رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«كيب تاون» السينمائي ينطلق 12 أكتوبر.. وماهر دياب بلجنة التحكيم

«كيب تاون» السينمائي ينطلق 12 أكتوبر.. وماهر دياب بلجنة التحكيم

فن وثقافة

مهرجان كيب تاون السينمائي الدولي

بمشاركة 50 دولة..

«كيب تاون» السينمائي ينطلق 12 أكتوبر.. وماهر دياب بلجنة التحكيم

كرمة أيمن 31 أغسطس 2017 15:51

تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان "كيب تاون" السينمائي الدولي، بجنوب أفريقيا، خلال الفترو من 12 أكتوبر وحتى 21 من نفس الشهر.

ويشارك بهذه الدورة أكثر من 50 دولة، بمجموعة متنوعة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية والوثائقية، وسيكون العرض الأول لعدد من هذه الأعمال بالمهرجان.

وأعلنت الهيئة المنظمة لـ"سوق وسينمائي" target="_blank">مهرجان كيب تاون السينمائي الدولي"، عن قائمة المشاركين في لجان تحكيم مسابقات الدورة العاشرة.

وتضمّنت القائمة اختيار اللبناني ماهر دياب؛ المدير الفني والشريك المؤسس في MAD Solutions ومركز السينما العربية، كعضو في لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية.



ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية والرسمية الناقدة التركية ألين تاسيان رئيسة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبرسكي"، وتعتبر أول امرأة تتولى رئاسة اللجنة بالمهرجان منذ 2007، وتضم اللجنة عضوية المخرج والسيناريست الكندي كليمينت فيرغو الحائز على أكثر من 17 جائزة من مهرجانات دولية عن أفلامه.

وتختص لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية، بمنح كل من الجائزة الكبرى وجائزة أصوات جديدة.

وتضم لجان تحكيم المسابقات الأخرى المخرجة الجنوب إفريقية ميغ ريكاردز، والمخرج الناميبي بيرفي جون كاتجافيفي، والمخرج والمؤلف الجنوب إفريقي بريت مايكل إينز، والمخرجة المصرية عزة الحسيني، والمنتج الأندونيسي جون بادالو، والمخرجة الجنوب أفريقية مانديسا زيثا، والممثل الجنوب إفريقي غريغ كريك، ومدير المهرجانات الجنوب إفريقي ريكاردو بيتش، والمنتج والمخرج الإستوني بيتر ريبان.

وماهر دياب؛ المدير الفني لشركة MAD Solutions، وشارك في تأسيسها عام 2010، وهي أول ستوديو عربي مستقل واستشاري يقدّم خدمات التوزيع والترويج للسينما العربية داخل العالم العربي وخارجه.

صنع ماهر دياب، برؤيته الإبداعية حقبة جديدة من تصور السينما العربية وصناعة الترفيه، مما جعلها تحتل مرتبة بين نظيراتها الدولية.

ومن خلال MAD شارك دياب في تأسيس مركز السينما العربية عام 2015، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم.

أما مهرجان "كيب تاون" السينمائي الدولي، انطلق لأول مرة عام 2007 باسم مهرجان كيب تاون وواين لاندز السينمائي الدولي قبل تغييره للاسم الحالي.

ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بصناع السينما العالميين والإفريقيين، مثل إنغمار برغمان ويوسف شاهين، وتوفير نافذة على السينما العالمية لمواطني جنوب إفريقيا وإثراء ثقافتهم الفنية، والتحول إلى النسخة الإفريقية من مهرجان كان السينمائي، ويمنح الجوائز في فئة الأفلام الطويلة، والقصيرة، والوثائقية وأفلام التحريك القصيرة، مع وجود نسخة من كل مسابقة دولية خاصة بالسينما جنوب إفريقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان