رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| أغاني الحج عالقة بذاكرة زمن الفن الجميل

بالفيديو| أغاني الحج عالقة بذاكرة  زمن الفن الجميل

فن وثقافة

بيت الله الحرام

بالفيديو| أغاني الحج عالقة بذاكرة زمن الفن الجميل

سارة القصاص 31 أغسطس 2017 10:15

يربط المصريون بين أعيادهم والفن، ودائمًا ما تقدم الأغاني المعبرة عنها، ويأتي الحج من المناسابات التي غنى لها أشهر مطربو الزمن الجميل.

ويحتفل المسلمون، في جميع أنحاء العالم، اليوم، بوقفة عرفات، ويبدأون من الغد الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ولم يغفل الفن أن يقدم مجموعة من الأغاني التي تعبر عن فرحة العيد والحجاج ومن أبرزها:
 

عليك صلاة الله وسلامة

"ليك صلاة الله وسلامه .. شفاعة يا جد الحسنين..ده محملك رجعت أيامه .. هنية واتمليت للعين..كرامة لله يا قاصد مكة ونيتك بالكعبة تطوف" أغنية تراثية للفنانة الراحلة أسمهان، كتبها بديع خيري، ولحنها شقيقها الموسيقار فريد الأطرش.
 

 

يارايحين  للنبي الغالي 

تعد أغنية المطربة الكبيرة ليلى مراد "يارايحين للنبى الغالى" واحدة من أشهر الأغنيات التى ارتبطت بموسم الحج و التى قدمتها  فى فيلم "ليلى بنت الأكابر"، وللأغنية قصة وهى أن ليلى أثناء تصوير فيلم "ليلى بنت الأكابر"، طلبت بالذهاب للحج، لكن استوديو مصر، رفض طلبها.

ولهذا طلبت ليلى مراد، من أبو السعود الإبيارى تأليف أغنية تودع فيها المسافرين للحج ولحنها رياض السنباطى لتعبر من خلالها عن شوقها للسفر للحج.
 

 

لبيك اللهم لبيك

قبل رحيل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في مطلع التسعينيات، قدم هذه الأغنية التي كتبها أحمد شفيق كامل، ولا تزال تعرض على التلفزيون المصري والفضائيات المصرية والعربية حتى الآن.

 

 

إلى عرفات الله

اختتمت "أم كلثوم" أغنياتها من أشعار أحمد شوقى بأغنية "إلى عرفات الله"، التى يعتبر كثيرون أنها أجمل لوحة فنية تصور حالة الشوق لمن يتمنى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأداء فريضة الحج.

 

وقد غنت أم كلثوم "إلى عرفات الله" عشرات المرات، إذ كانت تغنيها كل عام في وصلتها الأولى أو الثانية فى أيام الحج، وكانت تغنيها وهى فى حالة اشتياق إلى الأراضى المقدسة.


وغنت أم كلثوم "إلى عرفات الله" مرات على المسرح، ثم سجلتها ضمن أحداث فيلم "رابعة العدوية" الذى قدمته نبيلة عبيد.
 

 

القلب يعشق

كما غنت كوكب الشرق أم كلثوم أغنية "القلب يعشق"، من كلمات محمود بيرم التونسى، وألحان رياض السنباطى.

وتقول في إحدى مقاطع الأغنية: "دعانى لبيته لحد باب بيته لما تجلالى بالدمع ناجيته، مـكـه وفيها جبال النـور طـالـة علي البـيـت الـمعمور دخـلـنا بـاب الـسـلام.. غـمـر قـلـوبـنـا الـسـلام.. بـعـفـو رب غـفـور.. جينا على روضه هلا من الجنة، فيها الأحبة تنول كل اللى تتمنى، فيها طرب وسرور وفيها نور على نور، وكاس محبة يدور واللى شرب غنى، وملائكة الرحمن كانت لنا ندمان، بالصفح والغفران جاية تبشرنا، يا ريت حبايبنا ينولوا ما نلنا، يا رب توعدهم يا رب واقبلنا".
 


رايحة فين يا حاجة

وأيضًا كان للأصوات الشعبية نصيب من هذه الأغاني ومنهم فاطمة عيد، التي عبرت عن سعادة النساء  اللاتى متعهن الله بزيارة بيته الحرام وقبر نبيه من خلال أغنية "رايحة فين يا حاجة" والتي يقول مطلعها "رايحة فين يا حاجة .. يا أم الشال قطيفة .. رايحة أزور النبي محمد .. والكعبة الشريفة". 
 



لأجل النبي

نقل محمد الكحلاوي من خلال هذه الرائعة متعة زيارة الرسول عليه السلام "لاجل النبي.. لاجل النبي .. تقبل صلاتي علي النبي ..انا في جاه النبي تقبل صلاتي على النبي".
 



محمد قنديل.. "يا جاى من جبل عرفات"


يا حاج بيت الله - فايزة أحمد


كارم محمود - ياما اسعد الحجاج

 

اهلا بكم حجاج بيت الله

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان