رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الخميس 21 سبتمبر 2017 م | 29 ذو الحجة 1438 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بليغ حمدى.. ملك الموسيقى

بليغ حمدى.. ملك الموسيقى

فن وثقافة

الموسيقار بليغ حمدي

عندما يعزف البليغ ألحان جروحه

بليغ حمدى.. ملك الموسيقى

عربي السيد 13 سبتمبر 2017 18:13

كلمات الحب.. وأنين ألحانه.. ورقة عذابه.. فمع هجرة الليالي وغدرها تظل الذكرى والماضي أوفى من الأيام".. وهنا يكسر ملك الموسيقى القيود فيصبح للعذاب رقة، عاش بليغ حمدي للحب فقط، فمشاعره كنت مثل الطير يُعشش حيثما يشاء، بدأت مع فتاة إسكندرنية فكانت هي حب حياته الأول الذى لم يستمر سوا عامًا واحدًا.

تعطش لصوت الحب الدافئ، فستقر بقبله "وردة الفن" التى ارتبط بها في منزل الراقصة "نجوى فؤاد" التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها، فطلب بليغ من وردة الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 وبدأ مشوار حياة لا شك كان أجمل معها خاصة بعد قصة حب عنيفه قدم لها أحلى ماغنت وردة وهو التاريخ الحقيقي للفنانة الكبيرة وردة.

وخلال تلك الزيجة التي دامت لـ 6 سنوات تبين أن الفنانة وردة أجهضت نفسها مرتين، وفي النهاية حرم بليغ حمدي من تحقيق رغبته في أن يكون له أطفال، وكانت وردة قد أحبت بليغ حمدي وكرّس كل ألحانه لها خلال 6 سنوات كانت هي مدة الزواج بينهما، ومن أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي "العيون السود" و"خليك هنا" و"حنين" و"حكايتي مع الزمان" و"دندنة" و "مالو ولو سألوك" و"اسمعوني".

بين أحياء شبرا كانت الصرخات الأولى لـ" بليغ عبد الحميد حمدي سعد الدين مرسى"، خلال عام 1931، أحب الموسيقى ونظم الشعر الشعبى منذ طفولته وأتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر وأهداه والده عوداً فى سن العاشرة من عمره. وفي سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك، التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي.

كانت بدايته الفنية عندما اقنعه مستشار الإذاعة المصرية وقتها "محمد حسن الشجاعي"، بأن يحترف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات وأعتمدته لجنة الإستماع فى إذاعة القاهرة مطرباً معتمداً لديها. لكنه سرعان ما انسحب من عالم الغناء بهدوء لأنه – وباعترافه شخصياً – لا يملك المقومات الكفيلة لنجاحه وتفوقه في الغناء ، كما هو حاله مع طاقاته الكامنة في التلحين والتأليف الموسيقي .

وكانت أول نقلة حقيقية في حياة بليغ يوم أعلن ملحنا بغناء المطربة فايدة كامل لأغنيته "ليه لأ" بطلب من الموسيقار محمد الشجاعى، وقد حققت نجاحاً كبيرً بعد تسجيلها في الإذاعة، لتطلب منه تلحين أغنيتين حققا نفس النجاح.

 

"حب إيه".. علاقة بليغ وكوكب الشرق

 

"حب إيه اللى أنت جاى تقول عليه".. أولى الأغاني التى لحنها بيلغ حمدي لكوكب الشرق أم كلثوم، وذلك بعد شهرًا من جلسة جمعته ببكل من كمال الطويل ومحمد الموجي ذات ليلة، وكان هو أصغرهم سِنَّاً وأقلهم إنتاجاً ونفوذاً، سأله الموجي: إلى أين تطمح يا بليغ في التلحين؟ فأجابه: حالياً لدي .. حليم ونجاة وشادية و .. فقاطعه الموجي ساخراً : أكمل يا بليغ، قل و " الست " أيضاً!  اسمعني جيداً يا بليغ ، قبل أن تفكر في التلحين لأم كلثوم عليك أن تستمع لألحاني أنا وكمال الطويل لعشر سنوات متواصلة وبعدها .. يحلها رب العالمين.

كانت صدمة في نفس بليغ حمدي، ولكنها شَحَذَت همته وشدَّت من أزره، فلم يمضِ أشهر على تلك "الصدمة" حتى تَغَنت أم كلثوم بأول ألحانه. 

 

ويعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لأم كلثوم ، عندما رشحه لها، ورتب فوزى للقاء الأول بينه وبين كوكب الشرق من خلال سهرة في منزل الدكتور زكي سويدان "أحد الاطباء المعالجين لأم كلثوم"، وفي حضور عدد من كبار الموسيقيين مثل عازف الكمان أنور منسي والمطرب عبد الغني السيد والشاعر مأمون الشناوي ومحمد فوزي طبعا. 

ودندن بلحن "حب أيه" فبدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من أم كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره فغنى لها واستعادت اللحن مرة ومرتين وثلاثة وطربت له، وسألته لماذا لم تكمل لحن الأغنية فأجابها بأنه لم يجد سبباً للاستعجال وهنا طلبت أن يمر عليها فى الغد.
 

وكان لقاء أم كلثوم وبليغ مرحلة جديدة ليس في تاريخهما فقط بل في تاريخ الأغنية واللحن العربي، باعتبار أن أم كلثوم كانت وقتئذ صوت الغناء العربي الأقوى والأعظم، فوضعت حدا فاصلا بين معنى الغناء الكلاسيكي والرومانسي والغناء الواقعي. 


توفى بليغ عن عمر ناهز 62 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الكبد، لكنه لم ينل من التكريم في حياته أو بعد مماته ما يوازي كونه أفضل من أنجبت الموسيقي العربية على الإطلاق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان