رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"دوزان" مجموعة قصصية جديدة للأردني يوسف ضمرة

دوزان مجموعة قصصية جديدة للأردني يوسف ضمرة

فن وثقافة

غلاف المجموعة القصصية "دوزان"

"دوزان" مجموعة قصصية جديدة للأردني يوسف ضمرة

كرمة أيمن 13 سبتمبر 2017 17:27

صدر حديثًا ضمن سلسلة "إبداعات عربية" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، المجموعة القصصية "دوزان" للكاتب الأردني يوسف ضمرة.

تقع المجموعة القصصية في مائة صفحة، وتحتوي على 39 قصة قصيرة بين صفحة واحدة وأربع صفحات، وحملت المجموعة اسم القصة الأولى بها "دوزان".

وينتمي يوسف ضمرة، إلى جيل السبعينات في القصة الأردنية، وهو الجيل الذي نقل القصة القصيرة نقلة نوعية من دون إحداث قطيعة معرفية بالماضي، ولكن بانفتاح على الحاضر المتغير، وبرؤية مستقبلية حديثة.

وصدر للكاتب من قبل عشر مجموعات قصصية من بينها: "العربات، نجمة والأشجار، ذلك المساء، عنقود حامض، اشجار دائمة العري، طريق الحرير، مراوغون قساة"، كما صدرت له رواية قصيرة بعنوان: "سحب الفوضى"، وفاز بعدة جوائز، وشارك في عدة لجان تحكيم.

و"الإبداع العربي" سلسلة تهتم بالإبداعات العربية في الشعر والرواية والقصة القصيرة للكتاب العرب من خارج مصر، وتهدف إلى نشر أعمالهم المقدمة خصيصًا للسلسلة.

 


من أجواء قصة "دوزان" نقرأ:
"بالنسبة لشخص مثلي.. أقصد شخصًا مختلفًا بعض الشيء عن الآخرين، فإنني اكتشفت بعد أشهر عدة، أنني أعاني من قدرتي على التوازن في المشي. أما لماذا أختلف عن الآخرين، فلأنني لا أغادر المنزل إلا للضرورة، كما تقول الحكومات في الظروف المناخية السيئة.. ما علينا! أقضي أكثر وقتي خلف جهاز الكمبيوتر؛ أكتب وألعب الورق، وأستمع إلى الموسيقى.. طيّر عقلي "فاغنر"! فهو مزيج من الكبرياء والعنف والتعقيد والغموض…..".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان