رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سعد الدين وهبة.. بصمة مسرحية يتوارثها الأجيال

سعد الدين وهبة.. بصمة مسرحية يتوارثها الأجيال

فن وثقافة

حفل توقيع كتاب "ايام من حياتي.. سعد الدين وهبة"

في حفل توقيع "أيام من حياتي"..

سعد الدين وهبة.. بصمة مسرحية يتوارثها الأجيال

كرمة أيمن 18 سبتمبر 2017 16:50

 

"تركت مسرحياته بصمة تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل، وكانت ولا تزال نقلًا حيًا للواقع المصري وتشهد أعماله المختلفة "سكة السلامة والسبنسة" على قدرته الفزة ومنهجه الفريد، وقام بكتابة السيناريو للعديد من الأعمال التى تعد علامة بارزة فى تاريخ الفن المصرى، على رأسها زقاق المدق وأدهم الشرقاوي…


بهذه الكلمات بدأ الدكتور حاتم ربيع؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، كلمته في حفل توقيع ومناقشة كتاب "أيام من حياتي: سعد الدين وهبة" جمع وإعداد الأمير أباظة، لافتًا أن الكاتب الكبير سعد الدين وهبة رحل بجسده عن دنيانا، ولكنه باقٍ بأعماله جيل بعد جيل.

ووجه الدكتور فوزى فهمى، الشكر للناقد الأمير أباظة على ما تحمله من مشاق ومابذله من جهد لإصدار هذا الكتاب لمناضل لم يكف يوما عن النضال حتى يوم الرحيل، واسترداد زمن مناضل اتسم بالنزاهة ولم يسقط يومًا، والإفصاح عن شخصية مهمة فى حياتنا المسرحية والسينمائية والأدبية.

واختتم حديثه قائلًا: "سعد الدين وهبة نموذج لا يتكرر، وقدرته على الإدراك بلا حدود، وأرجو أن يصبح هذا الكتاب فى أيدى عدد كثير من القراء لفهم نماذج من الحركة الفنية والثقافية المصرية الذى قد يوجد من لا يتعرف عليها أحد".

 

وبدأت سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب، حديثها عن زوجها الراحل سعد الدين وهبة قائلة: اليوم لن أتحدث عن سعد الدين وهبة الكاتب والمناضل والوطنى ولا عن الثقافة الجماهيرية الذى تخرج منها الكثير، ولكنى سأتحدث عن سعد الإنسان.

وتابعت: كان طيب القلب معطاء رغم أنه يبدو للكثير أنه متجهم كان مثالا للتسامح والبناء، كان يتلقى الكثير من الطعنات من المقربين منه ولكنه كان لديه المقدرة أن يلملم جرحه ويستمر ولا ينظر وراءه، وقضيت معه أعظم أيام حياتى.
 

 

ومن جهته، أشار الأمير أباظة؛ فى حديثه، إلى أن الفضل فى الكتاب يرجع للراحل سعد الدين وهبة، الذى لم يترك لحظة فى حياته إلا وكتب عنها، سواء مذكرات بشكل مباشر أو مقالات يعبر فيها عن بعض المواقف فى حياته.


ويرى الأمير أباظة، أن هذا الوقت هو أنسب وقت لإصدار هذا الكتاب، لأن هذا الكتاب ـ على حد قوله ـ ليس مجرد مذكرات لكاتب مر فى تاريخ مصر وقدم خلال مسيرته إنجازته المسرحية والسينمائية وفى الصحافة والإدارة والنقابات، بل يحكى عن حياة مناضل كبير وكتاب أيام من حياتى لا يتضمن 50 عاما من حياة سعد الدين وهبة فحسب، بينما يتناول 50 عامًا من حياة مصر في السياسة والثقافة والفن.
 

وعرض فى بداية الحفل فيلم تسجيلى قصير عن حياة الكاتب سعد الدين وهبة، كما قدم رفقاء الدرب من الفنانين والنقاد والكتاب فى ختام الحفل كلمات قصيرة منهم : الفنانة سميرة عبد العزيز، سهير عبد القادر، الفنان محسن علم الدين، الكاتبة فاطمة المعدول، مدير التصوير سمير فرج، تحدثوا فيها عن بعض الذكريات والمواقف التى مازلت تحتل مكانة كبيرة فى وجدانهم مع الحاضر الغائب "سعد الدين وهبة".





  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان