رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في مهرجان تورونتو.. الجمهور حكم و«الشيخ جاكسون» خارج المنافسة

في مهرجان تورونتو.. الجمهور حكم و«الشيخ جاكسون» خارج المنافسة

فن وثقافة

مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

في مهرجان تورونتو.. الجمهور حكم و«الشيخ جاكسون» خارج المنافسة

كرمة أيمن 19 سبتمبر 2017 11:45

أختتم مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي يقام في كندا، دورته الـ42 لعام 2017، بحضور عدد كبير من نجوم ونجمات الفن العالميين وتألقوا على السجادة الحمراء بإطلالات مختلفة.

وبعد أن شاهدت لجنة التحكيم الأفلام المشاركة، جاءت اللحظة الحاسمة بإعلان الجوائز المختلفة، وكان الجمهور جزءًا من الحدث، وبمثابة حكمًا في اختيار أحد هذه الجوائز.

ولأول مرة، يعرض الفيلم المصري "الشيخ جاكسون" عالميًا، ضمن فعاليات مهرجان تورونتو السينمائي ، وينافس على جوائز عروض خاصة، بعد ثلاث سنوات من العمل.

واستطاع فيلم The Motive للمخرج مانيوال مارتن كيونيك، أن يفوز بجائزة العروض الخاصة، وأقتنص الجائزة من "الشيخ جاكسون".

وفيلم "الشيخ جاكسون"، بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني ودرة وبسمة ومحمود البزاوي، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة.



وباختيار الجمهور، فاز فيلم الدراما الكوميدي "ثري بيلبوردس أوتسايد إبينج ميزوري" THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING MISSOURI للمخرج مارتن ماكدونا.

 

وتدور أحداث الفيلم حول "ميلدريد هايز" التي تتعرض ابنتها للقتل، وبعد مرور أشهر دون الوصول للجاني في قضية مقتل ابنتها، تتخذ خطوة جريئة، بتوجيه رسالة إلى "وليام ويلوجبى" مأمور شرطة البلدة التى تعيش فيها للوقوف إلى جوارها فى القضية، خاصة أن الضابط "ديكسون" نائب المأمور رجل غير ناضج ومتواكل، ويميل إلى العنف ومتورط فى القضية، وهو ما يدفع أحداث الفيلم لنشوب معركة بين الأم المكلومة فى مقتل ابنتها وبين القانون فى بلدة إيبينج.

 

وباختيار الجمهور، في الجائزة التي تحمل اسم THE GROLSCH PEOPLE’S CHOICE MIDNIGHT MADNESS، فاز أيضًا فيلم Bodied للمخرج جوزيف خان، وفاز فيلم "فايسز بلايسز" Faces Places ، للمخرج Agnès Varda and JR. بجائزة رأي الجمهور لأفضل فيلم وثائقي.

أما جوائز فيبرسى فذهبت إلى المخرجة الإيرانية صدفة فوروجى عن فيلمها Ava.

وفاز فيلم "سويت كانتري"  Sweet Country للمخرج وارويك ثورونتون، بجائزة منصة المهرجان TORONTO PLATFORM PRIZE الذي يحددها لجنة مؤلفة من عدد من المخرجين.




والفيلم بطولة سام نيل وتوم رايت و بريان براون واوين ليزلى ومات داى، وتدور قصة الفيلم حول فترة زمنية تمر على بلدة تقع على حدود الإقليم الشمالى فى استراليا، وهو أيضا من الأفلام التى يجب ألا يفوتها محبى وعشاق السينما.


وفي المركز الثاني، جاء فيلم "آي، تونيا" للمخرج كريج جيليسبي والذي يتناول حياة المتزلجة الأمريكية الشهيرة تونيا هاردنيج، وفيلم "كول مي باي يور نايم" للمخرج لوكا جواداجنينو والذي يتناول قصة حب رومانسية محرمة.

وكانت الأفلام التي فازت في الماضي والحاصلة على المركز الثاني في الدورات السابقة من مهرجان تورنتو قد فازت أو ترشحت للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم، ومن بين الفائزين السابقين والحاصلين على المركز الثاني أفلام "سبوت لايت" و"12 ييرز أ سلايف" و"ذا كينجز سبيتش" و"لا لا لاند".

 

وافتتح مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بفيلم للنجمة الأمريكية الشهيرة أنجلينا جولي "First They Killed My Father".

ودارت أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية عن المؤلفة الكمبودية والناشطة في مجال حقوق الإنسان "لونج أونج"، تروي فيها الفظائع التي عانتها تحت حكم جماعة "الخمير الحمر" المميت، وهو من إخراج "أنجلينا"، وحضر معها الافتتاح أطفالها الستة.


وكرم المهرجان الممثلة والمطربة الهندية "بريانكا شوبرا"، عن أعمالها الفنية وجهودها في العمل الخيري كسفيرة للنوايا الحسنة.

وعرض لبريانكا شوبرا، ضمن فعاليات مهرجان تورونتو السينمائي الدولي فيلمان وهما What's Your Raashee  2009 و Mary Kom2014





  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان