رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المسرح التجريبي في دورته الـ24.. حضور صيني وهذا ما يميز المهرجان

المسرح التجريبي في دورته الـ24.. حضور صيني وهذا ما يميز المهرجان

فن وثقافة

مهرجان المسرح التجريبي

المسرح التجريبي في دورته الـ24.. حضور صيني وهذا ما يميز المهرجان

سارة القصاص 10 سبتمبر 2017 16:14

عقدت إداره مسرح التجريبي" target="_blank">مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم، الأحد بمسرح الهناجر، للإعلان عن تفاصيل دورته الـ 24، التي تقام في الفترة من 19 وحتى 29 سبتمبر الجاري، على خشبة 12 دار عرض مسرحي بالقاهرة والجيزة.

وحضر المؤتمر دكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، والمخرج ناصر عبد المنعم، المنسق العام، ودكتوره دينا أمين، مدير المهرجان.

وقال دكتور سامح مهران، إن هذا العام يشارك سبعه عروض مصرية وسبعة مسرحيات عربية و13عرض أجنبي.

وتابع أن المهرجان اكتسب سمعة دولية وأصبح يحظى باهتمام من كافة دول العالم، مشيرًا إلى أنهم بدءوا التحضير لمدة عام كامل.

 

المكرمون

وعددت الدكتور دينا أمين، الأسماء المكرمة والتي لمعت في سماء المسرح منها "إريكا فيشر أستاذة الدراسات المسرحية في جامعه برلين الحره ورئيسة مركز البحوث التعاونية التابع لمؤسسة البحوث الالمانية والناقد المغربي حسن المنعي والذي اصدر أكثر من 20 كتابا عن الرواية والنقد والمسرح، بالإضافة لاسم الكتاب الراحل محفوظ عبد الرحمن والذي قدم الكثير من الأعمال المسرحيه منها "الحامي والحرامي، وعريس لبنت السلطان، وبلقيس".

كما تضم قائمة المكرمين مارفن كارلسون، استاذ المسرح والادب المقارن بجامعة نيويورك.


حضور صيني


ومن الصين يكرم المخرج الأكثر شهرة وتأثرًا "مينج جين خوي" وهو حاليًا المدير الفني لمهرجان الهامش بكين.

ويشارك خلال المهرجان بالعرض المسرحي "حب التاسعة والنصف" من تأليف وانج هاو وإخراج مينج جين جوي.

وتدور أحداث العمل حول قصه انتقام حقيقية حدثت في جنوب الصين، كما يلقي مين جين محاضرة في الإخراج المسرحي يوم 21سبتمبر 2017.

وأوضح الدكتور ناصر عبد المنعم، ما يميز هذه الدورة الورش واللقاءات الفكريه فتضم أسماء مهمه في عالم المسرح.

وأكمل أن المهرجان يسعى إلى التواصل مع تيارات مسرحية معاصرة؛ ليخرج بشكل مؤتمر علمي متكامل ولذلك تم استبعاد الشق التنافسي والجوائز المادية، كما أعد القائمون على الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، برنامجا ثريًا للورش الفنية المقامة ضمن فعاليات المهرجان.

ويشارك في هذه الورش التدريبية شباب المسرح المصري ويقوم بالتدريب فيها خبراء مسرحيون من عدة دول منها "ألمانيا، لبنان، فرنسا، نيجريا، سويسرا، والصين".

وتلقت إدارة المهرجان طلبات المشاركة في الورش الفنية، وانتهت فترة التقدم للمشاركة فيها، بحيث يجوز لكل راغب في المشاركة التقدم لورشتين كحد أقصى، ولإدارة المهرجان الحق في اختياره للمشاركة في ورشة واحدة فقط.

وعلى هامش المهرجان تقام ورشة "المسرح الوثائقي" لفرقة مسرح "ميتو"، ويقود الورشة الممثل دينيس بوتكس بالتعاون مع أعضاء آخرين بالفرقة. تقوم الورشة بإعداد المتدربين لإنتاج عمل مسرحى شامل يثير العاطفه ولكنه فكري في الوقت ذاته، وتهدف إلى تغيير مفهوم "المسرح الشامل" من المعنى النظري إلى التجربة الجسدية، عن طريق التركيز على استخدام الجسد وأدوات الابتكار لدى الممثل.

وتقام ورشة "العيادة المسرحية"، وهو مشروع أسسه الفنان المسرحي العراقي الدكتور جبار خماط، ويهدف المشروع إلى تقديم المساعدة النفسية والاجتماعية لضحايا الحروب والمرضى النفسيين والمدمنين، من خلال التدريب على التمثيل ونشر أفكار لزرع الثقة وصناعة المستقبل، وتقديم النتاج للجمهور من خلال عمل مسرحي.

والمشروع معنى بالمنسيين فى الأماكن البعيدة، الذين يحتاجون إلى المسرح والنور الجمالي حتى يتمنوا من معرفة وجودهم الحي فى ضوء الصورة المسرحية.

وتقام أيضًا ضمن فعاليات مهرجان مسرح التجريبي" target="_blank">المسرح التجريبي ورشة "ورشة الإضاءة المسرحية" للمدربة اللبنانية منى كنيعو وتهدف إلى رفع وعي المشاركين بدور الإضاءة في الأعمال المسرحية، من خلال دعوتهم للمشاركة في نقاشات حول الإضاءة وعلاقتها بالديكورات ومراحل تصميم الإضاءة على خشبة المسرح، وتبني هذه المناقشات على ملاحظاتهم اليومية.

كما تعقد "ورشة دراسة المشهد" للبريطاني جيلز فورمان الذي سيصطحب المشاركين معه في الورشة في رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي.

ويهدف جيلز في هذه الورشة إلى وضع أيدي المشاركين على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية، أي الوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خلال السياقات الضمنية غير المعلن عنها في النص، والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها، بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة الممثل للوصول إلى الصدق التمثيلي.

وجيلز فورمان مدرب تمثيل عالمي، بريطاني الأصل، يقود ستديو تمثيل في لندن، وآخر في باريس، وثالث في نيويورك، ويقدم العديد من ورش التمثيل على هامش المهرجانات العالمية، مثل مهرجان برلين السينمائي، كما يقدم ورش للتمثيل في مسارح برلين وفي الأكاديميات الفنية في أوروبا وأمريكا، وهو أحد ز ورشة "جماليات التدفق" للمصري هيثم عاصم، والورشة مقدمة إلى الممثلين، الموسيقين، المغنيين والراقصين، الذين يهدفون إلى ربط تقنيات الجسد مع تقنيات الموسيقى والغناء على خشبة المسرح.

 

عرض الافتتاح


وعلى المسرح الكبير يفتتح العرض جورجيا " الشقيقات الثلاثة " فاعليات الدورة 24 وهو تأليف أنطون تشيكوف وإخراج قسطنطين بور تسيلادزي. المعايير كشف الفنان ناصر عبد المنعم، المعايير التي وضعها المهرجان هذا العام لاختيار بين 200 عرض وهي التاغم بين العناصر، والجديد الذي يقدمه العروض، واخيرا ح جائت الاختيارات على اسس فنية بيعدا عن السياسة.

 

غياب الشعار


أوضح الدكتور سامح مهران، أن التنوع الذي يسعى المهرجان هو التيمه الأساسية للدورة، وتناسج الثقافات.

ومن جهته أكد الدكتور ناصر عبد المنعم، هناك العديد العقبات التي واجهتهم لها شقين الأول نظري للبحث عن أعمال وتيمات جديدة.

أما الجزء الثاني خاص التنظيم والتواصل مع الفرق والأكادمين، الأمر الذي يحتاج لانضباط عالي.

 

الميزانية والترجمة


وصرح الدكتور ناصر عبد المنعم لمصر العربية أن ميزانية غير ثابته لان اقامه الفرق وتواجدها يختلف، مضيفًا أن الميزانية بشكل نهائي تتضح بعد انتهاء المهرجان.

وعن وجود ترجمه للعربية في بعض العروض، قال ناصر إن إدارة المهرجان تطلب من الفرق ترجمه بالعربية ولكن بعض الفرق لا تلتزم ولكننا نسعى لتفادي هذا الأمر.

 

سيطرة أكاديمية

نفى ناصر عبد المنعم، أن الجانب الأكاديمي يسيطر على المهرجان؛ لأن هناك أكثر من 30 عرض فني من مختلف المدارس المسرحية، الأمر الذي يحدث توازن بين الشقين.



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان