوم 19 سبتمبر بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، ويختتم فعالياته فى مسرح الجمهورية يوم 29 سبتمبر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان