رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«سماع للإنشاد» يقاوم التطرف بالموسيقى.. وفلسطين ضيف الشرف

«سماع للإنشاد» يقاوم التطرف بالموسيقى.. وفلسطين ضيف الشرف

فن وثقافة

مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية

في دورته العاشرة

«سماع للإنشاد» يقاوم التطرف بالموسيقى.. وفلسطين ضيف الشرف

كرمة أيمن 15 سبتمبر 2017 14:49

تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية خلال الفترة من 20 سبتمبر وحتى 27 من نفس الشهر الجاري، ويفتتح في الثامنة مساءً، على خشبة مسرح "بئر يوسف"، بقلعة صلاح الدين الأيوبي، بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة.

وتحت شعار "غذاء الروح" تنشد 20 دولة عربية وأجنبية الأغاني الدينية، والموسيقى الروحية، من قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا، وهم: "الهند، اليونان، الصين، نيجيريا، فلسطين، المغرب، الجزائر، الكونغو، برازايل، تونس، الأردن، باكستان، تتارستان، جورجيا، أندونسيا، البوسنة، بنجلاديش، السودان، رومانيا، جزر القمر ومشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة فى بلدها الثاني مصر، بالإضافة إلى مصر.

 

واختيرت دولة فلسطين كضيف شرف هذا العام، ولأول مرة سيشارك أربعة مؤذنين من المسجد الأقصى فى المهرجان.

 

ويكرم المهرجان 4 شخصيات لهم دور وإسهامات ملموسه ومؤثرة فى المهرجان وهم اسم الراحلين الشيخ إبراهيم فتح الله السكندرى، الكاتب محفوظ عبد الرحمن، كورال خدمة زكريا الكاهن واليصابات للمرضى والمسنين بمطرانية ملوى بالمنيا، والمنشد الأندونيسى نور أخيارى.

 

وتقام عروض وفعاليات مهرجان سماع للإنشاد الديني، في العديد من الأماكن المهرجان قلعة صلاح الدين، وقبة الغورى، وشارع المعز، ومسرح الميدان بالهناجر، والهيئة العامة لقصور الثقافة ومجمع الأديان بمصر القديمة.

 

كما تقام ندوة رئيسية وأساسية بالمجلس الأعلى للثقافة بعنوان "مهرجان سماع وحوار ثقافات الشعوب" تؤكد على هذه المعانى من خلال جهات كثيرة ومنهم المفكرين والمثقفين.

وتمنى انتصار عبد الفتاح؛ مؤسس مهرجان سماع للإنشاد الديني، انتقال المهرجان إلى دول أخرى فى أهم معالمها التاريخية، كرسالة لنبذ العنف والتطرف والإرهاب حول العالم.

وأوضح أن هناك بالفعل مبادرات فى هذا الإطار وسوف تكون هناك لجنة تضم وزارات الثقافة من دول مختلفة والمعنية بهذا المشروع الذى يدعو الى نبذ العنف والتطرف حول العالم والتأكيد على المحبة والتسامح والسلام.

ويحضر افتتاح الدورة العاشرة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني عدد من الوزراء منهم وزير ثقافة جيبوتي ووزيرا الشباب والرياضة للبوسنة والهرسك.

جانب من المؤتمر الصحفي لأعلان تفاصيل مهرجان سماع:


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان