رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

من «باب الحديد» لـ «الشيخ جاكسون» أفلام مصرية رشحت للأوسكار

من «باب الحديد» لـ «الشيخ جاكسون» أفلام مصرية رشحت للأوسكار

فن وثقافة

قائمة أفلام مصرية رشحت للأوسكار

من «باب الحديد» لـ «الشيخ جاكسون» أفلام مصرية رشحت للأوسكار

عربى السيد 12 سبتمبر 2017 20:20

"الأوسكار حلم الجميع.. فعلى مدار تاريخ السينما المصرية وجه الغالبية العظمي من المخرجين نظرهم لأوسكار أفضل فيلم، ليحرف تاريخه في العالمية من أوسع الأبواب، فهناك العديد من الأعمال المصرية التى رُشحت للمشاركة في المسابقة الرسمية، ولكن لم ينجح أحد في نيل شرف الحصول على الجائزة.

ومن الأعمال المصرية..
فيلم "باب الحديد" للمخرج يوسف شاهين الذى كان دائما مغازلًا للمهرجانات العالمية، ورشح العمل للمشاركة في مهرجان الأوسكار عام 1958 ولكن لم يوفق في الترشح.

وفي عام 1959 رشح فيلم" دعاء الكروان" الذي تعود قصته لعميد الأدب العربي، طه حسين، التي ترجمت إلى لغات عديدة، وبالفعل دخل ضمن الأفلام المرشحة في لجنة القبول، لكن لم يكمل طريقه للجائزة.

"واإسلاماه"فيلم تاريخي عن غزو التتار للشرق، وهو إنتاج مصري إيطالي مشترك، اخراج كل من إنريكو بومبا وأندرو مورتون بمشاركة شادي عبدالسلام وصور بطريقة السينما سكوب لينافس في المسابقة عام 1961، لكنه لم يحصل على جوائز، بينما عرض في إيطاليا وفرنسا وألمانيا ودول شرق آسيا وحصل على العديد من الشهادات الدولية

 

"المستحيل" بطولة نادية لطفي وسناء جميل، وقد طرح للتصفيات لجائزة الأوسكار عام 1965، إلا أنه لم يرشح لنيل الجائزة، والعمل من إخراج حسين كمال.
 

انتج فيلم "المومياء" خصيصا للمشاركة في الأوسكار عام 1974، وكان من إخراج شادي عبدالسلام ونادية لطفي، ويتناول قضية سرقة الآثار بشكل مختلف وجديد، لكنه لم يلق رواجا جماهيريا وتم ترشحيه لأوسكار، لكن لم يحصل على الجائزة.
 

"إسكندرية كمان وكمان"من إخراج يوسف شاهين، وبطولة حسين فهمي ويسرا وعمرو عبدالجليل، وهو الفيلم الثالث بعد فيلم "إسكندرية ليه"، و"حدوته مصرية"، الذي يروى السيرة الذاتية للمخرج، وقد طرح لتصفيات جائزة الأوسكار عام 1990، ويقال إن فيلم "إسكندرية نيويورك" كان أيضا ضمن الأفلام التي طرحت لخوض المسابقة الرسمية.

"ليلة البيبي دول" وصل العمل للمسابقة الرسمية لجوائز الأوسكار، الفيلم بطولة نور الشريف محمود عبدالعزيز وغادة عبدالرازق وإخراج عادل أديب، ولم ينل جائزة.
 

ورشح فيلم "اللص والكلاب" للمخرج كمال الشيخ، تأليف نجيب محفوظ، وإنتاج عام 1962، كما رشح فيلم "أم العروسة": للمخرج أنور الشناوي، وتأليف عبدالحي أديب، إنتاج عام 1963، ورشح فيلم "القاهرة 30" إخرج صلاح أبو سيف، وتأليف وفية خيري، وإنتاج عام 1966 .

وأيضًا فيلم "إمبراطورية ميم": إخراج حسين كمال وتأليف إحسان عبدالقدوس، وإنتاج عام 1972. و"أسرار البنات": للمخرج مجدي أحمد على، وتأليف عزة شلبي، وإنتاج عام 2001. و"سهر الليالي": إخراج هاني خليفة وتأليف تامر حبيب، ومن إنتاج عام 2003. و"بحب السيما": إخراج أسامة فوزي، وتأليف هاني فوزي، وإنتاج عام 2004.


و"خريف آدم": إخراج محمد كامل القليوبي وتأليف علاء عزام، انتج سنة 2002 وعرض سنة 2005. و"الجزيرة": إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج عام 2007. وأخيرًا فيلم "أرض الأحلام": إخراج محمد ياسين وتأليف هاني فوزي، وإنتاج 1993.

 

وفى عام 2010 رشح فيلم "رسائل البحر" إخراج وتأليف داود عبد السيد، وتدور أحداثه حول يحيي وهو طبيب شاب تخرج من كلية الطب ولكنه يعانى من اضطرابات فى طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادا فيلتقى بأكثر شخص كل منهم له قصة مختلفة عن الاخر. الفيلم بطولة آسر ياسين، بسمة، مي كساب، وصلاح عبدالله. رشح للأوسكار عام 2010.

 

"فتاة المصنع" إخراج محمد خان وتأليف وسام سليمان، وإنتاج عام 2014. تدور أحداث الفيلم حول هيام، فتاة في الواحدة والعشرين ربيعًا، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة،دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمعٍ يخاف من الحب ويخبيء رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية. الفيلم بطولة ياسمين رئيس وهاني عادل وسلوى خطاب. وهو الفيلم الذي رشحته مصر للأوسكار لعام 2015، وخرج في التصفيات.

واخيرًا رشح فيلم "الشيخ جاكسون" ليشارك في أوسكار 2017، بعد تم الموافقة عليه من لجنة نقابة السينمائيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان