رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

آخرهم أمل حجازي.. الاعتزال يطارد نجمات الفن

آخرهم أمل حجازي.. الاعتزال يطارد نجمات الفن

فن وثقافة

فنانات معتزلات

آخرهم أمل حجازي.. الاعتزال يطارد نجمات الفن

كرمة أيمن 06 سبتمبر 2017 21:00

دائمًا ما يراود الفنانات فكرة الاعتزال أكثر من النجوم الرجال، وبالرغم من أنه ليس بالأمر الهين، إلى أن القائمة ممتلئة بالعديد من النجمات التي لمع أسمائهن في مجال التمثيل..

وبالرغم من أن قرار الاعتزال واحدًا إلا أن الأسباب تختلف من فنانة لأخرى، وشهدت الساحة الفنية إعلان الكثير من المشاهير اعتزالهم.

وكانت الفنانة اللبنانية أمل حجازي، آخر المعتزلات، لتعلن هذا الخبر عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.



واقترن خبر اعتزال أمل حجازي بارتدائها الحجاب، وهي الخطوة التي أقدم عليها عدد من الفنانات.

وكتبت أمل حجازي: "أخيرا يا رب استجبت لدعواتي يا ارحم الراحمين. منذ سنوات وأنا داخلي يتألم بين الفن الذي كنت اعشقه ولم أكن امتهنه كمهنة بل كان هواية وبين الدين على الرغم من أنني كنت قريبة داخليا من الله عز وجل ولكن بيني وبين نفسي كنت أعيش هذا الصراع وكنت أطلب من الله دائما الهداية الكاملة".

وأوضحت أمل أنها لا تنتقد غيرها من زملائها الفنانين كاتبة: " لا انتقص من مهنة الفن أو الفنانين، فهناك طبعا الفن المحترم وفنانين محترمين كثر ولكني أتكلم عن ذاتي أنني الآن اشعر أنني في عالم آخر وسعيدة كل السعادة به وسيكون لي بإذن الله إطلالات قريبة بشكل آخر".

وعن استمرارها في الغناء بعد الحجاب، كتبت أمل حجازي: "أردت اليوم أن أعلن اعتزالي هذا النوع من الغناء وارتداء الحجاب شكرا لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقا هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت إليها الآن ليست كأي سعادة مررت بها من قبل جعلني الله أنا وأنتم من أهل الجنة وهداني وهداكم جميعا لحب الخير وطريق النور كان هذا القرار في يوم عرفة الحمد لله على هذه النعمة".



لم تكن أمل حجازي الأولى، وربما لن تكن الأخيرة، وخلال هذا التقرير نرصد الفنانات التي اتخذن قرار الاعتزال والأسباب التي دفعتهن لذلك:

الحجاب

 

الفن معايشة للواقع، وبالتالي يكون من الصعب المزج ما بين الفن والحجاب، وهذا المأزق تقع فيه العديد من النجمات، ويبدأ الصراع الداخلي ما بين عملهن وحريتهن الشخصية في فعل ما يحبونه.

وفي هذا الصراع، يكون البقاء للقوى، وحتى اتخاذ القرار بالاعتزال تكون الفنانة في حيرة من أمرها.

حلا شيحة

تعد الفنانة حلا شيحة من أكثر النجمات التي أثارت الجدل، ولم تتخذ قرار الاعتزال أولًا، بل كان ارتدائها الحجاب في المقدمة، وقامت ببطولة فيلم “كامل الأوصاف” مع الفنان الراحل عامر منيب، وهي ترتدي الحجاب وملابس محتشمة من أول الفيلم لآخره.

ولم تمض سوى فترة قصيرة، لتعلن حلا شيحة اعتزالها الفن بشكل نهائي ليس هذا فحسب،بل وارتداءها النقاب.


حنان ترك

لمحت حنان ترك، لحبها لارتداء الحجاب، في أحد أعمالها الفنية وهو فيلم "منتهى اللذة"، لتفاجئ جمهورها بالاعتزال نهائيًا وارتداء الحجاب.

وذلك بعد ظهورها في عدة أعمال بالحجاب، منها فيلم "المصلحة"، كما قامت ببطولة مسلسل "الأخت تريزا".

شمس البارودي

وفي عز مجدها وشهرتها، قررت شمس البارودي الاعتزال، عام 1985، بعد عودتها من آداء العمرة، قائلة إنها رأت الرسول فاعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب، ثم ارتدت النقاب، ثم خلعته وعادت لارتداء الحجاب.


شادية
من أشهر مطربين جيلها حتى الآن، وأعلنت اعتزالها في منتصف الثمانينات، وارتدت الحجاب وأختفت تمامًا عن أضواء الشهرة والنجومية.



نورا

فنانة موهوبة استطاعت أن تحفر اسمها في عالم السينما، أنها الفنانة نورا شقيقى الفنانة بوسي، وبالرغم من ذلك قررت أن تعتزل التمثيل عام 1996، كما ارتدت الحجاب.

ومن أشهر أعمالها الفنية «"غاوي مشاكل، امرأة ضلت الطريق، الفتى الشرير، زمن حاتم زهران، 4 في مهمة رسمية، الكيف، العار، عنتر شايل سيفه، ضربة شمس، المليونيرة النشالة".

 

ياسمين الخيام
ضجة عارمة أحدثتها الفنانة ياسمين الخيام بعد دخولها مجال الفن، لكونها ابنة الشيخ محمود خليل الحصري.

لتقرر أن تكتفي بغناء اللون الديني لما يتميز به صوتها من دفء وقوة وعذوبة، ومن أشهر أعمالها الدينية والوطنية "قلب يعشق كل جميل"، و"محمد يا رسول الله"، و"عيون بهية"، و"المصريين أهما"، كما شاركت في العمل الدرامي "على هامش السيرة"، و"محمد رسول الله".

وفي التسعينيات أعلنت ياسمين الخيام اعتزالها الفن.

جيهان نصر
كان قصة اعتزالها أسطورة من الخيال، فخلال دقائق قليلة من مقابلة الأمير السعودي، سعود الشربتلي، عام 1997، قررت الاعتزال، والتفرغ لأسرتها وارتداء الحجاب.

و جاءت قصة زواجها عندما تواجدت فى بيروت بصحبة أسرة مسرحية "المحظوظ" مع سمير غانم، ووقتها شاهدها رجل أعمال سعودى يدعى سعود الشربتلى للتعرف عليها ونجح بواسطة سمير غانم فى الجلوس معها لدقائق، طلب يدها للزواج، واشترط اعتزال الفن مع الموافقة على الزواج، وبالفعل وبعد ساعات أرسل طائرة خاصة للقاهرة لإحضار أسرتها كلها وعقد قرانه عليها.

ومن أبرز أعمالها: "زوجة رجل مهم"، و"لعبة الانتقام"، و"الكيت كات"، و"السجينة 67”، و"فوزية البرجوازية"، ومسلسلات "المال والبنون"، "رياح الخوف"، "البخيل وأنا"، و"قصر فوق الرمال"، "ومن الذي لا يحب فاطمة".



حلم الأمومة
الفنانات كغيرهن من النساء، بمجرد تكوين أسرة يتولد بداخلهن حلم الأمومة، ويضحون بكل شئ في سبيله، حتى وإن كان ذلك أضواء الشهرة.

والوسط الفني ملئ بعدد من النجمات التي تركن عملهن لمراعاة أبنائهن والاهتمام بأسرتهن.
 

ريهام أيمن

في عز توهجها الفني، ووقوفها أمام الزعيم عادل إمام في "العراف"، قررت ريهام أيمن اعتزال الفن بعد زواجها من الفنان شريف رمزي، الذى طلب منها الابتعاد عن التمثيل والتفرغ لحياتها الأسرية وتربية طفلها "رمزى".

ويبدو أن مسئوليات الاسرة تزايدت عليها، ولم يكمل ابنها عامه الأول، لتعلن أنها تحمل مولد آخر بين أحشائها.

وشاركت ريهام أيمن في عدد من الأعمال منها مسلسل "حكايات بنات"، و"موجة حارة"، وفيلم "قلب اﻷسد" مع محمد رمضان.




نسرين إمام

ظهرت لأول مرة بجانب الفنان العالمي "عمر الشريف" لتطلق في طريقها نحو النجومية في عدد من ألاعمال منها مسلسل "أدهم الشرقاوى" و"جدار القلب"، و"قلب ميت"، وقدمت البطولة النسائية بعد ذلك أمام الفنان شريف منير فى مسلسل "برة الدنيا"، وأيضًا أمام محمد هنيدى فى "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

وبعد زواج نسرين إمام من المنتج تامر مرسي، انجبت طفلها الأول "سليم" وابتعدت عن الفن بناء على رغبة زوجها من أجل الاعتناء بطفلهما والتفرغ لحياتها الأسرية.


 


نجمات الزمن الجميل

نيللي
"فتاة الاستعراض" نيللي أعلنت اعتزالها بهذه الكلمات: "أريد أن أترك الفن قبل أن تتغير أشياء كثيرة بفعل الزمن".
 

وبدأت عملها الفني وهي في الرابعة من عمرها، وقدمت العديد من الفوازير منها «"حاجات محتاجات، و«ألف ليلة وليلة، و«الجلاد والحب"، وقدمت أكثر من 67 فيلمًا، أبرزهم "«توبة، «كلمة شرف، «صباح الخير يا زوجتي العزيزة، ز«الوهم، أما أعمالها الدرامية منها "«حبيبي الذي لا أعرفه، و«امرأة وثلاث وجوه".

هدى رمزي

أعلنت الفنانة هدى رمزي اعتزالها الفن عام 1993، وكان آخر أفلامها «حنفي الأبهة»، ومنذ ذلك الحين لا تظهر إلا في مناسبات عائلية ومنها حفل زفاف ابن أختها شريف رمزي، وعزاء المنتجة نهاد رمزي، زوجة شقيقها المنتج محمد حسن رمزي.


مديحة يسري

"الفن اختلف عن الماضي، ويوجد كثير من فناني هذا الجيل لا يحترمون ولا يقدرون قيمة البلاتوه ولا يلتزمون بالمواعيد وغيرها من الأمور، ولم يعد هناك مخرجون مسيطرون على البلاتوه مثلما كان يحدث في زمن المخرج صلاح أبوسيف وكمال الشيخ وكل مخرجي الزمن القديم".. بقولها هذه الكلمات أعلنت الفنانة مديحة يسري اعتزالها الفن.

نجلاء فتحي
ويبدو أن الجو الفني الذي اعتاد عليه نجوم الزمن الجميل اختلف عن الآن، ولذلك اتخذ أغلبهن قرار الاعتزال، ومنهم الفنانة نجلاء فتحي التي أعلنت اعتزالها قائلة: "الزمن تغير والمناخ السينمائي الذي نشأت وتألقت فيه اختلفت قوانينه، وظهر جيل جديد فقررت الاعتزل".


أثار الحكيم

أرادت أن تسير على خطى الفنانة شادية، وأعلنت اعتزالها، لكن دون ارتداء الحجاب.

 

اعتزال وعودة

كثيرات هن النجمات اللاتي اتخذن قرار الاعتزال ثم العودة مجددًا للأضواء، فاللشهرة بريق لا يستطيع الكثير مقاومته.

وعلى رأس هذه القائمة الفنانة صابرين، التي قررت فجأة الاعتزال وارتدت الحجاب، وغابت سبعة أعوام عن الساحة الفنية.

لكن صابرين تراجعت عن قرار الاعتزال لتظهر ثانية في مسلسل "كشكول لكل مواطن" الذي أخرجه عادل قطب في عام 2006، واستمرت في تقديم الأعمال الدرامية مثل "الفنار"، "العمدة هانم"، و"شيخ العرب همام" و"الشك". كما عادت إلى المسرح من خلال مسرحية "خالتي صفية والدير".

ورغم أن صابرين لم تخلع حجابها، إلا أنها واجهت انتقادات شديدة بسبب ارتدائها الشعر المستعار في بعض أعمالها.

كما تعد الفنانة سهير البابلي من أشهر المعتزلات العائدات، وتركت الفن العام 1997، لكنها عادت من خلال مسلسل "قلب حبيبة" العام 2006.

وشهد عام 2006 أيضًا عودة الفنانة سهير رمزي، بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت عام 1993، لتعود بعد غياب 13 عامًا من خلال مسلسل "حبيب الروح".

وشهدت الساحة عودة لعدد من الفنانات دون خلع الحجاب، ومنهنّ منى عبد الغني وعفاف شعيب اللتان تألّقتا في الأدوار الدينية.

أما الفنانة عبير صبري، فاعلنت اعتزالها وارتداء الحجاب عام 2002، وفاجأت الجميع بعد ثمانية أعوام بعودتها إلى عالم التمثيل من خلال فيلم "عصافير النيل"، وخلعت الحجاب وقدمت أدوار اتسم بعضها بالإغراء.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان