رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«الكنز» تجربة سينمائية حيرت النقاد

«الكنز» تجربة سينمائية حيرت النقاد

فن وثقافة

بوستر فيلم الكنز

«الكنز» تجربة سينمائية حيرت النقاد

سارة القصاص 02 سبتمبر 2017 19:25

بعد غياب عامين يعود المخرج شريف عرفة بصحبة عدد كبير من النجوم لشاشة السينما، في تجربة فنية جديدة  بعنوان «الكنز»؛ لينافس  في موسم عيد الأضحى.

 

 ولكن تجربة شريف عرفة بصحبة الكاتب  عبد الرحيم كمال حيرت نقاد السينما فهناك من أبدى إعجابه بالعمل وأداء النجوم وآخرون خرجوا بخيبة أمل كبيرة.

 

 ورصدت مصر العربية في هذا التقرير رأي النقاد السينما في فيلم "الكنز"، والذي حقّق إيرادات وصلت لأكثر من نصف مليون جنيه.

 

" فيلم الكنز تراكمي يحتاج متلقيا يشاهده بكل حواسه حتى يستطيع الربط بين الأزمنة بكل تفاصيلها ليستمتع به" بهذه الكلمات بدأ الناقد طارق الشناوي حديثه مع "مصر العربية" عن العمل.

 

وتابع أن الجمهور  سيفضل فيلما كالخلية  على الكنز لأنه يناسب ذوقه، والكنز ظلم بسبب طرحه في موسم عيد الأضحى؛ ولذلك احتل المركز الثاني في الإيرادات.

 

وأكد الشناوي أن فيلم تجربة جريئة من المخرج شريف عرفة والكاتب عبد الرحيم كمال، مشيرا إلى أنه حطم الخطوط المباشرة التي سيطرت على السينما.

 

وأكمل أنه علينا تشجيع التجارب المختلفة وسط الفقر السينمائي الذي تعاني منه الصناعة المصرية، فهو يعيد لنا الأمل في سينما مصرية جيدة.


لكن الناقدة  ماجدة  خيرالله، أعربت عن استيائها الشديد من فيلم "الكنز"، وقالت إنها أصيبت بحالة إحباط فور دخولها فيلم "الكنز" الذي خاب ظنها فيه كثيرًا، موجهة الانتقادات لمخرجه شريف عرفة.

 

واستنكرت عدم اهتمام مخرج بحجم شريف عرفة بالتفاصيل، وخصوصًا يجب أن يتقن الفترات والأحداث والأزمات في كل عصر من العصور.

غير أنها انتقدت الأزياء والمكياج والخلفيات، وهو أمر غير مقبول من مخرج مثل شريف عرفة.

وقالت ماجدة  إن الحسنة الوحيدة في فيلم "الكنز" هي الفنان "محمد سعد"، وأنها انبهرت بأدائه وتمثيله، وتغيره الجذري في اختيار شخصية مختلفة عن أدوارة السابقة، متمنية أن يستمر على هذا المنوال. 

ورأت  أن فيلم "الكنز" فيلم فاشل ولم تتوقع هذا من مخرج كبير مثل "شريف عرفة" قائلة "فيلم غاب فيه كل العناصر الفنية". كما أنها لم تستطع تصنيف الفيلم إن كان كوميديًا ساخرًا أو فيلم حركة.

 

 

يتناول الفيلم "الكنز" 4 فترات وحقبا تاريخية من حكم مصر بداية من العصر الفرعونى ومرورًا بالعصر المملوكى فالعثمانى ثم مرحلة السبعينيات، والفيلم يتناول تاريخيًا فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصًا أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف فى هذه الحقبة الزمنية لكى يكونوا هم الأقوى ويحافظوا على مراكزهم.

 

يشارك في بطولة العمل كل من: "محمد رمضان، محمد سعد، روبى، هند صبرى، سوسن بدر، وهالة صدقى، وأحمد رزق، وهيثم أحمد زكى، وأمينة خليل، ونهى عابدين، وأحمد صيام"، وتأليف عبد الرحيم كمال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان