رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| نصير شمة.. تقدم للماجستير فنال الدكتوراه

بالفيديو| نصير شمة.. تقدم للماجستير فنال الدكتوراه

فن وثقافة

نصير شمة

بالفيديو| نصير شمة.. تقدم للماجستير فنال الدكتوراه

كرمة أيمن 15 سبتمبر 2017 16:46

خلال الثلاث سنوات الماضية، قضى نصير شمة أوقاته في إعداد رسالة الماجستير التي اتخذ "الأسلوبية موسيقيًا" عنوانًا لها.
 

وأمام اللجنة المكونة من كبار الموسيقيين والنقاد وترأسها الناقد صلاح فضل، وأشرف عليها الدكتور حسين الأنصاري، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، والدكتور زين نصار كمناقش، بدأ نصير شمة منافشة رسالة الماجستير، التي امتدت لنحو ثلاث ساعات متواصلة، بالمجلس الأعلى للثقافة.


وفي كلمته قبل بدأ المناقشة، قال نصير شمة: "البحث يلخص دراسة الأساليب الموسيقية، مستدلًا بمجموعة من النماذج، ويسعى إلى تحليل ما أبدعته الموسيقى في الشرق والغرب لأنها تُظهر الأساليب بشكل أوضح من باقي الفنون، فهي أسلوب تفاعلي بين الفن والحواس".

وأوضح نصير شمة، أنه تطرق في رسالته لثلاثة نماذج موسيقية، مستشهدًا بها على فكرة الأسلوبية موسيقيا، وهم: الموسيقار رياض السنباطي من مصر، وشوبان من الغرب، وناظم الغزالي من العراق.

وأشار نصير شمة، إلى أنه اعتمد المنهج العلمي كما تناول علاقة الهوية بالأسلوبية، واستند على نماذج موسيقية مختلفة كالجاز وغيره، وعلى المراحل السياسية المختلفة التي تصنع هوية وانتماءات مختلفة مثل الأخوين الرحباني وفيروز الذين ابتكروا أسلوب موسيقى مختلف اجتذب العديد من الجمهور حوله.

وكان من المقرر أن تمنحه اللجنة درجة الماجيستير، ونظرًا لعمق الرسالة قررت منحه درجة الدكتوراه، لإدخاله مصطلح الأسلوبية للعزف للمرة الأولى، وهو المصطلح المستخدم في الشعر والأدب فقط.


ونصير شمة، ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963م، ويعد من أبرز وأشهر عازفي العود في الوطن العربي.

 

وحصل على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية، وقدم مجموعة من العروض الموسيقية والحفلات الناجحة في الكثير من دول العالم.

 

ويدير شمة حالياً مدرسته "بيت العود العربي" المعروف باسم "ببيت الهراوي"، القاطن بحي القاهرة الفاطمية، وهو المشروع الذي أنشأه لتأسيس مواصفات عازف العود المنفرد

 

شاهد الفيديو:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان