رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خرائط للموج.. صدمة حضارية في رواية تاريخية

خرائط للموج.. صدمة حضارية في رواية تاريخية

فن وثقافة

غلاف رواية "خرائط للموج"

خرائط للموج.. صدمة حضارية في رواية تاريخية

كرمة أيمن 01 سبتمبر 2017 16:25

في مشهد روائي، تجوب "سهام بيومي" مدينة القاهرة عبر التاريخ والأزمنة المتفاوتة، بوجهها المتعددة وثقافتها المختلفة، وتراثها الباذخ، ومورثها الحضارى، بكل عمقها وتفرعاتها وامتداداتها..

وجاء كل هذا الزخم التراثي ليصطدم بالواقع الحضاري، خلال أسطر رواية سهام بيومي "خرائط للموج"، والصادرة حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع.

وتحكي رواية "خرائط للموج" عن مهندسة معمارية من جيل السبعينيات، ترصد معمار مدينة القاهرة وما طرأ عليها من تحولات على كافة الأصعدة الزمنية والبشرية، وحتى العلاقات الإنسانية.

ومن أجواء الرواية:

"بطلة الرواية مهندسة معمارية ترصد معمار المدينة وتحولاتها وترصد معها معمار البشر الذين يتوزعون فى مساربها، والعلاقات الإنسانية وما طرأ عليها من تغيرات من منظور جيل السبعينيات الذى تنتمى إليه وهو الجيل الذى فترات الدراسة وكما جمعهم العلم فقد تفرق بعضهم، إنها الشخصية المصرية المركبة بكل أبعادها، وإلى لا يمكن اختزالها فى جانب واحد منها"…

تصطدم البطلة بالواقع عند تلك الحافة التى تحولت معها العمارة من فن وإبداع إلى حرفة وتجارة ووسيلة للكسب كان حملها يستلهم الموروث المعمارى الذى ينتمى للإحساس بالجمال كقوة مبدعة..

لكن خلال رصدها فى الإحياء تصدمها تلك العشوائية التى تولد تلك المستويات من العلاقات الوحشية التى تقتل الروح وبالمقابل الاخر لها عشوائية تلك البنايات العالية التى تولى ظهرها لتاريخ المدينة وتراثها".


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان